يحق للدكاترة زكي مبارك أن يزهو ويتباهى كلما كان يُصدر بين حين وحين كتاباً من كتبه البارعة.. فهو رائد في كل مجال من مجالات الأدب والفكر ضرب فيه أطنابه.. وباحث دؤوب لا يشق له غبار.. يغوص بقارئه في بحار التراث المتلاطمة، فيخرج إلينا باللآلئ الناصعة البياض.. مقدام غير خواف.. ومن فرط شجاعته وجد بين زملائه من لا يكتم غيرته عليه!!.. هكذا صور خلافاته مع طه حسين وأحمد أمين وغيرهما ممن أرسل عليهم زكي مبارك شواظ غضبه، حتى ذهبت به الظنون أن العميد قد حرمه من وظيفته الأكاديمية في الجامعة، فراح يطلق صرخته الهائلة الدوي: إذا جاع أولادي فسأشوي لهم طه حسين!! إحساس هذا الأديب المصري الظريف الطريف المفرط بذاته، خلق اسطورته النرجسية المهضومة.. فإذا كل موضوع يتصل به قلمه يخرج من أجداث النسيان والإهمال.. ألم يقل في مقدمته الاستعراضية في كتاب "عبقرية الشريف الرضي" ما معناه إن هذا الشاعر الأديب والمحدث الفقيه.. والفارس الأمير.. ما كان له أن يكون ما أصبح عليه من ذيوع وشهرة، لولا فضله غفر الله له! كان بذلك يزهو على رصفائه من البحاثة المصريين، ممن ذهب يكرس موضوعات قتلت بحثاً.. بينما ظل ديوان الشريف الرضي أسير الطبعة الحجرية، منزوياً في عالم النسيان دون أن تمسه يد ناقد خبير.. فامتدت إليه يد زكي مبارك.. عفواً يد ميداس الإغريقية، ليتحول تراب الشريف على يديه إلى تبر! هكذا هو شأنه مع كل موضوع يتناوله.. سواء الأخلاق عند حجة الإسلام الإمام الغزالي.. أو التصوف الإسلامي.. أو شعراء الغزل.. أو الموازنة بين الشعراء.. أما أعجوبته النادرة.. فكان كتابه "النثر الفني في القرن الرابع" وقد نال عليه إجازة الدكتوراه من جامعة باريس بدرجة مشرف جداً، تحت إشراف المستشرق الفرنسي لوي ماسينيون.. الذي وضع يده على شخصية زكي مبارك الاستطرادية، فوصف أبحاثه بالشاعرية! حيث يفتقر منهجه إلى روح الباحث العلمي المنظم التفكير! هو لم ينكر ذلك، بل يفتخر بشاعريته التي تدفقت على غير هدى في ديوانه "ألحان الخلود"! على أن هذه الشاعرية.. أو قل الانطباعية التي اصطبغت بها أبحاثه، لم تعقه دون النفاذ إلى أسرار الفن، في شخصيات من درسهم.. وفي كتابه "الموازنة بين الشعراء" الأقدمين والمحدثين، سوف تستمتع دون شك بتخريجاته النقدية الطريفة.. إنه سيأتيك بالعجب العجاب، حين يقلب في رأسك بعض المفاهيم الراسخة، فقد "كان أساتذة الأدب العربي في الشرق والغرب يعتقدون أن (رسالة الغفران) أول مسلاة في اللغة العربية، ويظنون أن ابن شهيد حاكاه، حين ألف رسالة (التوابع والزوابع) فجاء مؤلف هذا الكتاب (النثر الفني لمؤلفه زكي مبارك) وأثبت أن رسالة ابن شهيد ألفت قبل رسالة المعري بنحو عشرين عاماً، وأن المعري هو الذي حاكى ابن شهيد.. وكان كتاب أبي محمد ابن حزم في (فن الحب) يعني كتابه (طوق الحمامة) مجهولاً في الشرق فلما جاء (زكي مبارك) وأظهره عده المصريون أعجوبة، وتألفت لجنة من علماء الأزهر لتبرئة ابن حزم مما نسب إليه". هذا وغيره من أعاجيبه سوف تبهرك وأنت تغوص في بحار زكي مبارك الهائجة.. هذا الذي كلما ضاقت بي النفس، وضقت بمعتركات الحياة، وجدتني أهرع اليه غائصاً، مستخرجاً مكنوناته الزاخرة، رغم الأنواء والأعاصير التي تهب عليك!! يا ترى لو كان حياً ألن يذهب بعيداً في احساسه النرجسي، وهو يرى الجامعات في العالم العربي من محيطه إلى خليجه، عاجزة عن أن تقدم باحثاً رصيناً يحوز جائزة الملك فيصل العالمية والتي حجبت هذا العام عن "النثر الفني في القرن الرابع"!! لقد استعاروا عنوان آخر أطروحاتك الموسوعية.. دون أن يجدوا أحداً يطاولك أو حتى يحذو حذوك في تجويد بحث أكاديمي كان ينبغي أن يكون نمطياً، بعد سنوات طويلة من إجادتك فيه!!