ليست الوحدة أن تعيش في صومعة أو كهف، أو واد على أطراف البعد البعيد، فتلك حالة قد تأنس بها وتجد فيها اجتماعاً جميلاً.. وربما لذيذاً بذاتك، حيث تصبح الذات حشداً من الأنس والألفة، ولكن عندما تشعر بالوحدة وأنت بين الآخرين فذلك منتهى الاغتراب الفظيع، حينما تريد وأنت بين الجميع أن تعدل فلا تستطيع، وأن تعمل فلا تستطيع، وأن تحاور فلا تستطيع، وأن تقنع فلا تستطيع، وأن تحاول جمع رأي، أو اتفاق على شيء فلا تستطيع، فأنت بذلك معزول عمن حولك، وعن ارادتك، بل أنت شيء معطل لا قيمة لك، لأنك مسلوب الفعل، والحركة، والقول، والرأي. أنت تماماً مثل من يقف على مشهد الحريق ويريد أن يطفئه ولكن لا يمتلك في يده كأس ماء يطفئ به حريق ظمئه. تلبسني هذا الاحساس وأنا بين جمع من الناس يتحدثون عن شؤون الأمة، فعندما تحدثوا عن القضية الفلسطينية تجادلوا جدلاً عنيفاً، متبايناً، مختلفاً أشد الاختلاف، فبعضهم يلوم أمريكا، والبعض يلوم القيادة الفلسطينية. بعضهم يشتم شارون والجدار العازل والمستعمرات، والآخر يلوم حماس وانتحارييها، والبعض يعزو السبب إلى اختلاف العرب وضعفهم. ثم إذا شبعوا جدلاً واختلافاً ذهبوا إلى موضوع آخر - العراق - وهنا تسمع عجباً. بعضهم يقول هذه مؤامرة، فيرد الآخر: أنت ممن يؤمنون بنظرية المؤامرة. فتسمع: إذا لم تكن هذه مؤامرة فما هي المؤامرة..؟ ثم تسمع: هذا هو الطريق إلى الديمقراطية، والحرية. فيأتيك رد: أية ديمقراطية، وأية حرية.. هل الاحتلال، والذبح، والقمع، وتمزيق الوطن، وإثارة الفتن، ومداهمة البيوت، والقصف بالطائرات، وتفجير المساجد، والدوس على الرقاب، والمصاحف، هل هذا هو طريق الديمقراطية..؟، ثم تسمع: يا أخي هؤلاء محتلون، وغزاة، وهم يطبقون المنهج الشاروني بكل قسوته، وصلفه، وتحديه.. بل إن ما يحدث في العراق هو امتداد، وتكامل للمشروع الصهيوني. ومن ثم فإن علينا أن نتعامل معها وأن نحقق رغباتها أياً كانت.. ونطبق وننفذ فعلاً ما تقول بلا سؤال أو جواب. فتسمع فيلسوفاً يقول: يا أخي أمريكا دولة قوية، وعظمى، ولن تترك مصالحها في أيدي جهلة، ومتخلفين، وإرهابيين، ولا مجال للعواطف.. ويجب أن تخضع للأمر الواقع. فيصيح آخر: وهل تريد لنا أن نستسلم فندعها تحتل أوطاننا، وتسلبنا كرامتنا، وثرواتنا.. إن أمريكا لو احتلت المنطقة فإنها لن تتعامل معنا باحترام، بل ستتعامل معنا كعبيد من الدرجة الدنيا، هذا إذا لم تقم بذبحنا وإفنائنا كما فعلت بالهنود الحمر. وتسمع مثل هذا الجدل، ومثل هذا التناقض، والتضاد في الشؤون السياسية، وعدم الالتقاء على شيء، مما يجعلك تصاب بالصداع، والدوار، والحسرة، والألم.. وتجدك بين هؤلاء الناس غريباً، وتسأل نفسك أيعقل أن يصاب الناس في عقولهم، وأبصارهم، فتعمى، وتخفى عليهم الحقيقة إلى هذه الدرجة..؟ أيعقل أن يسمعوا ويروا ما يحدث رأي العين فلا يستبينون رشدهم، ولا يحزمون أمرهم، ولا يستطيعون التعرف على مصيبتهم..؟ لأن المصيبة إذا وقعت فهي واحدة. وإذا اختلف الناس حولها تحولت إلى عشرات المصائب.. ما أكثر مصائبنا وأكبرها..!! وأظن أن المصيبة الكبرى بل وأم المصائب أننا لم نستطع أن نحدد بعد من هو عدونا الحقيقي.