البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بدء المحادثات الأوروبية - الإسرائيلية حول آلية تشغيل معبر رفح
(إسرائيل) تعطي موافقتها على صفقة رصاصات كلاشينكوف من مصر للشرطة الفلسطينية
نشر في الرياض يوم 07 - 11 - 2005

] باشرت اسرائيل امس مع الاتحاد الاوروبي محادثات حول دور ممثلين اوروبيين يفترض نشرهم على معبر رفح بين قطاع غزة ومصر مع اعطاء الموافقة في الوقت نفسه على تزويد الشرطة الفلسطينية بالذخائر.
ويواجه ملف معبر رفح صعوبات منذ الانسحاب الاسرائيلي من قطاع غزة في ايلول/سبتمبر ما اثار انتقادات جديدة من جانب الموفد الخاص للجنة الرباعية (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة) للشرق الاوسط جيمس ولفسنون الذي اخذ على (اسرائيل) تأخير المفاوضات.
واقر نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي شمعون بيريز هو الاخر عدة مرات بان الانسحاب الاسرائيلي من قطاع غزة لن ينتهي فعلا الا حين تتم تسوية مسالة معبر رفح.
وقال مسؤول في رئاسة مجلس الوزراء الاسرائيلي ان المحادثات التي بدات في تل ابيب «ستتناول السلطات التي ستوكل للمشرفين الاوروبيين خلال عمليات مراقبة الفلسطينيين الداخلين الى قطاع غزة او الخارجين منه».
واكد هذا المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته «نامل في التوصل الى اتفاق في غضون اسبوعين واعادة فتح معبر رفح بشكل دائم».
ويتولى المحادثات من الجانب الاوروبي الموفد الاوروبي الى الشرق الاوسط مارك اوتي الذي سيشارك في اجتماع العمل الجديد المتوقع هذا المساء.
من جهته اوضح الوزير الفلسطيني المكلف شؤون المفاوضات صائب عريقات ان اوتي سيلتقي رئيس الوزراء الفلسطيني احمد قريع ووزير التخطيط غسان الخطيب في رام الله.
واكد عريقات ان «السلطة الفلسطينية تامل في ان تتم تسوية مشكلة رفح في اسرع وقت ممكن«، من دون ان يستبعد التوصل الى اتفاق خلال الاسبوع.
وكانت اسرائيل وافقت الثلاثاء الماضي على اتفاق مع مصر ينص على اعادة فتح معبر رفح وقبلت بوجود اوروبي في هذا المعبر الوحيد بين قطاع غزة والعالم الخارجي.
لكن خلافات لا تزال قائمة بين اسرائيل والفلسطينيين حول دور الاوروبيين ونصب كاميرات تتيح للمسؤولين الاسرائيليين مراقبة ما يحصل على المعبر عن بعد.
وينص الاتفاق بين اسرائيل ومصر ايضا على ان نقل البضائع وعبور الاشخاص غير الفلسطينيين سيتمان عبر معبر كيريم شالوم الاسرائيلي الذي سينتهي بناؤه قبل نهاية العام. ويقع هذا المعبر في الاراضي المحتلة 1948 قرب الحدود الجنوبية لقطاع غزة ومصر.
من جهة اخرى، وافقت اسرائيل ان تقوم مصر بتزويد الشرطة الفلسطينية بالذخائر وان تمول الولايات المتحدة العملية.
واكد المسؤول في رئاسة مجلس الوزراء الاسرائيلي «وافقنا ان تقوم مصر بتقديم هذه الذخائر على شكل رصاصات وليس على شكل اسلحة للفلسطينيين لكي لا يكون لدى محمود عباس (رئيس السلطة الفلسطينية) اي حجة لرفض مهاجمة البنى التحتية للمنظمات الارهابية».
ورفضت اسرائيل طيلة اشهر طلبات السلطة الفلسطينية للتزود باسلحة وذخائر، علما ان السلطة اكدت انها لا تملك وسائل الحفاظ على الامن وخصوصا بعد انسحاب الجيش الاسرائيلي من قطاع غزة الذي انتهى في 11 ايلول/سبتمبر.
وقد شكا معظم المسؤولين الفلسطينيين، ولا سيما وزير الداخلية اللواء نصر يوسف، من عدم توفر الذخائر والاسلحة في حين تملك فصائل المقاومة منها الكثير بفضل التهريب من مصر خصوصا.
واشارت المصاددر الاسرائيلية الى ان القيادة السياسية في (اسرائيل) صادقت في نهاية الاسبوع تزويد السلطة بعشرات آلاف العيارات النارية لبندقية الكلاشينكوف، التي مولتها الولايات المتحددة. وسيتم نقلها من مصر الى قطاع غزة، عبر معبر رفح الذي سيفتح لهذه الغاية.
وزعمت المحافل الإسرائيلية ان قرار المصادقة على الصفقة جاء تعزيزاً لرئيس السلطة الفلسطينية ابو مازن استعدادا للانتخابات القريبة، في ظل ما ابداه الجيش وقيادة وزارة الأمن من معارضة لنقل اسلحة الى السلطة الفلسطينية ولهذا تقرر في هذه المرحلة الاكتفاء بنقل الذخيرة فقط.
وأكد الدكتور صبري صيدم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطيني على أنه لم يتم الاتفاق حتى الآن على هوية الطرف الثالث بحيث يكون أوروبياً، وأنه يدور البحث حول فرنسا أو أسبانيا.
ونفى صيدم في تصريحات له وجود موعد محدد لإعادة تشغيل معبر رفح الحدودي بشكل دائم وقال: « هناك بعض القضايا العالقة التي لم تنته، هناك العمل جار في أرض المعبر على تشغيله بكافة التقنيات لضمان عمله وضمان أمن وسلامة المواطنين وأيضا تشغيل الأنظمة الخاصة بحركة المسافرين»، مؤكداً حرص السلطة الفلسطينية على افتتاح المعبر في أقرب وقت ممكن.
وحول وجود موعد معين لفتح معبر رفح بشكل دائم، قال صيدم: «أتمنى أن يفتح المعبر غدا، ولكن حتى هذه اللحظة ليس هناك تاريخ محدد، نحن نعمل على إنهاء كافة الترتيبات الفنية الآن وتجهيزه بالمعدات الجديدة التي حصلنا عليها أول أيام العيد، وسنقوم بفتحه حال الوصول إلى اتفاق، ولكن هناك بعض وسائل الإعلام التي تسوق لبعض التواريخ، ولكن ليس هناك حتى هذه اللحظة تاريخ محدد».
وفيما يتعلق بالقضايا المعيقة لافتتاح المعبر، أوضح وزير الاتصالات الفلسطيني أن قضية نقل الصور والمعلومات الخاصة بحركة المواطنين إحدى تلك القضايا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.