سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة في قصيدة (صعاليك) للشاعر محمد إبراهيم يعقوب
نشيدُ الغويّ
نشر في الرياض يوم 21 - 03 - 2015

تمثل تجربة الشاعر السعودي محمد إبراهيم يعقوب إحدى التجارب البارزة في المشهد الشعري السعودي والعربي. وهي تجربة خصبة وثرية تستوجب الوقوف عندها وقراءتها واستجلاء أبعادها فنياً وإبداعياً، إذ إن الشاعر محمد يعقوب قد راهن على الخيار الأصعب وتنكب الطريق الأكثر وعورة في الشعر، من خلال تصديه لكتابة القصيدة المقفاة الجديدة، التي تحافظ على قالب الشعر العربي القديم وتتمسك باشتراطات الشكل التراثي للقصيدة العربية، في حين يعمد إلى تفجير محتواها من الداخل وتلغيمها بلغة حديثة نابضة ذات حمولات دلالية ومضامين فينة مبتكرة، تضاهي أحدث القصائد حداثة وتمرداً وتوقاً. ورغم ذلك فللشاعر
محمد إبراهيم يحافظ على قالب الشعر العربي القديم لكن بلغة حديثة نابضة ذات مضامين فنية مبتكرة
اجتراحات رائدة أيضا في فضاء شعر التفعيلة. في هذه المقاربة القرائية سنتناول قصيدة واحدة فقط للشاعر محمد إبراهيم يعقوب، بغية محاورتها واستنطاقها والوقوف على مضامينها الفنية والفلسفية والإنسانية التي شكل منها الشاعر عملا شعريا مهما جديرا بالتأمل والمناجاة. وهذه القصيدة هي قصيدة (صعاليك) التي جاءت ضمن مجموعته الشعرية الموسومة: (جمر من مروا)، الصادرة عن مؤسسة الانتشار العربي ببيرت، عام 2010م.
القصيدة منذ عتبتها الأولى تصرخ عاليا أنها تنتصر للصعاليك، ولكن الشاعر يمضي في مراوغة ذكية ويستدرج القارئ إلى غابة النص عبر ارتحال إنساني ووجودي مفعم بالشكوى والأسئلة، حتى يصدمه في خاتمة النص/الرحلة بالبيت الختامي أنه لم يكن يتحدث سوى عن الشعراء، الذين أصبح قدرهم أن يكون قرابين المأساة وضحايا الألم، وأنهم يحملون على كواهلهم أحزان الخليقة بأسرها. لذلك فإن مفتاح الدخول لبنية هذه القصيدة والمصباح الذي يكشف دواخلها هو البيت الأخير، الذي يقول فيه:
نهايات نجوانا الحميمةِ عزلة
نحط على جدرانها خيباتنا شعرا!
إنها العزلة العزلات الكثيفة والخيبات التي يخطها الشاعر على جدران الحياة، ويسكبها شعراً ممزوجاً باللوعة والآلام. وهذه الهواجس مشتركة لدى الكثير من الشعراء القابضين على جمرة الشعر قديماً وحديثاً. وفي سياق الحديث عن "جمر من مروا"، نتذكر مرور الشاعر يوسف عبدالعزيز في قصيدة (ملكوت الندى.. ملكوت الخراب)، وليس ببعيد عن ذلك نشيج الشاعر عياش يحياوي وهو يودع حبيبته في قصيدة (انكسارات).
وكما هو معلوم فإن أدب الصعلكة في التراث العربي يمتد إلى ما قبل الإسلام، قادما من أعماق الجزيرة العربية، بكل عاداتها وتقاليدها وقيمها الاجتماعية وظروفها وملابساتها الحياتية. وقد أخذ يتحول هذا الأدب عبر الأحقاب والعصور، متداخلاً مع نسيج المجتمعات تقاطعاً ورفضاً وتمرداً ونقداً وخروجاً ومصادمة أو انكفاء وانسحاباً سلبياً في أحيان كثيرة. إذن ليس ثمة صعلكة ثابتة موحدة محددة دائماً، رغم ما تشترك فيه من السمات الأبرز. ولكن هناك "صعلكات" تصنعها البيئات وتخلقها الظروف والأسباب. فالصعلكة كما يقول الكاتب فراس عطية: "في جوهرها ليست مدرسة أدبية أو أسلوباً للسرد بقدر ما هي مجموعة قيم وتجارب وأنماط شخصية تنتج أدبا يعبر عن فكرها. ويضيف عطية عن الصعاليك بأنهم: يتشابهون جميعا في الخصومة المزمنة مع الواقع، شفافيتهم مع أنفسهم ونقمتهم عليها كذلك، الخوض في تجارب صاخبة بالغة العمق وتعريتهم للأشياء كلها".
ولسنا هنا بصدد الحديث عن الصعلكة والصعاليك، بقدر ما يعنينا الطرح الرؤيوي والحمولات الدلالية والفلسفية لنص (صعاليك) لمحمد إبراهيم يعقوب، ومدى اقترابه من الواقع أو انسلاخه منه، ومدى انتمائه لبيئته وزمانه ومكانه. والتأمل لقصيدة محمد يعقوب يلحظ مباشرة أنها تحتفي بكثير من القيم العليات التي كرستها حركة الصعاليك في الأدب العربي، ولكنها لا تلبس جلابيب "عروة بن الورد" ولا مفاخر "الشنفرى" ولا بكائيات "مالك بن الريب"، إنما تحفر فضاها الخاص وتؤسس مناخها على أرض الواقع الماثل الذي تعيشه وتتفاعل معه، حتى في أساليب التعبير وتقنيات الشعر وفنونه المبتكرة، وذلك ما يتجلى في الأبيات التالية من القصيدة، حيث يصل مستوى البوح إلى ذروته، وترتفع الصرخة لأقصاها. يتضح من هذه الأبيات عمق المأساة وفداحة الألم الذي يحاول أن يرسمه الشاعر، مشكلا لوحة تعبيرية صارخة تتقاطع فيها ألفاظ الفراغ واليأس وفقدان الأمل، فهؤلاء الصعاليك لا يجنون سوى ما تجود به الأمنيات والسفاهات التي يحصدون أوزارها. ولا يتردد الشاعر في أن يصف مواجع هؤلاء الصعاليك بأنها "كالنار" التي يضيئون بها الأغنيات والذكريات، التي تعد زاد الحياة، يواجه بها الصعلوك معارك العمر الطاحنة. ويبدو خيار الغناء مصيريا، بل إن الغناء يصبح لمثل هؤلاء الصعاليك هو الملجأ الذي يبثون عبره شكواهم من الدهر وخياناته وخيباته المتوالية. ومفردة الغناء هنا تحيلنا مباشرة للشعر، وهو الناي الذي يهزه الشاعر الصعلوك "الغوي"، فتسيل له القلوب وتبتل العروق. وليس سوى الشعر ومفتاحه السحري ما يمنح الصعلوك قدرة الولوج إلى عالمه الأنقى، المتمثل في عالمه الداخلي، حين يضيق ذرعاً بالواقع الثقيل وتداعياته على القلب والروح، في محنة البحث عن جواب لسؤال الألم الملازم لهذه النفس المأزومة القلقة.
إذن فهو الشعر، النشيد الأزلي للشاعر، يطلق عبر صرخاته للوجود، ساخراً من الحياة والألم والأحلام المغدورة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.