سكة الحديد في القرن التاسع عشر    الشفافية والنرجسية    مستقبل الإعلام في 2030    في زيارة رسمية هي الرابعة له .."الفيصل" يستقبل رئيس الأولمبية الدولية    اختلافهم مطلوب    ثقافة "السواقة"    أكثر من «800» عمل تشكيلي في أتيليه جدة    حسن الشهومي و«بلاي باك» يُرسيان معايير جديدة في صناعة الأفلام    أسئلة المكان وعمارة المستقبل.. الرياض مثالاً    التراث الثقافي والهوية    1% زيادة بتداولات الأسهم السعودية    الذهب يواصل مكاسبه للأسبوع السادس وسط تصاعد التوترات التجارية    74.670 مركبة تدخل وتغادر المملكة يوميا    الحرس الملكي يحتفل بتخريج دورات الأمن والحماية واختتام الدوري الرياضي    موعد مباراة الهلال القادمة بعد التعادل مع ضمك    الأسطورة والمتعصبون    كريستيانو ابن الأربعين...!!    كبير المدرجات السعودية    سبب اخفاق النصر في ضم لياو    عربات النقل الترددي وخطورتها على المشاة    في قطار الرياض !    ماذا في جعبة وزارة التعليم ؟    حزب مودي يحقق فوزا ساحقا في انتخابات نيودلهي ويستعيد السلطة بعد 27 عاماً    تركي الفيصل.. رسالة تؤكد أن فلسطين في قلب الأمة    سوريا.. إلى أين ؟!    أزمة القطاع الصحي في غزة تتسبب في وفاة 100 طفل    التسليم على الرغبات المتوحشة    الحكمة.. عقل يفهم العواطف    محمية تركي بن عبدالله تعقد لقاءً تعريفيًا مع المجتمع    أمانة المدينة تدشن تقاطع الأمير عبدالمجيد مع سعد بن خيثمة    المملكة تسلم مصر وفلسطين حصتيهما من الهدي والأضاحي    مليار ريال سنويا حجم سوق الحرف السعودية    البودكاست السعودي يصل للعالمية بدخوله Guinness    مفتي المملكة ونائبه يتسلمان تقرير نشاط العلاقات العامة والإعلام    تعزيز التطوع المجتمعي    5 % نسبة أمراض الكلى في المملكة    انعقاد «الملتقى القرآني» لمديري وأئمة الشؤون الدينية بمكة المكرمة    ضبط (15) إثيوبياً في جازان لتهريبهم (486) كجم "قات"    ضمك يحرم الهلال من صدارة دوري روشن    لبنان أمام فجر جديد: حكومة مكتملة بعد جمود طويل    هل تتأثر هدنة غزة بتناقضات المعايير الإسرائيلية    بعد لقائه بالشرع.. أرياس: نضع الأساس لإغلاق ملف الأسلحة الكيميائية في سورية    السالمي بطلا لكأس خادم الحرمين للقدرة والتحمل بالعُلا    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    إنطلاق مؤتمر السمنة السنوي الدولي الثامن بالخبر    1383 حالة ضبط للمنوعات بالمنافذ خلال أسبوع    تخصصي تبوك يكرّم الموظفين والأقسام المميزة    القتل تعزيراً لأمير زاده لتهريبه الهيروين    «الداخلية»: ضبط 21 ألف مخالف للأنظمة في مناطق المملكة خلال أسبوع    الدكتوراه ل«السهلي»    جامعة أمِّ القُرى تستضيف الاجتماع التَّشاوري الثَّامن لرؤساء الجامعات    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من ملامح المجتمع في الماضي خلف بن ناحل نموذجاً
أحاديث في الأدب الشعبي
نشر في الرياض يوم 22 - 01 - 2015

يقول الشاعر سعود بن حمود الحصني يمتدح الشيخ خلف بن ناحل:
وخلف بن ناحل زبون المهاميد
مع العطش والجوع طرقه بعيدة
بيته عليه من الدسومة جلاميد
لاجاه حر الصيف سيّح جميده
توفي الشيخ خلف بن ناحل عام 1305ه رحمه الله.
الشاعر يصف زمن الفاقة والمعاناة، ونجدة الكرماء، يصف جود وكرم ابن ناحل مستخدماً مفردات وعبارات معبرة عن فضيلة الكرم والنجدة والعون، فالزبون هو من يلجأ إليه أهل الحاجة فيعينهم والمهاميد هم المحتاجون الذين تضيق بهم الأرض لحاجتهم.
وفي البيت الثاني إشارة إلى تقليد اجتماعي أن الضيوف يمسحون أيديهم بعد الأكل برواق المضافة (بيت الشعر) فتترسب طبقة من الدهن عليه كأنها قطع من جلاميد الحجارة دليلا على الكرم، وعندما تشتد حرارة الصيف تسيح هذه الجلاميد.
ومن ملامح الكرم أن العائدين من الغزو يرفدون المستقبلين لهم ممن لم يقدروا على المشاركة في الغزو لمرضهم أو عجزهم أو لبقائهم لحماية المضارب في غياب رجال القبيلة يرفدونهم من مكاسب الغزو (حذية) من العادات التي تعزز العطاء عن السؤال.
والغزو نظام اجتماعي اختاره أهل زمانه معترفين بسوءاته، مقدرين اختياره للكسب، مترفعين عن الاساءة فيه واختراق جدار الخلق الكريم، متجنبين الاسراف فيه.
ومن عاد من الغزو بلا كسب فلا لوم عليه إن لم يعط حذية.
غير أن الشيخ خلف بن ناحل إن عاد بلا كسب وقل أن يحدث ذلك فإنه يدفع من حر ماله ولهذا يقول الشاعر ابن خربوش الشمري من قصيدة طويلة:
وخلف بن ناحل مضيفه تقل عيد
اللي عطى الزمّال من حر ماله
والزمال هم المحتذون الملتمسون للرفد من كسب الغزو وغيره.
وكانت الحذية أو العطاء لا تدفع صدقة بل عادة يتفضل بها الكرام، حتى الذين لهم عوائد لدى الحكام يتعهدون أصدقاء هم وجيرانهم بالعطاء.
ويذكر أن حمود العبيد الرشيد تأخر عليه عطاء الأمير محمد بن رشيد ذات عام، وكان ممن يرتاد مجلسه من تعود على عطائه فجاء إليه يطلب (الحذية) فاعتذر إليه بأبيات منها:
أبطى علي محمد بالبعارين
وانا من اين اعطي اذا ما عطاني؟
يا من خبر يحذي وهو ما كسب شين
يا كود ابن ناحل بماضي الزمانِ
خلف عطى من غالي المال يا حسين
عله يخلد في نعيم الجنان
ترد الهجافى يم بيته تقل عين
يلقون زادٍ زاهبٍ بالصواني
فعله ذكر في اول زمانه وها الحين
نورٍ نعده في الخفا والبيانِ
في هذه الأبيات إشادة بالشيخ خلف بن ناحل، وتوثيق لعطائه النادر، وهي شهادة لها قيمتها المعنوية الرفيعة لصدورها من رجل لا يتملق لدى ابن ناحل.
والشيخ خلف بن ناحل الأحمدي الذي كتب الله له التوفيق في كسب الجاه والمال والفروسية والكرم والذكر الحسن كان رجل تجارة داخل الجزيرة العربية وبلاد الشام ومصر، ما أكسبه ثقافة واسعة وتجربة في الحياة جذبت إليه رجال الجزيرة العربية من أبناء الصحراء والمغرمين بالبحث والدراسة من الغربيين الذين كان كثير من الناس ينفرون منهم، وابن ناحل يدرك أهدافهم العلمية فيقدم لهم العون والمساعدة عن وعي وإدراك لمقاصدهم وأشهر أولئك المستشرق البريطاني داوتي الذي دون كثيراً من المعلومات والاشادة بابن ناحل.
ابن ناحل خلف كون مكانته الرفيعة بجهوده غير معتمد على ميراث في الرئاسة والقيادة ولكنه بنى مكانته وورث أبناءه وأحفاده من بعده تلك الفضائل التي تصل الماضي بالحاضر، وتوطن المسيرة الحسنة.
وكما قيل: على مقطع العود تنشا النوامي ولا تختلف حبة عن ذراها.
يجسد الشيخ خلف بن ناحل الأحمدي خلق الإسلام وعادات العرب في حسن الشمائل، وكم شهدت الصحراء من النماذج الجميلة من الرجال والنساء ممن ضربوا أمثالاً عليا في الوفاء والشجاعة والنجدة والكرم.
وللأخ الباحث القدير فايز البدراني كتاب عن الشيخ خلف بن ناحل فيه مزيد من أخباره ومزاياه وعلاقاته وما قيل عنه.
داوتي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.