1700 مدرسة بالطائف تحتفل بأكثر من 26 ألف معلم ومعلمة    تراحم الطائف توقع اتفاقية مجتمعية مع جمعية العون الخيرية    الألعاب السعودية الثالثة : الشريدة يحصد ذهبية رماية الأطباق    مرصد الجوف ينضم للشبكة العالمية بالأمم المتحدة    الأخضر الشاب يعسكر في الأحساء استعداداً لمواجهة الصين "وديّاً"    مانشيني يرسم خطة الفوز على اليابان    «شهية» متروفيتش أمام الأهلي    بيعة سلمان وهموم الأمة    ارتفاع أرباح «المراعي» الفصلية 17 % إلى 570 مليون ريال    الكليات الأهلية الجديدة في الأحساء والمدينة والرياض وحفر الباطن    جزار يقتل فتاتينثم ينتحر!    «مُصْلِحَة سعودية» تنهي خلاف تاجرين في 35 مليوناً.. «عكاظ» تكشف التفاصيل    إطلاق المرحلة الأولى من مبنى MBC الجديد في الرياض لإنتاجات عالمية    «سماء العُلا».. أنشطة وفعاليات وروعة طبيعة    أزمة قلبية تنقل نشوى إلى المستشفى    5 علامات تشير إلى الإصابة بالتوحد    معرض الصقور والصيد    تولى مناصب مهمة ومسؤوليات رفيعة.. الملك سلمان.. حكمة وعطاء وتنمية ورخاء    عودة للحديث عن «حلم» جسر أبحر الشمالية والبرج    مشاريع مميزة تدعم النهضة الشاملة.. إنجازات ضخمة لجودة الحياة والسياحة والاقتصاد    بيّن للمجنون قرصه يعقل    بعد 6 جولات من دوري روشن.. الهلال ينفرد بالقمة والعلامة الكاملة.. والاتحاد والنصر يطاردانه    التفكير السطحي وأداء سالم مع المنتخب    ماني.. ضمن أفضل اللاعبين أداء في آسيا    نمو استثماري وشراكة القطاع الخاص.. تصنيف متقدم وإشادات دولية بالاقتصاد السعودي    بدعم من القيادة الرشيدة.. السعودية تتصدر الخدمات الرقمية إقليمياً    مشاريع الإسكان بين مطرقة المطورين وسندان الغلاء !    صباح الفناء يا 7 أكتوبر !    دبَّابات التوصيل    حريق أقدم مجمع تجارى    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    مركز الملك سلمان.. إنسانية متدفقة بالعطاء حول العالم    قطط وكلاب ترث ملايين الدولارات    قراءة في تماس الزمكانية بالمدينة المنورة!    لأكتوبر الوردي جنوده    وزير الإعلام: معرض الكتاب يعزز المفهوم الحقيقي للثقافة    وحدهم الحمقى من ينتظرون نصرة فلسطين بأذرع «صفوية»!    هل خرجت خطة يينون من الأدراج؟    تطوير أول لقاح في العالم ضد سرطان المبيض    «الفلورايد «في مياه الشرب السُمّ القادم 2-2    طريقة عمل بروستد الدجاج المقرمش    مجمع الملك سلمان العالمي يُنظِّم «شهر اللغة العربية» في فرنسا    خدمات متكاملة لكبار السن في المسجد الحرام    محافظ الخرج يشهد توقيع اتفاقية لجمعية تحفيظ القرآن    أمير الشرقية ونائبه يهنئان المعينين والمجدد لهم في الشورى    الرياض تتصدر مناطق المملكة في عدد السجلات التجارية ب53150    وزير البلديات: إنشاء مدن ذكية وصديقة للبيئة يسهم في جودة الحياة    إزالة 129 مليون محتوى متطرف    نجاح عالمي لمعرض الرياض الدولي للكتاب    ماكرون في مهمة حظر أسلحة إسرائيل    ذكرى البيعة العاشرة للملك سلمان    جامعة الملك سعود تحتفى بيوم المعلم العالمي    تعليم سراة عبيدة يحتفي بالمعلمين والمعلمات في يومهم العالمي    البديوي: إنشاء مرصد علمي خليجي لمكافحة التطرف يبرز الصورة الحقيقية للإسلام ومواجهة حملات الكراهية    مجموعة فقيه للرعاية الصحية توقع اتفاقية لإنشاء مركز طبي جديد في جدة    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    الاختراق    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المهيدب: التطوير العقاري صناعة يتقنها القطاع الخاص متسلحاً بخبرته
قال إن مشاريع وزارة الإسكان وبرامجها لم تحقق رضا المواطنين
نشر في الرياض يوم 14 - 01 - 2015

يبدو أن عام 2015 يحمل معه المزيد من الهدوء للقطاع العقاري السعودي، كما يحمل مؤشرات على بدء تصحيح أسعار السوق بعد موجة من الشائعات والتكهنات، ألمحت إلى انهيار أكيد لأركان القطاع، وتراجع في أسعار المنتجات العقارية، وهو ما أربك الأسواق، وتسبب في ركودها على مدى نحو أربع سنوات مضت، متأثرة بتصريحات «صادمة» بحسب عقاريين لمسؤولين كبار في وزارة الإسكان، أعلنوا فيها غير مرة أن أسعار الأراضي البيضاء ستنهار، وهو ما أفقد السوق توازنه، وأثر على وتيرة مبيعاته المعروفة عنه.
وهنا يقول عبدالرحمن المهيدب المتخصص في التطوير العقاري والرئيس التنفيذي لشركة وثره العقارية:
إن نشاط وزارة الإسكان وبرامجها ومشاريعها الإسكانية التي أعلنتها حتى الساعة، لم تحقق رضا المواطنين كافة، خاصة الحالمين بامتلاك سكن مناسب لهم، يعفيهم من بند الإيجار، وتزيد نسبة هؤلاء على 65 بالمائة من سكان المملكة، مشيراً إلى أن الدعم السكني المعلن من قبل الوزارة استهدف مستويات اجتماعية معينة، فيما تجاهل مستويات أخرى ليست بالقليلة في العدد، تطمح في مزايا أعلى من السكن الذي توفره الوزارة، لافتاً إلى أن هذه الفئات ستدير ظهرها إلى برامج الوزارة، ويتجهون صوب القطاع العقاري الخاص القادر على تلبية رغباتهم في التو واللحظة، دون انتظار لدورهم كما يحدث مع مستفيدي الدعم السكني.
وبلغ عدد المستحقين للدعم السكني 754.570 ألف مواطن، من إجمالي عدد المتقدمين بطلبات الدعم السكني، البالغ عددهم 960.397 ألف من جميع مناطق المملكة، وهو ما اعتبره البعض عجزاً واضحاً في استراتيجية عمل وزارة الإسكان لحل أزمة السكن، وفي الوقت نفسه، سيكون نقطة قوة للقطاع الخاص، الذي سيستعيد بعض عافيته هذا العام.
ويواصل المهيدب بقوله:
هل وزارة الإسكان مقاول أم جهة حكومية محفزة على تملك المسكن، موضحاً أن الوزارة، يفترض أن لها برامجها وأدوات عملها التي تشجع القطاع الخاص على العمل وإنجاز المشاريع، بدلاً من أن تكون مقاول كبير، تمتلك ميزانية ضخمة، قوامها 250 مليار ريال، بيد أنها لم تستفد منها بالقدر المأمول، مشدداً على أن بطء الوزارة في تنفيذ مشاريعها، لا يتناسب وأزمة الإسكان الحالية، حيث تخطط الدولة، لرفع معدل ملكية المساكن لدى المواطنين إلى نحو 80% بحلول عام 1446ه، من خلال إستراتيجية طويلة المدى.
وقالت وزارة الاقتصاد والتخطيط إن هذا يتطلب توفير 2.8 مليون وحدة سكنية وفقا لحساب الحاجة السنوية التي تقدر ب 200 ألف وحدة سكنية، ويرى الاقتصاديون أن هذا المعدل من الوحدات السكنية، لن تتمكن الوزارة بمفردها من إنشائه، إذا بقيت على وتيرة عملها الحالية، وأنها في حاجة إلى الاستعانة بإمكانات القطاع الخاص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.