حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    «موديز» ترفع تصنيف السعودية إلى «Aa3» مع نظرة مستقبلية مستقرة    ترامب يرشح سكوت بيسنت لمنصب وزير الخزانة    "بتكوين" تصل إلى مستويات قياسية وتقترب من 100 ألف دولار    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الأخدود والشباب    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



للأفكار أجنحة.. وللسجّان سلطان
نشر في الرياض يوم 08 - 01 - 2015

أن تتهم أصل الفضائل ومتنها وقلبها وحاضنها(الحرية) بأنها في أي ظرف ولأي سبب، قد تكون مقابلاً أو عنصراً أو مكوناً من مكونات الإرهاب.. فذلك من توالي الخطوب وانتهاك الضمائر وقتل المهج الحية والفطر السوية..
إن الأخلاق تُثبت فسقها إن وجدت بدون حرية.. والمثُل تعلن إفلاسها إن لم تحتمِ بإطار الحرية.. إن الأمانة تعلن فضيحتها إن تسربت لفضاء آسن يعلن الحرب على الحرية.. والعدل يتهاوى في بؤر الظلمة والظلم إن لم يسطّر أحكامه بحرية..
إنني حينها فقط أتفهم قول (إن الكلمة هي أشهر شهيد في التاريخ، إنها أشهر ملوث، أشهر ملوث به.. إنها أشهر مكذوب عليه... أشهر مكذوب به).. كيف عندما تكون الشهادة في حق أسمى الكلمات؛ الحرية..
في أرض الاستبداد (قد يكون تحطيمك لصنم ما تشييداً لصنم أعظم، قد يكون هذا هو قصدك.. قد يكون البشر كلهم مثلك، لايحطمون الأصنام، لاينوون تحطيمها، لايطيقون تحطيمها، وإنما يتوزعون، يتنقلون بين أصنافها بلا حرية، بلا كرامة)..
هل يمكن أن تؤمن بوجود إنسان لايؤمن بحق حريته؟!
هل يمكن أن تصادف امرءاً يدّعي الكرامة وهو يدوس على حريته؟!
أم يمكنك أن تؤمن بمصداقية إنسان لايملك حرية تبني أفكاره؟!.. هذا هو الإنسان؛ عابد الصنم..
صحيح (إن الحرية هي التعود على السير في طريق مسدود بالمتناقضات والأحزان)؛ لكن علينا أن (نتعلم الحرية كما يتعلم الأعمى السير بين حقول المهالك مبصراً بعصاه)؛ لأن الحرية تعني الإنسان.. فالإنسان صنو الحرية..
ما بين الأقواس من كتاب عاشق لعار التاريخ لعبدالله القصيمي رحمه الله..
الإنسان كائن جدلي بطبعه؛ للفكر الجدلي خاصية توافقية مع الفطرة السليمة المتسقة مع العقل في مسؤولية التفكر والتدبر...لذلك رفع القرآن الكريم سقف الجدل، فكان الحوار بين الله وأنبيائه عن أمور الخلق والتكوين والوجود والتوحيد..
وعلى مستوى المساواة التامة؛ يتجاوز المحاور حق اختلافه في إبداء وجهة نظر مختلفة، ليقف على مسافة واحدة مع محاوره مبدياً حسن الفهم الجدلي"وإنا أو إياكم لعلى هدىً أو في ضلال مبين" هذه هي القاعدة الأصلية المعتبرة في إقامة الحوار، وما دونها تضليل..
فالفكر الجدلي في القرآن لا يمكن أن يكون عبارة عن أسر وإكراه وإرغام بل علاقة جدلية تبتغي المصلحة العامة المتمثلة في تمكين القيم العليا..
وكمبدأ أخلاقي سلمي؛ يعلم المحاور أن محاوره لا يريد تسقّط العثرة بل يسعى للكشف والتوضيح وزيادة خبرته المعرفية بالتعرف على وجهات نظر مختلفة، وبالتأكيد جيدة؛ لأنها تفتح النظر على تعدد الوجهات لا الإكراه والإجبار لحساب وجهة نظر معينة.. فلا يحق لك الحضور بقناعات مسبقة مسيجة لتجبر الجميع على اتباعك، بل لتطرح وجهة نظرك فقط وتمضي..
لكن؛ ما أن تنطلق الرؤية الحوارية من المخزون الذهني للعقائد والمسلماّت إلا ويطغى على الجدل الواحدية المطلقة "الأرثوذكسية" فيغدو حظ الحوار عاثراً محكوماً بالفشل.. ومنتهياً بالتهديد بالعقوبات..
فقد يطرح الشخص تساؤلاً أو وجهة نظر ربما تكون ملتبسة لديه؛ يريد أن يمخر عباب مجالها بالاختبار، بإثارة السؤال، بطرح الأفكار، بتبادل وجهات النظر، باستخدام أوجه الحجاج العقلي.. فيجد العقاب بانتظاره؛ ويفاجأ بسيل التنكيل به وتعزيره بل وأحيانا بتصفيته وقتله، وكأنه ألزم أحداً بفكره أو طالب بتطبيق رأيه، بينما الأمر لايتعدى مجرد طلب استدلال أو بحث عن حكمة خلف جدل المحاججة العقلية..
هنا تثق بأنه إزاء أجنحة الأفكار الحرة ثمة كمائن تفرضها سجون الأصنام ومن خلفهم العبيد..
إن صحة النظر لا تتوفر إلا بعد التردد، وتفويض أمر التمييز إلى العقول، فالإنصاف في الحجاج يتطلب صنعة حوار شكية لا توفرها اليقينية المطلقة، وهذه قيمة الغياث المعنوي إذ يدر بأفكار متنوعة منفتحة على متعدد، دون غلظة أو تعد.. تطرح في أجواء من السلم الحواري المدني الراقي..
في رحلة الأحرار الجدلية يمثل الاهتداء إلى الحق الغاية القصوى لقلق الوجود.. وضوح هذه الغاية من أعظم سبل الدلالة على الحق والدعوة إليه.. لذلك كان من أهم مقاصد الجدال ليس الغلبة والعلو بل الوصول للحق، وهي غاية سماوية بارزة، في استخدام الوسيلة السلمية (وجادلهم بالتي هي أحسن) ولغاية سلمية (لعله يتذكر أو يخشى) وصولاً لنتيجة حرة سلمية أيضاً (من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها ولا تزر وازرة وزر أخرى).
وعلة الملاطفة للبعد عما يسبب الغضب والشخصنة وإغلاق منافذ التقبل الحر، العقول المهذبة بهدي وقيم الإنسانية تؤمن أن الإنسان لايصل للحق بالتهديد ولا بالإكراه ولا بالإرغام بل بالهداية.. هذا شأن القرآن مع المشركين فكيف مع مسلم يوحد الله.. يبتغي الهداية والرشاد لا الإذلال والإفحام.. فهداية الإكراه هي هداية الضعفاء المشككين في قدرة الدين على تبيان الحكمة.. إن قيمة الدليل في المنهج، وإثبات الحجة لا قيمة لهما بدون تأصيل حرية التفكير والجدال..
إن نفوس الأحرار تمتلئ بإيمان "لايضركم من ضل إذا اهتديتم" يلاحظ هذه الخاصية؛ "السعادة بالإيمان الفرداني" من كان على جبهة التطرف وعدل عنها كيف تسامحت نفوسهم مع المختلف، ومقارنتها بالحالة السابقة من البطش والكراهية، ما يهب القيمة للحرية في إنعاش مسيرة التسامح للنفوس وتحقيق السعادة..
دعك من الفضائل الموهومة وانظر للفضائل الحقيقية ؛ فضيلة العلم والمعرفة والأخلاق والعطاء والتقدم والحضارة، جميع الفضائل العظيمة لا تنبت في بيئة الاستبداد مطلقاً، فالحرية شرط الإبداع والابتكار..
إن العجب لا ينتهي من تصريح أحدهم "إن الدعوة إلى الحرية هي سبب الإرهاب"..
كيف لعاقل راشد أن يحمّل أس فضائل الدنيا "الحرية" مسؤولية مخزية بحجم الفكر الإرهابي، أي عقول تتسنم المناصب الدينية وتجفو بهذا التخلف المعرفي والأخلاقي الخطير.. وأي عقلية ممكن أن تتقبل رجم الحرية بهذه الفرية الكبرى؛ فرية الإرهاب؟!
إن الله والملائكة والأمناء لايتقبلون منك عملاً بلا حرية..
مجمل ذلك التصريح"إن الذين يدعون للحرية هم دعاة ضد الدين، ويجب علينا أن يكون لنا موقف صريح تجاه هؤلاء الليبراليين المنفتحين".. هذا الحديث تم خلال مؤتمر حول الإرهاب والتطرف بحضور أئمة ودعاة من السعودية.. ونحن نعلم أن جميع المتورطين في قضايا الإرهاب هم متطرفون من أصحاب التوجه الديني المتطرف، ولم ولن يسجل أي "ليبرالي"، مع التحفظ على المسمى، رقماً واحداً بينهم..
في المجتمعات المستبدة لا تتمكن الأصنام من القبض على الأفكار؛ فالأفكار لها أجنحة، فيتسلطون بقدرتهم على الاستبداد بأصحابها..
تورط الشباب في اعتناق الأفكار المتطرفة التي تؤمن بطغيان الرأي الواحد، وتجرم الحرية، وتحمل مفهوم السلفية كانبتاتٍ عن الواقع وانغلاق على الموروث هو أس ما نحن فيه من التشظي الكاره والغاضب الذي يظهر بأشد صوره الإجرامية في فضاء تويتر خاصة بعد الحالة الإرهابية القصوى (داعش)
إن المفهوم العام لهذا الخطاب يتهم الإسلام بأنه دين الاستبداد، بما هو ينظر للحرية كرذيلة يعاقب عليها من ينادي بها.. بينما حق الحرية حق مضمون في الإسلام، ومن يقل سوى ذلك فهو يضر الإسلام من جهتين:
*المساهمة في تكريس النظرة الإرهابية للإسلام في مسائل تتعلق بالحرية كالردة مثلا.
*التشكيك في قدرة الإسلام كدين مؤثر بقيمه ومبادئه، ليتولى سجن أفراده ومحاصرتهم بالتخويف والإكراه والإرهاب..
إن تورط الشباب في اعتناق الأفكار المتطرفة التي تؤمن بطغيان الرأي الواحد، وتجرم الحرية، وتحمل مفهوم السلفية كانبتاتٍ عن الواقع وانغلاق على الموروث هو أس ما نحن فيه من التشظي الكاره والغاضب الذي يظهر بأشد صوره الإجرامية في فضاء تويتر خاصة بعد الحالة الإرهابية القصوى (داعش)..
يعبر أحد مقاطع الفيديو لفئة من داعش تعذب شباباً سعوديين في أحد السجون، وتقوم بقهرهم وإيلامهم وتطلب من أحدهم أن يصفع الآخر ويردد عبارات التكفير ما تطفح به هذه الموبقات الذهنية والعوائق المعرفية التي تنطق بالكره والبغضاء والغلظة والقسوة والإرهاب.. منظر يصور مأساة فكر الإرهاب الذي سد باب الحرية وأشرع بوابات الاستبداد.. منظر مخز يستنهض مسؤولية الذمم والضمائر عن تعلق هؤلاء الشباب بهذا الفكر الإرهابي.. الذي يدجن الإنسان سلوكياً وذهنياً ووجدانياً ويديم السيطرة عليه، فيوجهه لمواقع الفتن والخزي الإرهابي ليَقتل ويُقتل، ويوجب تحديد الجاني" الصنم" قبل المجني عليه" المستعبَد".. ليتم عقابه وكف شره..
ختاماً:
اليوم؛ ونحن نعيش تشظي الإرهاب؛ تتجاوز بنا نقطة التحدى الدفاع عن القيم في ظل تغليب المصالح الحزبية والفئوية، إلى الدفاع عن القيم في أصل مكونها"الحرية".. فإنقاذ الحرية من سلطة المستبدين يعادل إنقاذ الإنسان..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.