نائب أمير حائل: في يومنا الوطني الرابع والتسعين نسعد بما تمَّ إنجازه في هذا الوطن الشامخ    الدكتور الربيعة يلتقي المديرة العامة للمنظمة الدولية للهجرة في نيويورك    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 41455 شهيدًا    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    وزير الصناعة يبدأ زيارة رسمية إلى أميركا للتعاون الصناعي والتعديني    غارات إسرائيلية غير مسبوقة.. رعب في أوساط «حزب الله»    مشاريع المملكة تبهر العالم وتمهد لمستقبل مزدهر    الرياض تحتل المرتبة الثالثة عالمياً والأولى آسيوياً وإقليمياً في مؤشرات جودة الحياة    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    مواجهات محتدمة في أم درمان.. و«حرب شوارع» في الفاشر    رئيس جمعية ساعد يهنئ القيادة الرشيدة والشعب السعودي بذكرى اليوم الوطني "94"    رئيس وزراء باكستان يهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة اليوم الوطني ال 94 للمملكة    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولًا نوعيًا بفضل دعم القيادة الرشيدة    المملكة تستعد لإطلاق ملتقى الصحة العالمي.. بمشاركة 70 دولة و500 خبير    ارتفاع أسعار النفط إلى 75.09 دولارًا للبرميل    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري التنسيقي بين دول مجلس التعاون    فيصل بن فرحان يلتقي رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر    بعثة المراقبة الدائمة لروسيا لدى منظمة التعاون الإسلامي تحتفل باليوم الوطني السعودي    الوحدة يتأهل لدور ال16 في كأس الملك بعد تغلّبه على الفيصلي بركلات الترجيح    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «المونديال» في قلب السعودية    في كأس الملك.. النصر لا يخشى الحزم    للمرة الأولى في المملكة .. "الدمام" تستضيف أول بطولة دولية في كرة الطاولة    التميمي: توظيف تقنيات الفضاء لمعالجة التغير المناخي    استدامة.. تطور وقفزات    مفاهيم القيادة.. ثبات في النهج وصون للمبادئ    المملكة واليمن شراكة ومواقف ثابتة    خادم الحرمين وولي العهد يتلقيان تهاني القادة بمناسبة اليوم الوطني    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مناهج عصرية في التعليم.. الهدف بناء الإنسان    الشعر والعرضة والأهازيج الشعبية تزين احتفالات «مكس اف ام» بيوم الوطن    موهوبو المملكة يهدون الوطن 107 جوائز عالمية.. و582 ألفاً يتنافسون داخلياً    العرضة.. فنٌّ تراثيٌّ فريدٌ    المعجل: اليوم الوطني ال 94 فخر واعتزاز    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    اليوم الوطني ملحمة التاريخ    الأول من الميزان    بقيادة الملك سلمان وسمو ولي العهد.. السعودية.. أيقونة الازدهار والابتكار    كأس الملك ..العربي يتجاوز الأخدود بثنائية ويتأهل لدور ال16    شمس الوطن لا تغيب    أروح لمين ينصفني منك؟    يمثل أحد أهم مظاهر التحول التنموي والحضاري الكبير.. الحراك الثقافي في المملكة.. تحولات جذرية وانطلاقة عالمية    مسجلة في قائمة التراث العالمي في اليونسكو.. عجائب تراثية سعودية تبهر العالم    الثامنة بتوقيت الهلال    اليوم الوطني السعودي.. هوية وطنية ونهضة مستمرة    نحلم ونحقق.. اليوم الوطني السعودي 94    الربيعة يتحدث عن التحديات والأزمات غير المسبوقة التي تعترض العمل الإنساني    أمطار غزيرة وسيول متوقعة جنوب وغرب المملكة    الموت يغيب مطوف الملوك والزعماء جميل جلال    "قلبي" تشارك في المؤتمر العالمي للقلب    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زورق يسبح في موجة عطر
مقاربات بين الشعبي والفصيح
نشر في الرياض يوم 29 - 12 - 2014

في عُبابٍ غامض التيار يجري واصلاً ما بين عينيك وعمري
تسحر بهمساتك عقل من تحاكيه مع خف دم وملحٍ ما ينحكي به
في القديم والحديث، وبالشعبي والفصيح، ظل الحب سراً من الأسرار، لا يستطيع أحد، أو شاعر، تعريفه بشكل جامع مانع!.. وكيف يجمع من له شعاع الشمس أو يمنعه؟
وظل جمال المحبوبة - الذي رآه الحبيب المتيم - سحراً يستعصي على الوصف، ويطير كلما حاولت الكلمات الشاعرة اصيطاده، لأن ما رآه الشاعر والعاشق بعينيه أقوى مما يستطيع التعبير عنه بلسانه.
وفي حياتنا الجميلة أشياء رائعة تحس ولا توصف، منها الورود والفراشات والجمال والحب!.. وحتى الشعر المجنح في الإبداع إذا شرّحه النقاد أفسدوه، لأنهم يدعكونه بالمصطلحات!! والشعر كالوردة إذا دعكتها أفسدتها!! وكالفراشة الحائمة على الحدائق والبساتين الهائمة - بأجنحتها الشفافة الملوّنة - متنقله في خفّة ورشاقة وأناقة من شجرة إلى شجرة ومن زهرة لزهرة، الذي يشرّح الفراشة يسحق جمالها ورقتها ويمحق بريقها، كذلك الحب من الصعب تعريفه بشكل يليق بمقامه الجميل.. كذلك شكل المحبوب وفتنته يصعب وصفها.. لذلك يدور حوله الشعراء كما تدور الفراشات حول النور، وأحياناً كما تدور الفراشة حول النار.
يقول إبرهيم ناحي:
أي سرٍ فيك إني لست أدري
كل ما فيك من الأسرار يُغري
خطر ينساب من مفترّ ثغر
فتنة تعصف من لفتة نحر
قدر ينسج من خصلة شعر
زورق يسبح في موجة عطر
في عباب غامض التيار يجري
وأصلاً ما بين عينيك وعمري!
إن الشاعر هنا يطير حول الحب والحبيبة كما تطير الفراشة حول الندى والزهرة.. إنه مدهوش أكثر منا.. الأوصاف الحلوة التي قدمها تظمئنا أكثر مما تروينا.. كأنما هو بلبل عاد من جزائر الجمال لم نرها بعد وفي منقاره مجرد غصن صغير من جزيرة جميلة كبيرة يوحي ولا يصف، يلمح ولا يستطيع أن يصرح، يوجز مرغماً لأنه لا يقدر أن يحيط.
سعود بن بندر
ماذا قال؟ ماذا رأى؟ ماذ وصف؟ ماذا هناك وهنا؟ (لفتة نحر.. خصلة شعر.. مفترّ ثغر)؟ أهذه الحكاية كلها؟ لا..! الحكاية لا تخضع للوصف لأنها أجمل من الكلمات وأحلى من الأوصاف لهذا ستسلم الشاعر ويسلمنا لبحور من عطور لعلها توحي لنا بما رأى وعجز عن وصفه (زورق يسبح في موجة عطر)، وأخيراً يظل الحب سراً غامضاً وقدراً حاكماً:
في عباب غامض التيار يجري
واصلاً ما بين عينيك وعمري!
شاعر آخر، شعبي هذه المرة، وفي الحب والحبيب يستوي الشعبي والفصيح في العجز عن التفصيل، والاكتفاء بالرمز والتلميح عن الوصف الدقيق الصريح، لأن ما رآه المحب، وما عاشه، وما أحس به في حشا فؤاده، يفوق الكلمات.
ذلك الشاعر هو الأمير سعود بن بندر في مقطوعته الرقيقة:
منهو حبيبك غايتي بس اهنيه
على حسن حظه عشاك حبيبه
انا اشهد ان الله يحبه ومعطيه
اللي هداه الرب تصبح نصيبه
يا اللي خذيت من الحلا كل ما فيه
ومن الطبع كل الخصال الحبيبه
تسحر بهمساتك عقل من تحاكيه
مع خف دم وملحٍ ما ينحكى به
لك حق يوم تموق وتحس بالتيه
الله وهبك أوصاف زين غريبه
قبلك وانا بعض الجمال التفت فيه
وعقبك ظهر في كل من شفت عيبه
مرة أخرى هو الشيء الذي يحس ولا يوصف.. تحدق العيون فيه.. وتحلق القلوب حوله.. ولكنها لا تستطيع نقل ما فيه.. كأنما الشاعر هنا - أي شاعر فصيحاً كان أم شعبياً - مصوّر يريد أن يصوّر لنا منظراً رائعاً شاسعاً في روعته لا تستوعب بعضه آلة التصوير فيحرص على أن يصوّر جزءاً من ألف جزء.. يشير ولا يحيط.. يقدم لنا نغماً صغيراً من سمفونية طويلة مبهرة.. أو كأنه طائر برمائي غاص سريعاً في جرز المرجان فرأي من الروعة والجمال ما لا يحمله طائر فحلق لنا بقطعة صغيرة جداً جميلة جداً بمقدار ما يحمله منقار طائر.
غير أن الرمز يطلق لنا عنان الخيال إلى أبعد مدى.
منهو حبيبك غايتي بس أهنيه
على حسن حظه عشانك حبيبه
فهل بعد منتهى الرقة والتضحية والفداء المتمثل في تهنئة من فاز بالمحبوبة (لأن الله يحبه) هل بعد ذلك كناية أو رمز عن منتهى الرقة والجمال في المحبوبة؟
وهل بعد قول الشاعر بالفصحى:
في عباب غامض التيار يجري
واصلاً ما بين عينيك وعمري
أبعد من الدلالة على شدة الوله والوجد والتسمر أمام الحبيب ولسبب مقنع للقلب وإن عجز اللسان عن تفصيل السبب أو الأسباب وكأن الشاعر هنا - كل شاعر عاشق - يقول بلسان الحال:
وليس يصح في الأذهان شيء
إئا احتاج النهار إلى دليل
لكن الأمر مختلف هنا!!.. النهار كلنا نراه!!.. ونهار الشاعر رآه وحده!! فهو إذن محتاج لوصفه!!.. وبما أنه لا يستطيع الإحاطة بوصفه فهو يرمز ويجمل:
تسحر بهمساتك عقل من تحاكيه
مع خف دم وملح ما ينحكي به
والنفي ليس لعدم إفشاء السر، بل لخفاء السر الذي يشبه السحر.. وهو ليس سراً واحداً في جاذبية المحبوب، ولا سحراً واحداً، ولكنه مجموعة من الأسرار والأسحار لا يدري الشاعر نفسه أيها يأخذ أو يترك لأن الأمر ليس بيده فهو مأخوذ بكل ما في المحبوب:
أي سرّ فيك إني لست أدري
كل ما فيك من الأسرار يعري
إبرهيم ناحي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.