حظي برنامج شاعر المليون بنسبة عالية من المشاهدين في العالم العربي وأحدثت بعض القصائد ضجة في المنتديات وتم تناقلها عبر البلوتوث . (الندوة) استطلعت آراء بعض الشعراء حول البرنامج.. وهل سيسحب البساط من الشعر الفصيح وينتصر للشعر النبطي وبالتالي تعميم الثقافة العامية.. وفيما يلي نص الآراء.. في البداية يقول الشاعر غازي السريحي في الحقيقة برنامج شاعر المليون يمكن أن نطلق عليه مشروع شاعر المليون فهو ليس مجرد برنامج لأنه يقدم مادة متميزة ومدعوم بامكانيات هائلة وتخصيص قناة مستقلة به أكبر دليل على ذلك فالبرنامج أو المشروع يقدم العشرات من الشعراء والشاعرات في مسابقة ذات مراحل متدرجة تخضع لتقييم لجنة حكام متميزة وكل مشاركة تخضع لنقد شعري هادف من جميع أعضاء اللجنة تفيد المشترك والمشاهدين كما أنه يتميز بحضور جماهيري بهير ويشاركون في تقييم كل مشاركة ما إذا كانت ممتازة أم جيدة أم متوسطة ويتميز البرنامج أو المشروع بمقدمين جيدين في استديوهات عالية الجودة والتقنية ولاشك أنه أثرى ويثري الساحة الشعبية بالعديد من المشاركات الممتازة التي تسعد المشاهدين في كل البلاد العربية وبالذات الخليجية. أما عن تأثير البرنامج في الشعر الشعبي وسحبه البساط من الشعر العربي فهذه مسألة مؤكدة منذ سنوات وهذه الحقيقة بدليل الاهتمام بالشعر الشعبي في وسائل الإعلام فلاتوجد صحيفة يومياً تقريباً إلا وبها صفحة شعبية اسبوعية علىالأقل وهناك العشرات من المجلات الشعبية المخصصة بالكامل للشعر الشعبي أو مايسمى بالشعر النبطي وشهرة شعراء النبط فاقت بمراحل شهرة الشعر الفصيح فمن يقارن شعبية المتنبي وأبو تمام وأحمد شوقي وحافظ ابراهيم بشهرة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أو صاحب السمو الملكي بدر بن عبدالمحسن وهما من أعلام شعراء شعر النبط، وإذا أردنا إحياء النوادي الأدبية التي أنشأتها الرئاسة العامة لرعاية الشباب في العديد من مدن المملكة أن تحولها إلى الاهتمام بالشعر النبطي وسنرى عند ذلك مدى الجماهيرية التي تحظى بها تلك الأندية كذلك الأندية المحلية التي تركز على الرياضة فقط مع الاسف مع أن لديها مقرات هائلة تسمح بإقامة الحفلات والأمسيات الشعرية لو اهتمت بالشعر النبطي لحققت نجاحاً كبيراً ربما يساهم في دعم دخل تلك الأندية المفروض أن تكون رياضي ثقافية اجتماعية. مقومات الفصيح ويرى الشاعر عابد الحربي (بحار) أن الشعر الفصيح هو الأساس ومن لايكتب الشعر الفصيح لا أعتبره شاعراً لأن الشعر الفصيح له مقومات وبنود وضوابط تكشف الشاعر إن كان شاعراً متمكناً ذو ثقافة عالية تفرق بين الفاعل والمفعول وبين المبتدأ والخبر والمرفوع والمنصوب والمجرور هذه مميزات الشاعر الجيد، والذي يجب أن يطلق عليه اسم (شاعر) أما الشعرالعامي فقد اكتسب شعبية جارفة لسهولته ولتجاوزه وإهماله لقواعد اللغة العربية الفصيحة.. وإذا أردت أن تقارن أو تحدد الشبه فالشعر الفصيح كاللاعب المحترف الذي يخضع لبرنامج محدد من قبل مدربه وإدارته والشعر العامي كاللاعب الهاوي الذي يأتي متى شاء للتمرين وإذا غضب من حكم المبارة أو التمرين غادر الملعب دون أن تحلق به أية عقوبات لأنه لايخضع لأي قانون. كما أن الشعر الفصيح تستيطع أن تقوله في أي بلد ينطق حرف الضاد وسيفهمه منك الناس ويتذوقونه بعكس الشعر العامي الذي يعتبر اقليمياً وانتشاره محدود جداً. برنامج ربحي وتحدث الشاعر هليل المزيني رئيس قسم الأدب الشعبي بجريدة البلاد ومجلة إقرأ، قائلاً برنامج شاعر المليون كغيره من البرامج الربحية التي توهم المتسابقين بالجوائز الضخمة التي يسيل لها اللعاب، والتي انتشرت في الآونة الأخيرة سواء في الشعر أو غيره من وسائل اللهو الأخرى، وقد تزامن ظهوره مع ثورة الوسائل (وسائل البث الأخرى) كالمنتديات الأدبية أو القنوات الفضائية الأخرى بجانب وسائل الإعلام المقروءة منها والمسموعة والتي يهتم أغلبها بالشعر الشعبي والشعراء المهتمين به مما عرف بالمزيد من الشعراء من كافة جهات الوطن العربي ولأن الشعر الشعبي الأقرب إلى النفوس لارتباطه باللهجة الدارجة فإن جماهيره ودائرة انتشاره ليست وليدة اللحظة بل هي أقدم من برنامج المليون بسنوات عدة ولأنة الأكثر شعبية والأكثر اقبالاً من قبل الشعراء وقد فكر القائمون على البرنامج في هذه المسابقة ورصد لها مليون درهم اماراتي كجائزة لمن يحصل على المركز الأول بجانب بعض الجوائز النقدية الأخرى للمركزين الثاني والثالث وهذه الجوائز لم تكن حباً من الشعر ونصرة له بل للاستفادة من شعبيته وكثرة شعرائه من خلال عملية التصويت التي تعتبر المقياس الأهم في المسابقة لتحقيق لهم المركز المادي المنشود والذي قارب ال(200) مليون درهم في النسخة لذلك فهو لم يعد الشعر بل كان وبالاً عليه وعلى شعرائه لأسباب كثيرة لايتسع المجال لذكرها إما عن الخشية من المجال لذكرها وإما الخشية من أن يسحب شعراء العامة البساط من شعراء الفصيح فالفصيح وشعراؤه لم يصلوا إلى جماهيرية الشعر الشعبي.