تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس الأوروغواي: المملكة بيتي الثاني
زار جامعة الملك سعود والمستشفى التخصصي ومدينة العلوم
نشر في الندوة يوم 22 - 12 - 2008

قام فخامة الرئيس الدكتور تباري فازكيز رئيس جمهورية الأوروجواي بزيارة أمس لجامعة الملك سعود بالرياض حيث كان في استقباله مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان ووكلاء الجامعة . وفي بداية الزيارة ألقى مدير الجامعة الدكتور العثمان كلمة رحب فيها بفخامة رئيس الأوروجواي والوفد المرافق له مبرزاً التطور الكبير الذي شهده التعليم العالي بالمملكة في الوقت الحالي حيث تمثل ذلك في زيادة عدد الجامعات والكليات العلمية خلال الأربع سنوات الماضية كما ارتفع عدد المحافظات التي يخدمها التعليم العالي من خمس عشرة محافظة إلى 74 محافظة. وركز مدير الجامعة على ما خصصه خادم الحرمين الشريفين للجامعات خلال الفترة الماضية من مليارات الريالات مما أدى إلى حراك تطويري شامل ونشط في التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية حيث كان عدد الجامعات لدى المملكة قبل أربع سنوات ثمان جامعات أما اليوم فلديها أكثر من 22 جامعة حكومية إلى جانب كليات المجتمع وهذا أحد المؤشرات التي تدل على اهتمام الحكومة بالتعليم العالي .
وعبر عن الفخر بإقامة المملكة لأحد أهم الصروح العلمية البحثية وهي جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية المتخصصة في الدراسات العليا ومخطط لها أن تكون جامعة عالمية مرموقة بعون الله وتوفيقه .
وأوضح مدير جامعة الملك سعود أن الجامعة حققت مرتبة متقدمة في التصنيف الأسباني والأسترالي وكذلك متوقع إن شاء الله في أغسطس 2009 أن تكون جامعة الملك سعود مصنفة ضمن أفضل خمسمائة جامعة بحثية علي مستوى العالم في تصنيف شنغهاي الصيني كما أنه من المتوقع في شهر أكتوبر 2009 أن تكون ضمن أفضل 300 جامعة في تصنيف التايمز.
من جهته عبر فخامة رئيس جمهورية الأوروجواي الدكتور تباري فازكيز عن سعادته بزيارة المملكة وقال (أعتبرها بيتي الثاني) موضحاً أن هذه الزيارة تأتي في إطار توثيق العلاقة بين البلدين واعترافا بمكانة جامعة الملك سعود العالمية .
وأشار فخامته إلي ما تتمتع به بلاده من اهتمام بالبحث العلمي مبدياً استعداد جمهورية الأوروغواي لاستقبال المبتعثين السعوديين من جامعة الملك سعود وكافة الجامعات السعودية لإكمال دراساتهم العلمية .
وأكد فخامته على الدلائل والمؤشرات الإيجابية التي وصفها بالممتازة جداً لدى زيارته للمملكة بشكل عام وللجامعة بشكل خاص وتوقع أن تتبوأ جامعة الملك سعود مرتبة متقدمة في البحث والتطوير في القريب العاجل . بعد ذلك استمع رئيس جمهورية الأوروجواي والوفد المرافق له إلى عرضٍ موجز من وكيل الجامعة للتبادل المعرفي ونقل التقنية الدكتور علي الغامدي حول تاريخ الجامعة ونشأتها وما تضمه من كليات وبرامح بحثية تزيد على 65 برنامجاً بالإضافة إلى تعاون الجامعة مع العديد من الجامعات العالمية ثم قلد معالي مدير الجامعة رئيس جمهورية الأوروجواي وشاح الجامعة وقدم له الهدايا التذكارية عقب ذلك قام رئيس جمهورية الأوروجواي والوفد المرافق له بجولة تفقدية بالجامعة .
كما قام فخامة رئيس الأوروجواي بزيارة أمس لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض حيث كان في استقباله معالي مستشار خادم الحرمين الشريفين والمشرف على العيادات الملكية ورئيس مجلس إدارة مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الدكتور فهد بن عبدالمجيد العبدالجبار والمشرف على مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الدكتور قاسم القصيبي.
واستمع فخامته في بداية الجولة إلى شرح عن طريق المجسم التوضيحي لمباني المستشفى ومراحل نشأة المستشفى وأقسامة المختلفة .
بعد ذلك تجول فخامته والوفد المرافق داخل مركز الأبحاث والعيادات الخارجية وقسم الطوارئ وقسم الأورام .
وعبر فخامته عن إعجابه بما رآه من تقدم في المستوى الصحي في المستشفى والطاقات البشرية والتجهيزات العالية وبإدارة وخبرات وطنية ذات كفاءة مشيداً بحسن الرعاية والتنظيم . وفي ختام الزيارة قدم الدكتور فهد العبد الجبار هدية تذكارية لفخامته عبارة عن باب تراثي سعودي إضافة إلى التقرير السنوي للمستشفى كما قدم لفخامته كرستال يحمل شعار المستشفى فيما قدم فخامته للدكتور فهد العبدالجبار هدية تذكارية عبارة عن كتاب يحوي معلومات عن الأوروجواي .
بعدها زار فخامة الرئيس الدكتور تباري فازكيز مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية حيث التقى معالي رئيس المدينة الدكتور محمد بن إبراهيم السويل وعدداً من المسؤولين .وتعرف فخامة رئيس الأوروجواي على الجهود التي تبذلها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في مجال دعم البحث العلمي وتفعيل أنشطته على مستوى المملكة، فضلاً عن بعض المنجزات التي حققتها في عدد من مجالات العلوم والتقنية، من خلال فيلم وثائقي استعرض أبرز ما قدمته المدينة في هذا المجال .
كما استمع فخامته إلى شرح موجز عن الخطة الوطنية للعلوم والتقنية التي تمثل رؤية الدولة بعيدة المدى وتوجهاتها الاستراتيجية، والتي تضمن تواصل واستمرارية الجهد التنموي لتطوير أوجه نشاط العلوم والتقنية والابتكار، والمنهج التخطيطي الشامل الذي تبنته المدينة بهدف تحقيق رؤية المملكة لتنمية المنظومة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار. واطلع فخامته والوفد المرافق على عرض عن التقنيات الحيوية والجهود والمنجزات التي حققتها المدينة في هذا المجال واستفادتها من هذه التقنية لتحسين الصفات الوراثية للجمال ونباتات النخيل، حيث نفذت المدينة ومازالت تنفذ وتدعم العديد من الدراسات والأبحاث في مجال التقنيات الحيوية .
كما قدم المسؤولون في المدينة عرضاً عن جهد وأنشطة المدينة في مجال جيوفيزياء البترول والاستفادة من الطرق الجيولوجية في تحسين طرق اكتشاف البترول وتكريره .
و أثنى فخامة رئيس جمهورية الأوروجواي الدكتور تباري فازكيز على الجهود التي يبذلها الباحثون السعوديون بالمدينة في العديد من المجالات العلمية متمنياً أن تؤسس هذه الزيارة لمجالات أرحب من التعاون والتفاهم المشترك بين الجهات العلمية في البلدين بما يخدم تطلعات وآمال المسؤولين في المملكة وجمهورية الأوروجواي .
وفي الختام قدم معالي رئيس المدينة الدكتور السويل هدية تذكارية عبارة عن(إصدار علم التعمية (التشفير) عن العرب) .
كما قام فخامة الرئيس الدكتور تاباري فازكير رئيس جمهورية الأوروجواي والوفد المرافق بزيارة أمس إلى الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في الرياض ضمن زيارته الحالية للمملكة العربية السعودية 0
وكان في استقباله نيابة عن معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالرحمن بن حمد العطية الأمين العام المساعد للشؤون السياسية بمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبدالكريم بن محمد الحمادي حيث جرى خلال اللقاء استعراض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وبحث السبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها بما يخدم مصلحة الجانبين خاصة ما وصلت إليه المفاوضات بين دول المجلس ومجموعة الميركسور للتوصل إلى إبرام اتفاقية تجارة حرة بينهما 0
الجدير بالذكر أنه قد سبق التوقيع في العاصمة البرازيلية في مايو 2005م على اتفاقية إطارية للتعاون الاقتصادي بين دول مجلس التعاون ودول مجموعة الميركسور والتي تضم خمس دول في أميركا الجنوبية (الأرجنتين البرازيل الأورجواي البراجوي فنزولا).
وقام فخامة الرئيس الدكتور تاباري فازكير رئيس جمهورية الأوروغواي بزيارة أمس لمركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالرياض حيث كان في استقباله مدير عام المتحف الوطني الدكتور عبدالله بن سعود السعود الذي قدم لفخامته شرحا عن المتحف وأقسامه وأجنحته مستعرضا في جولته بالمتحف تاريخ المملكة العربية السعودية ومقتنيات المتحف بما تمثله من عصور ومراحل تاريخية وبأسلوب عرض شيق .
وسجل فخامته في نهاية الجولة كلمه في سجل الزيارات ثم تسلم هدية تذكارية من مدير عام المتحف الوطني .
بعد ذلك زار فخامة رئيس جمهورية الأوروغواي دارة الملك عبدالعزيز حيث كان في استقباله أمين عام دارة الملك عبدالعزيز معالى الدكتور فهد بن عبدالله السماري الذي رحب بفخامة الضيف في دارة الملك عبدالعزيز .
وتجول فخامته في ارجاء قاعة الملك عبدالعزيز التذكارية واطلع على أبرز محتوياتها وما تضمه من مقتنيات منها سيارة الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه واستمع لعرض لجوانب من مواقفه وسيرته رحمه الله .
ثم سلم السماري هدية تذكارية لفخامة رئيس الأوروغواي عبارة عن كتاب وثائقي مصور عن الملك عبدالعزيز ومجموعة من الاحداث التاريخية .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.