لا يمكنني الخوض في الأمور الشرعية فهي تحتاج الى تخصص ولها أهلها: ولكنني أتذكر ان من أهم مقاصد الشريعة (حفظ النفس) وهذا ما يهمني في هذه الزاوية فلن اضيف جديدا اذا قلت ان اي مساس بالنفس البشرية ايا كان صاحبها سيؤدي بها الي الضرر وبالتأكيد لن يكون ضررا مقتصرا على صاحبها بل سيتعداه الى ما هو ابعد منها اذ ان الاضرار بالنفس له نتائج جانبية منها المالية والصحية والاسرية.. فأي ضرر يصيب النفس سيكلف صاحبها ماليا الشيء الكثير لقاء اصلاح ما اتلفه هذا الضرر الذي سيأتي الحديث عنه لاحقا وسنتناول مصدره ايضا، أما صحيا فسيكون له تداعيات متعددة تتلخص في الرعاية الصحية والمتابعة واشغال الجهات الصحية وانحراف مسعاها وتحويل خدماتها الى هذه النفس المتضررة حيث لم يكن انشغالاً ناتجاً عن قصور في الرعاية ولا تفشي وباء معين اللهم اهمال الجهة المتسببة في هذا المستحدث الهدام الذي تجسده مطاعمنا وما تسببه حيث أصبحت مصدرا اساسياً لأضرار عديدة تصيب المستهلكين ناهيك عما يلحق بالأسرة اذا كان الأمر متعلقاً بعائلها. اذاً دعونا نقف عند هذه الأضرار المتعمقة في النفس البشرية التي اهتمت بها الشريعة كما ذكرنا وجعلتها من أهم مقاصدها.. فمن أين يأتي هذا الضرر؟. ذكرت مطاعمنا وما تقدمه ذكرا محددا ولم أتطرق الى الجهات المعنية الرقابية بهذه المطاعم لعلمي اليقيني ان كل مرتبط بالاخر وهو ارتباط معلوم لا يحتاج الى (ثرثرة) ومع ذلك سأمر عليه مرورا متأنياً مدعماً ببعض الاقتراحات اطرحها أمام جهات الاختصاص ومنها المجلس البلدي لعل في الأخذ بها ما يساعد على المعالجة والمكافحة او على أقل تقدير التقليل مما تسببه (مصائد الأطعمة) آسف أقصد مصادر الاطعمة. مطاعمنا ان نظرة سريعة على محلات تقديم الوجبات بكافة أشكالها يعطيك انطباعا وهميا بأنها ذات مستوى عال من حيث الخدمة والانجاز وما يتعلق بكل ما يؤكل فيها وستقع موهوماً تعطيك اذا لم تكن نظرتك فاحصة متقصية تعري لك ما خلف الأبواب وما يتستر بالديكورات فمعظم محلات تقديم الوجبات في بلادنا تمتاز بهذه الأنواع البراقة والجذابة والملفتة للنظر والأسماء الرنانة الموحية بصفات حضارية راقية وبعض لمسات تتعلق بالنيون والرسومات والدعاية في حين انك اذا دخلت الى مواقع اعداد الوجبات لرأيت العجب العجاب ولن أتجنى على الواقع لو قلت ان خلف الجدران وفي مساحاتها الخلفية في هذه المطاعم الكثير من الغثيان والتقزز.. وتسلسل طرق اعداد هذه الوجبات لا يدل على أدنى اهتمام بالأفواه الملتهمة لما يعد فيها ولا يوحي ان القائمين على هذه المصادر يعتنون او يعتبرون أي اعتبار لهذه البطون التي سيقبع فيها ما يعد ويطبخ ويقدم.. فهل كل هذه المعطيات ناتجة عن غفوة الضمير أم هو غياب الرقابة؟ بالتأكيد انه سيكون من السذاجة ان نجعل الضمير مقياساً للأسواق ومن الغباء ان نحمل الحس الانساني مسؤولية المحاسبة الذاتية في ظل السعي المجنون خلف المادة واللهاث الأعمى نحو الكسب؟ اذا فلم يتبق لنا الا الرقابة ودور الجهات القائمة بهذه الرقابة. الأمانة ورقابة المطاعم بداية علينا الاقرار وبتجرد ان الكوادر المناط بها متابعة هذه المحلات وتفعيل الرقابة وحماية المستهلك ينقسم الى قسمين .. القسم الأول غير مؤهل ترهلت قدرة الأداء لديه نتيجة مرور الأعوام والسنين متصلبا في نفس الموقع وقد يكون أصيب بالملل من روتينية الاداء أو انه أصبح (معروفا وعارفا) وهما صفتان قادرتان على تحييده عن ممارسة الدور.. وقسم آخر مؤهل لكنه مرهق ومجهد نتيجة قلة الكوادر المماثلة له في الأداء والعطاء. اذاً ما الذي يمنعنا من البحث عن الشباب المتبرع والمستعد للعمل مع الكوادر المسؤولة مباشرة ومصاحبتهم في جولاتهم وأحدد تحديداً الاستعانة بشباب الأحياء الذين يتم تعريفهم بدورهم وانهم مساعدون فقط وان توضع اشتراطات الأخلاق والثقة والسلوك وان يكونوا من المشهود لهم في كل حي بحيث يتم الاستعانة بشباب من نفس الحي الواقعة فيه هذه المطاعم.. انه اقتراح موجه لأمانة العاصمة وللمجالس البلدية والمسؤولين عن حماية النفس البشرية الراغبين في تحقيق مقاصد الشريعة.