عدم العدل بين الأبناء: عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما أنه قال:(نحلني أبى نحلاً فقالت أمى عمرة بنت رواحة: لا أرضى حتى تشهد عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فجاءه ليشهده على صدقتى فقال: “أكل ولدك نحلت مثله” قال: لا، فقال: “اتقوا الله واعدلوا في أولادكم”، وقال: “إني لا أشهد على جور”، قال: فرجع أبي فرد تلك الصدقة ). حبس الحيوانات والطيور حتى تموت: عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:(عذبت امرأة في هرة حبستها حتى ماتت جوعًا فدخلت فيها النار). حبستها: أي بدون طعام. شهادة الزور: أي الشهادة بالباطل والكذب والبهتان والافتراء، وانتهاز الفرص للإيقاع بالأبرار والانتقام من الخصوم، فعن انس رضى الله عنه قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الكبائر فقال: (الشرك بالله، وعقوق الوالدين وقتل النفس، وقال: ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ قول الزور، أو قال: “شهادة الزور). وأكل صداق الزوجة بالقوة ظلم.. والسرقة ظلم.. وأذية المؤمنين والمؤمنات والجيران ظلم... والغش ظلم... وكتمان الشهادة ظلم... والتعريض للآخرين ظلم، وطمس الحقائق ظلم، والغيبة ظلم، ومس الكرامة ظلم، والنميمة ظلم، وخداع الغافل ظلم، ونقض العهود وعدم الوفاء ظلم، والمعاكسات ظلم، والسكوت عن قول الحق ظلم، وعدم رد الظالم عن ظلمه ظلم... إلى غير ذلك من أنواع الظلم الظاهر والخفي. فيا أيها الظالم اعلم أن دعوة المظلوم مستجابة لا ترد مسلماً كان أو كافراً، ففي حديث أنس رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(اتقوا دعوة المظلوم وإن كان كافراً؛ فإنه ليس دونها حجاب ). فالجزاء يأتي عاجلاً من رب العزة تبارك وتعالى، وقد أجاد من قال: وتذكر أيها الظالم: قول الله عز وجل:(وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء). وقوله سبحانه: (أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى). وقوله تعالى: (سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ ) وقوله صلى الله عليه وسلم : (إن الله ليملي للظالم فإذا أخذه لم يفلته)، ثم قرأ:(وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيد)، وقوله تعالى: (وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُون). وتذكر أيها الظالم: الموت وسكرته وشدته، والقبر وظلمته وضيقه، والميزان ودقته، والصراط وزلته، والحشر وأحواله، والنشر وأهواله. تذكر إذا نزل بك ملك الموت ليقبض روحك، وإذا أنزلت في القبر مع عملك وحدك، وإذا استدعاك للحساب ربك، وإذا طال يوم القيامة وقوفك. قال الله تبارك وتعالى في الحديث القدسي: (يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي، وجعلته بينكم محرماً: فلا تظالموا (لما كان الظلم والعدوان : منافيين للعدل والحق الذي اتصف به الملك الديان، ومنافيين للميزان، الذي قامت به الأرض والسماوات، وحكم به قسطاً وعدلاً بين جميع المخلوقات، كان الظلم والعدوان عند الله تعالى من أكبر الكبائر والموبقات، وكانت درجته في الجرم والإثم بحسب مفسدته في الأفراد والمجتمعات. والظلمة والطغاة يلعنهم من في الأرض ومن في السماوات بل تلعنهم جميع المخلوقات، حتى الحيتان في البحار، والطيور في الأوكار، والنمل فوق ظهور الأحجار، قد نام الظالم وأعين العباد ساهرة في جنح الأسحار، تدعو عليه الواحد القهار، فاذا بدعوتهم تصعد الى السماء كأنها شرارة من النار، قد كشف الحجاب بينها وبين العزيز الغفار، فاذا بخطاب الفرج والحنين، يخالط بشاشة قلوب الموقنين: (وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين): (فقطع دابر القوم الذين ظلموا والحمد لله رب العالمين) والله من وراء القصد.