الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    مظلات الشحناء والتلاسن    دول الخليج.. حرص على بناء سورية الجديدة    لحظات رياضية سعودية لا تُنسى    بين عمان والبحرين كأس وذهب.. من عريس الخليج؟    تعزيز الرقابة على أداء القضاء بأعلى معايير الشفافية.. تقليل مدد التقاضي    الحازمي يروي سيرة كفاح في كتابه «من القهوة إلى قوقل»    كيف تتجنب ويلات الاحتراق النفسي وتهرب من دوامة الإرهاق؟    لتعزيز سعادتك وتحسين صحتك.. اعمل من المنزل    5 أخطاء شائعة في تناول البروتين    الفنان راشد الفارس يقدم أولى حفلاته للعام 2025 في موسم الرياض    كيف ستنعكس تعديلات أسعار اللقيم والوقود على الشركات المدرجة؟    الدكتور عبدالله الأسمري: نتعلم اللغة الصينية اقتصاديًا والإسبانية رياضيًا والفرنسية ثقافيًا    الغضراف    قاتل الشتاء الصامت!    ذلك اليوم.. تلك السنة    خشونة الركبة.. إحدى أكثر الحالات شيوعاً لدى البالغين    الفلسطينيون في وضع مأساوي    الصراعات الممتدة حول العالم.. أزمات بلا حلول دائمة    سوق العمل السعودي الأكثر جاذبية    «العلا».. مقصد الباحثين وهوى السائحين وقبلة المغامرين    عام جديد بروح متجددة وخطط عميقة لتحقيق النجاح    محمد الفنتوخ.. الهمّة والقناعة    عبير أبو سليمان سفيرة التراث السعودي وقصة نجاح بدأت من جدة التاريخية    ترمب أمام تحدي تعديل السلوك السياسي الإسرائيلي    لبنى العمير: أول مبارزة سعودية تكتب فصول الإلهام    تعفن الدماغ .. عندما تصبح أدمغتنا ضحية التكنولوجيا    ابتسم أو برطم!    سُلْطةُ الحُبِّ لا تسلّط الحرب    لماذا لا تزال الكثيرات تعيسات؟    المرأة والطفل والجائزة    دروس من سوريا    1.3 مليون خدمة توثيقية.. عدالة رقمية تصنع الفارق    المسحل والمسؤولية المقنعة!    الهلال يعلن غياب "نيمار" وعودة "نيفيز" قبل مواجهة الاتحاد في كأس الملك    بايرن يشهد عودة أربعة من لاعبيه للتدريبات الجماعية    نائب أمير تبوك يستقبل مدير الجوازات بالمنطقة    الأمير سعود بن نهار يفتتح مشروعين تعليميين في الطائف    وزارة الثقافة تُدشِّن مبادرة "عام الحرف اليدوية 2025"    الدفاع المدني يؤكد أهمية اتباع إجراءات السلامة عند استخدام وسائل التدفئة    مركز التنمية الاجتماعية في جازان يعقد اللقاء الأول للجمعيات التعاونية في المنطقة لعام ٢٠٢٥    السعودية تأسف لحادثة إطلاق النار التي وقعت في مدينة سيتينيي بالجبل الأسود    قرية "إرث" بالواجهة البحرية بجازان.. وجهة سياحية وترفيهية وثقافية في موسم شتاء جازان 2025    كونسيساو: الإصابات ليست عذراً في السوبر الإيطالي.. وموتا: التفاصيل الصغيرة ستحسم التأهل    استقبله نائب أمير مكة.. رئيس التشيك يصل جدة    19,914 قرارًا إداريًا بحق مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثالثة لمساعدة الشعب السوري    محافظ محايل يلتقي مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    منذ 14 عاماً.. الذهب ينهي 2024 بأفضل أداء سنوي    حماية التوحيد منذ فجر التأسيس إلى العهد المجيد    الملك عبدالعزيز وفلسفة التوفيق    أحسن إلى نفسك    صندوق تنمية الموارد: توظيف 169 ألف مواطن خلال 3 أشهر    أمين الرياض يطلق مشروعات تنموية في الدلم والحوطة والحريق    أبو منذر وباحويرث وبن سلمان يحتفلون بزواج محمد وطلال    المملكة تنظم دورة للأئمة والخطباء في نيجيريا    جازان: نجاح أول عملية كي للعصب الكلوي    نائب أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طلال مداح وهيفاء المنصور وعهد كامل.. والسينما السعودية في «النيل سينما»
نشر في المدينة يوم 05 - 06 - 2013

على مدى ساعتين كاملتين جذبتني قناة "النيل سينما" مساء الجمعة ما قبل الماضي لأتابع حلقة كاملة من برنامجها "ستديو مصر" خصّصتها عن "السينما السعودية" بنفس العنوان. فقد جذبتني الحلقة وهي تستعرض أمورًا كثيرة، وأصرّت مذيعة البرنامج الزميلة أسماء يوسف على أن السينما السعودية خرجت مؤخرًا للمهرجانات السينمائية العالمية من خلال نساء، وبالتحديد بالمخرجتين السينمائيتين السعوديتين هيفاء المنصور وعهد كامل، وكررت الزميلة هذه الجملة أكثر من مرة خلال الحلقة التي استضافت فيها ثلاثة سينمائيين (مخرج، وكاتب صحفي، وكاتب سيناريست)، وكل واحد منهم أدلى بدلوه حول هذا الموضوع، وكان بعض ما تناولوه قريبًا من الواقع، ولكن كانت لهم بعض الآراء والتحليلات التي لم تكن دقيقة وكانت بحاجة لتوضيح، ولذلك كنت أتمنى أن يكون معهم صوت سعودي (فنان أو صحفي) ولو من خلال استضافته على الهاتف، من أجل إبداء الرأي السعودي حول هذا الموضوع وأيضًا لتصحيح بعض المعلومات أو الآراء التي طُرحت.
المذيعة وضيوفها الكرام طرحوا أمورًا عديدة عن السينما السعودية وتناولوا بداياتها ومشاركات الفنانين السعوديين في السينما العربية وبالتحديد المصرية، وقدمت الحلقة تقريرين عن المخرجتين هيفاء وعهد، التقرير الأول عن هيفاء وفيلمها "وجدة" الذي شاركت به في مهرجان البندقية وفاز بعدة جوائز وشاركت به أيضًا في عدة مهرجانات ومنها مهرجان دبي واستضاف التقرير المخرجة المنصور لتتحدث عن الفيلم. والتقرير الآخر عن فيلم "حُرمة" للمخرجة عهد كامل والذي شاركت به في مهرجان برلين وأيضًا استضاف التقرير المخرجة التي تحدثت عن الفيلم، وهذه المرة الأولى لي التي استمع فيها للمخرجة عهد كامل وقد أعجبني أسلوبها وأيضًا أعجبني جدًا فكرها فهي بالفعل تحمل هدفًا واضحًا ورسالة تريد إيصالها. وعادت مذيعة البرنامج وكررت أن السينما السعودية خرجت مؤخرًا عن طريق هاتين المخرجتين، ووجهّت لهما تحية خاصة في ختام الحلقة.
بصفة عامة أشكر القناة وأشكر الزميلة أسماء يوسف وضيوفها على كل ما تناولوه عن السينما السعودية، فقد بذلوا جهدًا مميزًا، ولا شك أن تناولهم لهذا الموضوع يأتي من تقديرهم للفن السعودي، وإن كنت فقط تمنيت وجود طرف سعودي لكي تتكامل كل أطراف الموضوع.
السينما السعودية في رأيي بدأت بالفعل مؤخرًا في دخول مرحلة جديدة وجادة بالعديد من الأسماء الشابة، مخرجين ومخرجات، ولكن أنا شخصيًا اعتبر مخرجنا الكبير عبدالله المحيسن هو أول من خرج بالسينما السعودية للمهرجانات العالمية بفيلمه "ظلال الصمت" في مهرجاني روما وكان عام 2006. وبعد ذلك كانت هناك مشاركات عديدة لأفلام سعودية في مهرجانات عربية وعالمية. وأما مشاركات الفنانين السعوديين في السينما العربية فليس كما ذكرت الحلقة بأنها بدأت عام 1987م بفيلم "ويبقى الحب" لفناننا السعودي الكبير فؤاد بخش (شافاه الله) رغم أن الحلقة لم تذكر اسمه وذكرت فقط اسمي الراحل فريد شوقي والفنانة سهير رمزي، بل كانت البداية من خلال فيلم "شارع الضباب" لمؤسس الأغنية السعودية الفنان الكبير الراحل طلال مداح عام 1962م، وبعده شارك الفنانون فؤاد بخش ومحمد بخش وسعد خضر في العديد من الأفلام.
بصفة عامة أكرر شكري لقناة "النيل سينما" على ما طرحته وقدمته عن السينما السعودية والتي هي بلا شك موضوع كبير لا تكفيه هذه المساحة ولا تكفيه حلقة تلفزيونية واحدة.
إحساس
يا أهل الهوى كيف المحبه تهون
كيف النوى يقدر ينسي العيون
نظرة حنين.. وأحلى سنين
عشناها ياقلبي الحزين
مقادير


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.