«هيئة الطرق»: مطبات السرعة على الطرق الرئيسية محظورة    هل اقتربت المواجهة بين روسيا و«الناتو»؟    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    الشاعر علي عكور: مؤسف أن يتصدَّر المشهد الأدبي الأقل قيمة !    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    أرصدة مشبوهة !    حلول ذكية لأزمة المواقف    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    فعل لا رد فعل    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السينما السعودية من إبداعات المحيسن إلى محاولات بكر
على هامش الأفلام الأربعة المعروضة في جدة
نشر في عكاظ يوم 12 - 01 - 2012

انطلقت السينما السعودية بمحاولات منفردة ومتقطعة منذ العام 1975م عندما قدم المخرج عبد الله المحيسن أول فيلم تسجيلي سعودي بعنوان (تطوير مدينة الرياض) والذي شارك به في المهرجان الدولي للأفلام التسجيلية في القاهرة 16/08/1976م.
وقدم بعد ذلك عددا من الأفلام التسجيلية وهي (اغتيال مدينة) في 1977 ثم فيلم (الإسلام جسر المستقبل) في عام 1982م.
وفي العام 1980م قدم الفنان سعد خضر مشروع أول فيلم سينمائي سعودي من خلال فيلم (موعد مع المجهول) ولكن الفيلم لم ير النور.
في عام 1987قدم الفنان فؤاد بخش تجربة سينمائية جديدة من خلال فيلم (ويبقى الحب)، فرغم أنها كانت تجربة ناجحة إلا أن عجلة الإنتاج لم تستمر نتيجة لغياب التمويل وغياب دور العرض السينمائي في السعودية فتم تسويق الفيلم على بعض القنوات التلفزيونية إلا أن تلك الفترة لم تظهر الفضائيات التلفزيونية بذلك الشكل المكثف وبالتالي لم ينل الفيلم حقه الكافي من العرض.
ظلت السينما السعودية موءودة على مدى عدة سنوات حتى ظهر جيل جديد من المخرجين السينمائيين السعوديين عام 2003 م حين ظهرت المخرجة السعودية هيفاء المنصور بفيلمها القصير الأول والمعنون ب (من؟).
في بداية العام 2006م بدأ المنتجون وصناع الأفلام في السعودية يعملون على صناعة أفلام سينمائية طويلة فقدم المخرج عبد الله المحيسن أول فيلم روائي طويل وعنوانه (ظلال الصمت)، كما أنتجت شركة روتانا بداية العام 2006 الفيلم الذي حاول انتزاع لقب أول فيلم روائي جماهيري سعودي (كيف الحال).
عندما انطلق مهرجان جدة السينمائي في عام 2006م كأول مهرجان سينمائي سعودي والذي كان يسمى (مهرجان جدة للعروض المرئية) فتح نافذة جديدة للمواهب السينمائية الشابة وعملت المؤسسات الثقافية على تفعيل الحراك السينمائي وبدأت تتزايد حصيلة إنتاج الأفلام القصيرة والطويلة والوثائقية فأنتج المخرجون السعوديون الشباب أفلاما مستقلة فاقت (230) فيلما حتى نهاية عام 2011 م وكان لهذه الأفلام حضورها القوي في عدد من المهرجانات السينمائية الإقليمية والدولية ونالت العديد من الجوائز الذهبية والتقديرية. ولكن تظل تجربة الأفلام السينمائية الطويلة بعيدة المنال في ظل غياب التمويل ودور العرض السينمائي.
في العام الحالي 2012م اتخذ الممثل محمد بكر خطوة جديدة باتجاه صناعة الأفلام القصيرة، حيث خاض في إنتاج وإخراج أربعة أفلام سعودية قصيرة ليقدم موهبته كممثل ومخرج من خلال فيلم (المجهول) والذي يقدم من خلاله دورا مركبا أجاد محمد أداؤه واستعان بطاقم عمل شبابي في تنفيذ تجربته الجديدة ليقدم صورة سينمائية مختلفة كما قدم أيضا زملاؤه الفنانون جميل على من خلال فيلم (منفسن) وهاني ناظر بفيلم بعنوان (أماني) وقدم أيضا «النجوم الصاعدة» بدر المطرفي وماجد الكعبي في فيلم كوميدي بعنوان (تخيل) ليستثمر موهبتهم الفنية في تقديم أدوار كوميدية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.