600 مقر إقليمي في الرياض..الفالح: 1.2 تريليون ريال استثمارات في المملكة    وثائق النقل الإلكترونية للبضائع تتضاعف 1199مرة    أوبك تثبت توقعاتها حول الطلب على النفط    نسرين خبيرة تكنولوجيا الغذاء    الصندوق السعودي للتنمية يحصد جائزة المساهمة المجتمعية المميزة    600 شركة عالمية تتخذ المملكة مقراً إقليمياً.. والاستثمار تضاعف ل1.2 ترليون ريال    الذهب يتراجع عن مستوياته القياسية.. والأسهم العالمية ترتفع رغم مخاوف الحرب التجارية    رئيس وزراء باكستان: المملكة صديق موثوق.. ندعم سيادتها وسلامة أراضيها    تحقيق أممي في وفاة موظف محتجز لدى الحوثيين    حكومة سورية جديدة "متعددة الأطياف".. مطلع مارس    حصار الحي الشرقي لمدينة طولكرم    صلاح يتألق وإيفرتون يفسد فرحة ليفربول بهدف درامي في الوقت القاتل    السعودية" أرجوان عمار" تتوج برالي أبوظبي باها 2025م    للمرة الأولى.. حلبة جدة تحتضن سباق فورمولا إي    في ملحق يوروبا ليغ.. بورتو وروما الأبرز.. وألكمار يستضيف غلطة سراي    الكناني يدشّن مهرجان «نواتج التعلم» في متوسطة الأمير فيصل بن فهد بجدة    إعلاميو "الأوفياء" يطمئنون على الحداد    والدة إلياس في ذمة الله    آل الفريدي وآل أبو الحسن يتلقون التعازي في فقيدهم " إبراهيم "    «نافذ».. نقلة نوعية وحلول مبتكرة لتسريع الإجراءات    سعوديات يبدعن في مستقبل التصميم    92 دار نشر عالمية تتنافس في جازان    معارض دائمة للفنون الجميلة بالأحساء    نادية العتيبي سعيدة بالتكريم    "تعليم شرق الدمام" يحتفي بالفائزين في تحدي القراءة    أمير الرياض يكرم الفائزين في أولمبياد الإبداع العلمي    أمريكية تعتصم أمام منزل خطيبها الباكستاني    "الأوقاف" تدشّن منصة "أوقاف للخدمات الرقمية"    «طبية الملك عبدالله».. إنجازات نوعية    الفرع الافتراضي.. قصة نجاح!    جدلية العلاقة بين السياسة والاقتصاد!    «فلسطين أرض عليها شعب.. ليست لشعب بلا أرض»    النصيحة السعودية للإقليم!    المدينة والجرس: هنا لندن أو هناك أو... في كل مكان!    حصالة ليست بها قيمة    أمير الشرقية يدشن شمعة التوحد في الأحساء والظهران    صندوق الاستثمارات العامة راعياً رسمياً لبطولة الجولف للسيدات    وزير الصحة السوري يعبّر عن شكره وتقديره للمملكة العربية السعودية    تعب التعب    التأسيس وتحقيق رؤيتنا المثلى    تعزيز التعاون بين اتحاد الكرة و«الفيفا»    أمير جازان يبحث احتياجات أهالي محافظة هروب    بعد استفزازه.. «فينيسيوس» يسخر من جماهير مانشستر سيتي بال«15»    ضبط شخص في الشرقية لترويجه (11,580) قرصًا من مادة الإمفيتامين المخدر    أمطار رعدية على معظم المناطق    التعاون يؤجل الحسم إلى الإياب    اللواء المربع يشهد حفل تكريم المتقاعدين من منسوبي الجوازات    وفود العسكريين يزورون مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    الأطفال الإعلاميون في حضرة أمير الحدود الشمالية    محافظ الأحساء يكرّم الفائزين بجائزة تميّز خدمة ضيوف الرحمن    جامعة الملك عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة ال ( 54 )    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    مملكة الأمن والأمان    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفنان دقاس.. ظهور فني من عدسة المايكروسكوب وعلم الأحياء
نشر في المدينة يوم 24 - 04 - 2013

يظل للموهبة سطوتها على حياة المبدعين، فمهما ذهبت بهم الدراسة الأكاديمية، أو المهن الوظيفية مذاهب متعددة، إلا أن دواخلهم تظل محتفظة بوهج الموهبة، تنتظر اللحظة المواتية لتفجرها.. رغم أن الفنان حسين دقاس قد تخصص في علم الأحياء، إلا أن شغفه بالفن التشكيلي ظل حاضرًا، بل إنه يرى أن دراسته لعلم الأحياء أيقظت في داخله موهبته في الرسم، حيث يقول: كان لدراستي علم الأحياء في جامعة الملك سعود بالرياض السبب المباشر في اكتشافي المتأخر لموهبتي في الرسم، وذلك عندما كنا نرسم من خلال المايكروسكوب أجزاء الخلية، وكذلك التركيب التشريحي لأوراق النباتات والسيقان ظهرت موهبتي في الرسم، لذا بادرت في الالتحاق بدورات متخصصة كانت تقدمها الجامعة في هذا المجال.
ويتابع دقاس حديثه مضيفًا: أدركت من خلال مسيرتي أن الفن التشكيلي يظهر نعم الله على الإنسان، فنعمة البصر التي من خلالها يستطيع الإنسان التعبير عن أحاسيسه ومشاعره على اللوحة، الشعور بالسعادة عند ممارسة التشكيلي وعندما تقدم شيئًا يسعد الآخرين. أضف إلى ذلك أني نشأت في بيئة الجنوب، مما جعلني مرتبطًا ومنجذبًا نحو الواقعية والانطباعية، فالفنان ابن بيئته، وطفولتي وبداية حياتي كانت في منطقة الباحة الغنية بالبيئة الطبيعية الخلابة التي كان لها الأثر الكبير في انعكاس ما يختزنه العقل من هذه البيئة على معظم لوحاتي، وتأتي طبيعية دون تكلف في ذلك، والفنان التشكيلي قد يكون أكثر أحاسيس ومشاعر لذا يتأثر بما يدور حوله في مجتمعه أو في العالم أجمع، لذا يعبر عن ذلك من خلال إسقاط تلك الأحاسيس والمشاعر والأفكار على اللوحة التشكيلية.
مشاركات عديدة
ويمضي دقاس في حديثه معددًا مشاركاته الفنية السابقة، وأسباب انقطاعه عن العرض لفترة طويلة قائلاً: في مسيرتي الفنية شاركت في العديد من المعارض المهمة في الساحة التشكيلية السعودية، ومنبينها مشاركتي في معرض الخطوط السعودية عام 1412ه بجدة، والمعرض الجماعي الثالث للفن المعاصر 1414 ه الذي أقيم بالمركز السعودي للفنون التشكيلية في جدة، ومعرض فناني الباحة 1419ه الذي احتضنه بيت الفنانين التشكيليين في جدة أيضًا، إضافة إلى مشاركتي في معرض الباحة السياحي 99 الذي نظمه فرع جمعية الثقافة والفنون بالباحة، والمعرض التشكيلي الجماعي الخامس 1421ه في الباحة، ومعرض مدارس وألوان في المركز السعودي للفنون التشكيلية بجدة عام 1433ه، ومعرض المركز السعودي الثالث والعشرون للفن المعاصر 1433ه بجدة، ومعرض نبضات تشكيلية بالباحة عام 1433ه، ومعرض لوحة في كل بيت 1434ه، ومعرض جائزة أجنحة عربية للفنون المعاصرة 1434ه. ومعرض السوق للوحات الصغيرة 1434ه، ولي وقفة مع هذا المعرض بالذات والذي أقامته وزارة الثقافة والإعلام، فمما لا شك فيه أن الوزارة وعلى رأسها وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجه أولت الاهتمام بمثل هذه المشاركات المشجعة على نشر ثقافة الفنون التشكيلية خاصة والعمل على دعم الفنانين التشكيليين بمثل هذه المعارض، وكانت مشاركتي والحمد لله بأربع لوحات صغيرة والتي لاقت استحسان المتلقي المتذوق لهذه الفنون.. أما عن سبب توقفي لفترة طويلة عن المشاركات في المعارض فالحكمة تقول «أن تصل متأخرًا خير من أن لا تصل»، والحقيقة أنني لم أنقطع عن ممارسة هواياتي ولكن بعدي عن المشاركات في المعارض كان بسبب ترتيب الأولويات في حياتي، فرعايتي لوالدي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وكذلك رعايتي لأسرتي، وإكمال دراساتي العليا كانت مجتمعة السبب في انقطاعي عن المشاركة في المعارض، لكنني أبشّر متابعي تجربتي الفنية بأن أقدم لهم معرضي الشخصي قريبًا، وأرجو التوفيق من الله في إنجازه في أقرب فرصة سانحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.