سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التشكيلة السعودية شاليمار شربتلي تحصد جائزة حفيد ريتوار
نشر في مسارات يوم 01 - 04 - 2011

استطاعت شاليمار شربتلي أن تفتح لنفسها آفاقا أوسع فاتسعت تجاربها الفنية مع السفر والرؤى والبشر والحياة، وصارت لوحاتها أكثر رحابة مما ترى وأكثر عمقا مما عرفت أو شاهدت، وتوحدت تجربتها الفنية مع تجاربها في الحياة ومع الناس لتقدم لحنا خاصا ومعزوفة جميلة تحررت فيها من أشياء كثيرة ولكنها حافظت على الجذور والأصول والهوية, أنها فنانة تؤمن بعالمية الألوان وإنسانية الإبداع، إبداعها الفني أهلها للفوز بالجائزة الشرفية الأولى في صالون الخريف بفرنسا (جائزة حفيد ريتوار) في دورته السادسة بعد المائة, حيث شاركت بثلاث لوحات جديدة رسمتها خصيصا للمشاركة في هذا الصالون العالمي، الذي يعد أقدم صالون للفن في العالم, الفن بالنسبة لها مناخ عاشته منذ طفولتها المبكرة، إذ تفتحت عيناها على مرسم والدتها.. عشقاً ولهواً... فلعبت بالفرشاة ورسمت أشياء طفولية..
وعندما كبرت رفضت الالتحاق بكلية الفنون الجميلة، حتى لا تكون تابعة للآخر أو تلميذة لأحد، قدوتها في ذلك ليوناردو دفنشي، الذي لم يكن له أستاذ، وبيكاسو، الذي لم يتخرج في كليات أو أكاديميات أو مدارس الرسم, شاركت في العديد من المعارض الدولية في كل من باريس وإسبانيا وإيطاليا، لكن مشاركتها ب13 لوحة فنية في معرض (صالون ليتون)، بمعرض اللوفر بباريس، شكلت نقطة تحول مهمة في رحلتها مع الإبداع.. كما تعتز بإنجاز الكثير من أعمالها، خاصة رسمها لوحة بالسيف الخاص بالفنان الإسباني سلفادور دالي، وكذلك جداريتها، التي أقامتها أمام قصر الملك عبد الله بمدينة جدة، و الجدارية التي نفذتها بشارع الأمير فيصل بن فهد«سيدتي» زارت الفنانة العالمية السعودية، شاليمار شربتلي، في مرسمها بمدينة جدة، لتهنئتها بالجائزة وأبحرنا في عالمها الخاص في حوار عن الموهبة والطفولة والفن التشكيلي..
لنبدأ من أحدث الإنجازات ماذا يعني لك الفوز بجائزة حفيد ريتوار؟
يعني الكثير وهذة الجائزة تشكل نقطة تحول هامة في مسيرتي التشكيلية لقد شاركت بثلاث لوحات جديدة رسمتها خصيصا للمشاركة في هذا الصالون العالمي، الذي يعد أقدم صالون للفن في العالم والذي يشارك فيه نخبة من كبار نجوم الفن ونقاد العالم يتقدمهم وزير الثقافة الفرنسي وسفير أسبانيا في فرنسا والسفير المصري عادل كامل و500 فنان من أشهر فناني العالم من 35 دولة, فهذا الصالون يُعتبر أقدم صالون للفن في العالم وهو الصالون الذي شارك في دوراته السابقة الفنانون العالميون بيكاسو وماتيس ورودان وجوجان وغيرهم, الفوز بالجائزة بالنسبة لي يشكل تحديا جديدا يدفعني لمزيد من الإبداع.

* كيف اكتشفت موهبتك في الرسم ومن شجعك، في المراحل الدراسية أو الأسرة
- هو ليس اكتشافاً بقدر ما هو مناخ عشته، وعشق تنفسته منذ طفولتي المبكرة، وما زلت أحتفظ ببعض اللوحات التي رسمتها وأنا في سن الثالثة من عمري، لقد فتحت عيني على مرسم والدتي في البيت وهي ترسم وتستمع لصوت فيروز وعبد الحليم حافظ وبعض الكتب الخاصة بفنانين عالميين، وبدأت أرسم أشياء طفولية، لكن والدتي بدأت تتنبه لي في السن الرابعة، وأن ما أرسمه شيء مختلف عن الآخرين، الكثير من أهلي وأخواني يرسمون، بعضهم يرسم شجرة أو وجهاً، بينما أنا أرسم شيئاً مختلفاً. فأخذت والدتي تحتفظ بكل ما أرسمه، بل وضعت لبعضها براويز، وهذا يعني أن الطفلة الصغيرة التي تلعب في البيت هي لا تلعب، بل تمارس هواية في داخلها من دون أن تعرف كنهها، وعندما بلغت السادسة من عمري بدأت تتشكل لدي الثقافة البصرية التي اكتسبتها من الوالدة أيضاً، إذ كانت تقرأ لي الكتب الفرنسية وتحكي لي عن الفنانين التشكيليين العالمين وتاريخهم.
* من يطالع إبداعاتك يلحظ اختلافاً من حيث المدارس التشكيلية؟
- أولا أنا ضد تصنيف الفن التشكيلي إلى مدارس، والدتي تميل إلى رسم الطبيعة والورود والبورتريه، أشياء معروفة وملموسة، بينما أنا أرسم أشياء لم أكن أعرف شكلها ولا ماهيتها، فلاحظت أمي أنني أرسم الأشياء مقلوبة، فسألتها إذا كان ما أرسمه صحيحاً؟ وكيف يمكن أن تعلمني الرسم الصحيح؟ فرفضت التدخل فيما أرسمه، فقط طلبت مني أن أرسم كل تفاعلاتي وما أحس به دون الرجوع إليها أو سؤالها، وأتصور أن تصرف والدتي كان هو البداية الحقيقة لإنشاء طفل صغير يعتمد على الخيال الفطري ..وليس التوجيهي.
* ما الفرق بين الخيالين، الفطري والتوجيهي؟
- الخيال الفطري يجعلك تسرح وترحل وتحلق من دون تدخلات أو توجيه من أحد، وبالتالي رفضت أن ألتحق بكلية الفنون الجميلة، لأن ذلك سيجعلني تابعة للآخر، وسأكون تلميذة لأستاذ، وطبعاً أنا لست تلميذة لأحد، ليوناردو دفنشي لم يكن له في يوم من الأيام أستاذ، وبيكاسو، صانع السريالية لم يكن له أستاذ ولم يدرس فنون جميلة، ومثلهما مونيه ومانيه وكوتوه وغيرهم، لذلك تجدني ضد الدراسة الأكاديمية في الفن التشكيلي.

* عرفت كرسامة تنتمي إلى المدرسة السريالية، هل كانت بدايتك من خلال هذه المدرسة أم تنقلت بين مدارس أخرى إلى أن وجدت نفسك في الرمزية والسريالية؟
- منذ بدايتي لم أغير أسلوبي، وإذا كان البعض يرى أنني أنتمي إلى المدرسة السريالية فهذه وجهة نظر، إنما أنا لا أقر بالمدارس. وأذكر أنني عندما كنت في الثالثة عشرة من عمري زرت الرسام عبد العال الذي أعتبره من عمالقة الفن العالمي، في مجلة صباح الخير، ووضعت أمامه لوحاتي فقال بالحرف الواحد: «عندك جرأة في اللون والخط»، ما جعل رئيس التحرير، لويس جريس، يتصل بي لأصبح أول فنانة تشكيلية تعمل في مجلة صباح الخير، التي حاول الكثير من الفنانين العرب الوصول إليها ولم يستطيعوا، وقد أجري معي حوار كان عنوان الغلاف يقول: «فنانة مسافرة من جدة إلى غلاف صباح الخير»، ومن هنا كانت الانطلاقة الحقيقية لي.
* وماذا عن المعارض الشخصية والمشاركات الفردية؟
- شاركت في العديد من المعارض الجماعية، وأقمت معرضين فقط، لكن هذا لا يعنيني كثيراً، بقدر ما يعنيني كوني أرسم وأعبر عن أحاسيسي ومشاعري.
* ما الذي يمنع تكثيف نشاطك وعمل معارض سنوية؟
- الرسام ليس آلة للتفريخ أو التكثيف، أنا استغرب من الرسام الذي يقول خلال ستة أشهر سأقيم معرضاً، وكأنه أعطى لخياله قراراً أن يصبح في حالة صحوة، أو كالذي يقول إنه حين يرسم ينزل عليه الإلهام وتتوقف كل معطيات اللاشيء. أنا لا أفهم هذا الكلام على الإطلاق.. فقط حين يذهب الرسام إلى اللوحة يُناديه اللون وتستهويه الفكرة والحالة في وقت لا يعرفه أصلاً، وبالتالي كلمة إلهام وغيرها التي يرددها بعض الفنانين لا أفهمها ولا أريد أن أفهمها!.

وبالتالي كلمة إلهام وغيرها التي يرددها بعض الفنانين لا أفهمها ولا أريد أن أفهمها!.
* لماذا ترسمين؟
- الرسم بالنسبة ليَّ حالة من الاحتياج المُلِح، كالحب الذي كثير من الكتاب حاول أن يصنفه. وبرأيي المتواضع أن الهواية والحب متفقان، لكن الحب قد يمضي.. وقد يرحل.. وبلا سبب. أما الهواية فهي الحب الباقي والحقيقي. وبالتالي أستغرب جداً من إنسان وبقرار مفاجئ أصبح فناناً وهو في سن الثلاثين أو الأربعين، وكأن الفن عبارة عن شيء يطلبه الإنسان وقتما يريد، أنا ارسم لأمتع الناس واستمتع في ذات الوقت، ومهما حققت من نجاحات في عالم الفن التشكيلي ما زلت اعتبر نفسي تلميذة صغيرة جداً في بحر الفن.
* بما أنك ضد تقسيم الرسم إلى مدارس فأي المدارس غير السريالية تميلين إليها؟
- أولا أحب أن أوضح أن أول من صنع السريالية (السيرياليزم) هو بيكاسو وليس سلفادور دالي كما هو شائع عند كثير من الناس، وقد وصفها فرويد، صاحب مدرسة التحليل النفسي، أنها نوع من الكوابيس والأحلام والعقل الباطني، لذلك لن أنسب ما أرسمه لأي مدرسة، سواء كانت تكعيبية أو تجريدية أو غيرهما.

* لكل فنان طقوسه الخاصة وقت إنجاز العمل الفني. ما هي الطقوس التي تتبعها شاليمار؟
- سماع الأغاني، وتحديدا سماع أربعة من المطربين والمطربات، ففي صغري وحتى الآن أستمع وقت الرسم إلى أغاني الفنان محمد منير، كما أستمع لأغاني فيروز وعبد الحليم حافظ ومحمد عبده.

* ما هي مقاييس الجمال لديك وفق أدواتك الفنية (الفرشاة والألوان) وبعد الانتهاء من اللوحة؟
- يعتريني حزن شديد على فراقها. كل مقاييس الجمال ومن دون تحديدها تنصب وقت الرسم واللمسات وتوزيع الألوان (تتشات) خفيفة.

*كيف تقيمين الحركة التشكيلية النسائية في السعودية؟
- أنا ضد تصنيف الفن التشكيلي كفن رجالي أو فن نسائي، الفن من وجهة نظري موهبة وإبداع، قد تتوفر للرجل وقد تتوفر للمرأة، ونحن في السعودية ليس لدينا فن تشكيلي نسائي سعودي، الفنون لها مواطن وتؤثر في نهضتها جغرافية المكان، ونحن في الجزيرة العربية ملكنا بحور الكلمة، فكان لدينا أعظم الشعراء من بشار بن برد إلى المعاصرين، لأن بيئتنا تسمح للخيال أن يسبح في بحور الكلمة، لذلك كنا أوفر حظاً وملكة في فنون الكلمة، لكن في ما يخص الفن التشكيلي لم نحقق الكثير من النجاح، فالطبيعة ...

ذلك كنا أوفر حظاً وملكة في فنون الكلمة، لكن في ما يخص الفن التشكيلي لم نحقق الكثير من النجاح، فالطبيعة الصحراوية حرمتنا الثقافة البصرية، كما أن التنشئة الاجتماعية لم تغرس فينا حب الفن التشكيلي، لكن يبقى الفن التشكيلي أجمل زائر ودخيل إلى السعودية، يتوجب الاعتناء به، لأننا بحاجة لأن تكون لدينا أساسيات تؤصل للفن لنغرسه في أعماق أبنائنا، لذلك لا بد من نشر ثقافة الفن ودعم موهبة الأبناء وتنميتها في مجال الرسم.
مجلة سيدتي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.