لم يبقَ من الزمن إلا أيام معدودة وتنطلق فعاليات المدينةالمنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013، وسط توقعات عديدة نظرًا لما يحمله البعد المكاني من مكانة في قلوب كافة المسلمين، كما أن التطلع لفعاليات تتجاوز الحيز المكاني يبقى حاضرًا آخذين في الحسبان نفاذ الرسالة الإسلامية من المدينة نفسها إلى كافة أرجاء العالم.. واستباقًا لموعد هذه الفعاليات نظمت «المدينة» ندوةً شارك فيها د.عاصم حمدان، ود.عادل بشناق، ود.عزت خطّاب، ود.صالح كريّم، ود.أنور عشقي، ود.حسان بصفر طارحة عليهم العديد من المحاور حول دلالة اختيار المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية، وكيفية استثمار هذا الاختيار للتعريف بتاريخ المدينةالمنورة، وما الذي يجب إنتاجه حتى لا تذهب هذه المناسبة كأي مدينة أخرى.. وما الذي ننتظره من المؤسسات الرسمية ومن مؤسسات المجتمع المدني من قرارات ترسخ لكي تصبح المدينة عاصمة للثقافة، وما الأفكار والمقترحات التي يمكن تطبيقها في المدينةالمنورة في هذا الشأن، في ظل غياب المكتبات.. وما الأعمال التي يمكن أن تقوم بها المؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني لتحقيق ذلك الهدف.. وأي دور للقطاع الخاص ورجال المال والأعمال في المدينةالمنورة في هذا الاحتفال، وغير ذلك من المحاور الأخرى التي تناولتها الندوة.. * المدينة: نرحب بكم في هذه الندوة التي تأتي بمناسبة اختيار المدينةالمنورة عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2013 الذي يأتي ضمن برنامج طويل للصحيفة ضمن خطتها المستمرة لتغطية هذه الفعاليات. نبدأ بالتعليق على هذا الاختيار ومن ثم نعرج على ما يمكن فعله لاغتنام هذه الفرصة. تأخر الاختيار الصائب - د. عزت خطاب: أشكر صحيفتكم الغراء التي هي صحيفتي منذ أن كنت طالبًا بالمتوسطة واستمرت معي. لا شك أن اختيار مدينة الرسول صلّى الله عليه وسلّم عاصمة للثقافة الإسلامية هو اختيار صائب؛ رغم أنه جاء متأخرًا، وكنت أتمنى أن يأتي بعد اختيار مكةالمكرمة في دورة سابقة. على كل فإن هذا الاختيار في محله، وأعتقد أننا نستطيع أن نتحدث عن هذا الاختيار وعن دوافعه وما يمكن أن ينتج عنه من فعاليات ولقاءات وإصدارات. تعريف مفقود - د.عادل بشناق: أنا سعيد ولكن الأهم هو مناقشة كيف تظل المدينةالمنورة مركزًا ونبعًا فياضًا للثقافة الإسلامية. حاولت أن أجد تعريفًا متفقًا عليه للثقافة الإسلامية ولم أجد. بحثت عنه عند بعض المختصين ولم أوفق. لذلك فإن تعريفي لها يشمل الإيمان والحكمة والعدالة وقبول الرأي الآخر المختلف. أعتبر أن هذه عناصر عامة. كنا نتمنى أن نكون من الهاجرين وهذا في يدنا حاليًا، وحتى من لا يعتبر من أبناء المدينة يمكنه كذلك أن يكون منهم عن طريق هجر الذنوب والخطايا. المدينة شعار للهجرة، وبغض النظر عن الثقافة المدنية والإسلامية فإننا نتحلى اليوم بأهم عناصرها وهي موضوع الهجرة، وهي كيفية هجر المعاصي ونكون قدوة حسنة للعالم كله. أن تمشي في مصلحة أخيك هو أفضل أنواع العبادات، لكن أن يخرج الإنسان من المسجد ومن ثم يرتكب الذنوب والمعاصي ويعقد صفقاته التي تحتوي على الحرام؛ فهذه من الأمور التي أصابتنا بسبب ضعف الإيمان لأننا ضعفنا في تطبيق ما يحثنا عليه ديننا. الحدث المنتظر - د.عاصم حمدان: في البداية أشكر صحيفة المدينةالمنورة التي هي من الصحف العريقة في بلادنا وكان صدورها في بلاد الحبيب صلى الله عليه وسلم، وكما قال الدكتور عزت فإنها كانت صحيفتنا منذ سن مبكرة في العام 1378ه عندما كانت تصدر مرتين في الأسبوع. شكري يمتد لرئيس تحريرها الدكتور فهد آل عقران لحرصه على هذه الجوانب، وكذلك أشكر الدكتور غازي مدني لحرصه أيضًا. والشكر يمتد للأستاذ فهد الشريف الذي يهتم بقضايا المدينة وكأنه أحد أبنائها. الشكر كذلك لسعادة الدكتور عبدالرحمن الطيب الأنصاري الذي هاتفني قبل عدة سنوات متسائلاً عن السبب في تأخر اختيار المدينة عاصمة للثقافة وكتب مقالاً في هذا الأمر، كما كتب قبل مدة في جريدة الجزيرة عند زيارة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ورعاه وشفاه للمدينة حيث طالب بالحفاظ على موضع سقيفة بني ساعدة لأنها كانت أول مجلس شورى وبرلمان في تاريخ الإسلام واقترح إقامة معلم تاريخي وحضاري فيها، وهو كذلك يستحق الشكر. أقول إن الحدث ليس عابرًا وليس اعتياديًا، بل هو الحدث الذي ينتظره العالم العربي والإسلامي بأكمله لأن المدينة بمسجدها ومثوى سيدي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فيها وآثارها تمثل بالنسبة للمسلمين شيئًا كبيرًا وعظيمًا. لذلك نحن كما يقولون في بؤرة اهتمام العالم الإسلامي بمدنه وحواضره ومؤسساته. لهذا يجب أن نرتفع بمؤسساتنا ومراكزنا لمستوى هذا الحدث حتى نركز الضوء ونسلطه على الجوانب الهامة التي حفل بها تاريخ المدينة منذ هجرة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام إليها إلى أن لقي وجه ربه وقد أدى الرسالة وبلَّغ الأمانة صلى الله وسلم عليه. عاصمة العواصم - د.صالح كريم: كما ذكر الإخوة فقد جاء الاختيار متأخرًا، وعندما تذكر المدينة تذكر دائمًا النبوة والرسالة والروحانية والمحبة ويذكر التاريخ والمكان والتعبد. لذلك جاء اختيار المدينة من الذاكرة الإسلامية وكان اختيار المكان ومن باب اختيار الشخصيات الاعتبارية للتاريخ ومن أولهم سيّدنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وصحبه الكرام. كان الاختيار موفقًا ومستلزمات الاختيار مستوفاة وإن بحثت عنها في الأصالة والثقافة الإسلامية التأسيسية فهي موجودة في المدينةالمنورة، وإن بحثت عنها في الشخصيات الإسلامية الاعتبارية فهي في المدينةالمنورة، وإن بحثت عنها في تأسيس العلم الثقافي الإسلامي فهي متوفرة في المدينةالمنورة. لذلك فقد كان الاختيار موفقًا والحمد لله. لذلك أعتقد أن اختيار المدينة ليس كعاصمة للثقافة الإسلامية بل هي عاصمة العواصم للثقافة الإسلامية. إذًا هذا الاختيار سوف يجعل كثيرًا من الشعوب الإسلامية تسلط أعينها نحو المدينةالمنورة. * المدينة: بناء على هذا الاختيار.. ما الذي يمكن أن نستثمره للتعريف بتاريخ المدينةالمنورة وما الذي يجب إنتاجه حتى لا تذهب هذه المناسبة كأي مناسبة أخرى.. ومع الأخذ في الاعتبار تعريف اليونسكو للثقافة أنها هي مجمل العادات والتقاليد والآداب والفنون الخاصة بكل شعب.. فكيف نستثمر هذه الفعالية لترسيخها حتى يمكن استغلال المناسبة؟ روابط اجتماعية مفككة - د.عادل بشناق: بالنسبة للعادات والتربية للأسف فإن الرابط الاجتماعي بدأ يضعف في المدينةالمنورة، من خلال تعاون فئات المجتمع وليس الاعتماد على الدولة والحاكم لتوفير الخدمات بسبب ضعف التعاون بين فئات المجتمع يصعب تحقيق العدالة الاجتماعية. القادر يحصل على ما يريده والضعيف لا يحصل عليه. لذلك أنادي بإحياء الأوقاف الإسلامية التي توفر خدمات أساسية للمجتمع وهي ضرورية لضمان العدالة الاجتماعية والاستدامة المالية. للأسف حتى الجمعيات والمؤسسات الخيرية تواجه صعوبة في الاستدامة حتى لو تأسست بواسطة رجال الخير. لكن نتيجة لضعف الأوقاف وانحسارها فإن ذلك يؤدي إلى سوء الخدمات وضعفها. لذلك أعمل منذ عام على إنشاء وقف لكلية النور الطبية في المدينةالمنورة خلال السنوات القليلة القادمة، وآمل أن يكون هذا الوقف للطب الروحاني. سنبدأ بكلية طب ومستشفى، وسنبدأ بالطب الروحاني الذي هو الطب البديل أو الطب النبوي. كذلك بدأت العمل على وقف طيبة لأن حلمنا هو أن تصبح مدرسة طيبة الثانوية مدرسة عالمية بمعنى الكلمة، والحمد لله فإن سمو وزير التربية والتعليم يشاركنا في هذا الحلم الكبير. التحدي لا يعني فقط كيفية الانتقال من مدرسة حكومية محلية بل إلى مدرسة عالمية لأنك تحتاج إضافة للمناهج والمكان إلى المعلمين الأكفاء. لذلك نعمل على إنشاء دار المعلم الذي يمكنه تخريج المعلمين القادرين على التدريس في مدرسة عالمية. بإذن الله فإن وقف طيبة انطلقت منه أفكار كثيرة مثل دار المعلم ودار القلم التي سيتم تأسيسها العام القادم كما أخبرني سمو الأمير. مؤسسة المدينةالمنورة أفتخر بها وقد شاركت في تأسيسها وصاحب السمو الملكي أمير المدينةالمنورة مهتم جدًا بمدينة الشباب. بدأنا بمركز التدريب وأخيرًا اعترفت وزارة المالية بأن مركز التدريب تابع للمؤسسة وإن شاء الله سوف نبدأ إكماله حتى نستفيد منه، وكنا قد أنفقنا عليه ملايين ولكنه لم يبدأ العمل لأسباب روتينية فقط. حصلنا على وقف والحمد لله لمؤسسة المدينة الخيرية وقمنا بشراء عمارة سكنية تؤجر كمكاتب حتى نستطيع تغطية تكاليف تشغيل المؤسسة، لكن حلمنا أكبر من مجرد عمارة أو مركز تدريب، فنحن نطمح إلى تأسيس وإنشاء مدينة للشباب يكون بها حي رياضي والشباب يحتاجونه. أحلم كذلك في إعادة بناء سوق القماشة وغيره على النمط القديم كما كان عليه وذلك لإحياء العمل الشبابي الإبداعي. ويمكن أن يأتي التجار وأصحاب الأموال لاحتواء الشباب حتى ينجزوا هذه الأعمال التي لن تكتفي فقط باجتذاب السياح والزوار بل للحفاظ على التراث التجاري للمدينة. زوار المدينة والجيل الجديد عندما يبحثون عن حضارة المدينةالمنورة وتلك الآثار الخالدة أين يجد هذا التاريخ الذي انقطع في ظل غياب الاهتمام بالآثار! محافظة على الآثار - د.عاصم حمدان: غاب الكثير من شواهد التاريخ وبقي القليل، لكني أريد توضيح جانب مهم، عندما هاجر سيدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم للمدينة ليقيم فيها بأمر إلهي لتعمر هذه البقعة الطاهرة بقدومه ودعوته وتكون خاتمته المباركة فيها، فإن النبي صلّى الله عليه وسلّم صاغ في المدينة أول وثيقة لحقوق الإنسان وهي «وثيقة المدينة» بين الأنصار والمهاجرين واليهود، وجعل للجميع واجبات وحقوقًا. حتى الذين تعرضوا من بعض الذين لا علم لهم بالتاريخ وقالوا إنه صلّى الله عليه وسلّم قتل بني قريظة، مع أنه جعل بينهم هذا العهد والوثيقة وعندما خانوا العهد وخالفوا مبدأ المواطنة في المدينةالمنورة واصطفوا مع كفار قريش ضد المسلمين، كانوا يستحقون هذا الجزاء. لكنّ الكثيرين يغفلون أنه صلّى الله عليه وسلّم صاغ عهدًا بين جميع سكان المدينة. «وثيقة المدينة» أعتبرها الأم للوثيقة العمرية التي كتبها سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما فتح المسلمون بيت المقدس وهي وثيقة في غاية التسامح: هذا ما أعطاه عبدالله عمر أمير المؤمنين أهل إيليان من الأمان، أعطاهم أمانًا لأموالهم ولأنفسهم ولكنائسهم وصلبانهم. كنائسهم لا تسكن ولا تهدم ولا ينقص منها ولا يكرهون على دين. هذه هي الوثيقة العمرية التي كتبها ظفر الإسلام خان في كتابه عن فلسطين. وهي تدل على التسامح الذي جاء به الإسلام، ونحن أغفلنا أن نقدم للعالم ما يوجد في كنوز آثارنا. ثم بعد ذلك نتحدث قليلاً عندما كان صلّى الله عليه وسلّم في مكة جعل اللغة القرشية لغة صافية خالصة حتى نزل بها القرآن. النبي صلّى الله عليه وسلّم هاجر إلى يثرب كما كانت تعرف قبل هجرته إليها وعرفت بثرائها الشعري الأدبي حتى عندما جاء النابغة للمدينة وكان هناك عيب في شعره وأنشدت جواري الأنصار أبياته ظهر فيها العيب الشعري، فقال جئت المدينة أو يثرب وفي شعري هنة أو ضعف وخرجت منها أشعر الناس. بعد ذلك ظهر حسان بن ثابت وعبدالله بن رواحة وغيرهم من الذين صاروا يدافعون عن الدعوة الإسلامية. إذًا كان هناك تناغم بين البيئة المكية التي نشأت فيها الرسالة، وبين البيئة المدنية التي انطلقت منها الرسالة فيما بعد. بعد الخلفاء الأربعة ظهرت في المدينة مدرسة العبادلة السبعة بقيادة عبدالله بن عباس رضي الله عنه، ومنها انتقل الفقه إلى جميع أنحاء العالم الإسلامي وفقه الإمام مالك انتشر أيضًا واعتبر عمل أهل المدينة من مصادر التشريع في الفقه المالكي لأنهم الذين كانوا شهداء على أفعال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وأقواله. أتطلع للمحافظة على آثار المدينةالمنورة بطرق مختلفة، حتى التي هدمت لأغراض معينة وبعضها نفعية وخدمية وقد ناقشنا هذا الأمر مع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز- رحمه الله - ومع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد- يحفظه الله - وطلبنا أن يكون هناك على الأقل إشارات إلى هذه المواقع التي ذهبت حتى نستطيع استقراء السيرة النبوية ونعرف كيف تطبق على تلك الشواهد.
أدار الندوة: فهد الشريف المشاركون في الندوة د.عزت خطاب: أستاذ الأدب الإنجليزي في جامعة الملك سعود ،ومهتم بتاريخ المدينةالمنورة الثقافي. د. عاصم حمدان: أستاذ الأدب العربي في جامعة الملك عبدالعزيز ،ومؤرخ لتاريخ المدينةالمنورة الثقافي والاجتماعي. د. عادل بشناق: عضو مجلس منطقة المدينةالمنورة سابقا، ومؤسس وعضو مجلس أمناء مؤسسة المدينةالمنورة الخيرية لتنمية المجتمع. د. أنور عشقي: مدير مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية والقانونية ،وباحث في الثقافة المدنية. د.صالح كريم: أستاذ علم الأجنة في جامعة الملك عبدالعزيز، وكاتب مهتم الِشأن العام في المدينةالمنورة. د.حسان بصفر: أستاذ الإعلام والاتصال في جامعة الملك عبد العزيز.