مازال القفطان الشعبي التقليدي هو الزي الشائع لدى المرأة العسيرية، حيث يحمل نفس غزارة التطريز والزركشة والألوان كما كان في الماضي، عندما كان يصبغ ويلون في المنازل، ومن الملامح التي تكاد تكون سائدة في الزي التقليدي النسائي في منطقة عسير سواء القديم منه الذي كان يصنع يدويًا أو الحديث الذي يصنع آليًا هي أكمامه المستقيمة. وهذا الزي غالبًا ما تبدأ الفتاة العسيرية في ارتدائه عندما تبلغ سن النضج أو عندما تصبح على مشارف الزواج، ولم يكن هناك زي معين ترتديه في حفل العرس بل كانت ترتدي أفضل ما عندها من الزي الشعبي. أما في الطائف فيضع الخياطون بصمتهم الخاصة على الزي العسيري الذي يطلقون عليه «فستان الزفاف الطائفي»، حيث يستعملون المخمل الأسود، أو ذا الألوان المتألقة. ومن ملامح القفطان التقليدي أيضًا نحافته وهو أمر يعود للبرودة النسبية لجو عسير بعكس المناطق الأخرى التي يغلب فيها القفطان الفضفاض، ووجود خطوط على وسط الثوب لم يمنع من إضافة حزام منفصل في كثير من الأحيان. وعلى الرغم من أن القماش الأساسي الغالب في الزي العسيري النسائي يميل إلى اللون الأسود إلا أن كثافة التطريز والغرز تجعله يبدو كما لو كان متعدد الألوان من بعيد، ويتركز التطريز على مناطق الوسط والأطراف، والساعد والصدر مع الأكتاف. وأقدم نموذج متاح حاليًا للزي العسيري النسائي عبارة عن قطن مصبوغ باللون الأسود والظهر من القطن الأبيض المنقط، وكانت هناك إطارات من القطن الأحمر مثبتة في ثلاثة أماكن في شكل مستطيلات على الديكورات الجانبية، ثلاثة مثلثات على الأطراف الأمامية، وشريط على كل كتف.. وعلى أطراف هذه الإطارات تطريز من الخرز الأبيض، والذي يعود في أصله إلى الساحل الأفريقي الغربي، وتستمر خطوط هذا الخرز إلى أسفل الأكمام حتى تحيط بالرسغ، وتملأ فراغات التصميمات المحاطة بالخرز الأبيض بعناقيد من حبات الخرز الفضي، وعلى الظهر تكرر تصميمات متماشية مع تلك التي في المقدمة. وتتباين التصميمات من الأثواب الفضفاضة المرسلة دون تحديد للخصر أو الوسط إلى تلك التي يضاف إليها بعض الديكورات في أسفل الثوب (كرانيش)، والتي تتسع إلى أسفل، أو التي تضيق عند الوسط والصدر وتتخذ نفس الاتساع إلى نهاية الثوب.. ويتلون الإسار (الحزام) نفسه بعدة ألوان منها الأحمر، والأخضر، والأصفر، والأزرق، بالإضافة إلى ترصيعه بعيون معدنية بيضاء. وأحيانًا ما ترتدي المرأة العسيرية فوق هذا الثوب الجميل قبعة تسمى «الطفشة»، وتصنع من الخوص المتوج بالديكورات أو السادة ليكتمل الطاقم جمالًا.