أمير الرياض يرفع الشكر والتقدير للقيادة الرشيدة على إطلاق مشروع قطار الرياض    الهيئة الملكية لمدينة الرياض تعلن مواعيد تشغيل مسارات قطار الرياض    الجوع يفتك بغزة.. و«الأونروا»: الفلسطينيون يأكلون من النفايات    الاتحاد الآسيوي يعلن فتح تحقيق في احداث مباراة السد والهلال    صالح الداوود مديراً للأخضر    كيف قادت السعودية مستقبل الرياضة عالميًا؟    مجلس شؤون الأسرة يرعى كرياثون "الإبداع في الأسرة"    وزير الثقافة يوجه بتمديد معرض "بنان" حتى 30 نوفمبر الجاري    ميقاتي يحذر النازحين من العودة السريعة.. وإسرائيل تعلن اعتقال 4 من حزب الله    تحديث لبعض أنظمة أبشر    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم لقاء "فتح أبواب جديدة وآفاق واسعة للمعرفة والتعلُّم"    طريف تسجّل أدنى درجة حرارة بالمملكة    خادم الحرمين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة يوم غدٍ الخميس    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم بالمنطقة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    الخريف: الصندوق الصناعي اعتمد مشاريع بقيمة 12 مليار ريال في 2024    الجاسر: قطاع النقل حقق نسبة نمو 17% منذ إطلاق الاستراتيجية الوطنية    وزير الرياضة : 80 فعالية عالمية زارها أكثر من 2.5 مليون سائح    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    "أنا المدينة".. تجربة واقع افتراضي تنقل الزوار إلى العهد النبوي    نائب وزير الصحة يستعرض إنجازات "مستشفى صحة الافتراضي" ضمن ملتقى ميزانية 2025    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية لتشغيل مركز الأطراف الصناعية في مأرب    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    شراكة تعاونية بين جمعية البر بأبها والجمعية السعودية للفصام (احتواء)    "الأونروا" تحذّر من وصول الجوع إلى مستويات حرجة في غزة    توقيع مذكرة لجامعة الملك خالد ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    المملكة تشارك في اجتماعات الدورة ال29 لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    هؤلاء هم المرجفون    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالمجيد يضيع «الموت الأحمر» بالتصنّع.. ورابح يغصب قصيدة على لحن
نشر في المدينة يوم 26 - 12 - 2012

في ظل الظروف الإنتاجية الحرجة التي يشهدها الوسط الفني في السنوات الأخيرة لجأ الكثير من الفنانين إلى أعمال «السنجل» التي قد تمكّن الفنان من التواصل مع جمهوره، حتى وإن لم تفِ بالغرض المطلوب من الألبومات إلا أنها تعزز وجوده بين الفترة والأخرى. ولكن المتابع لأعمال الأغاني المفردة يجد أنها أيضًا تسير في انحدار مريع، حيث تأتي فاقدة للكلمة المعبرة، واللحن الجميل، والأهم من ذلك فقدانها أيضًا للتوزيع الموسيقي والحس الفني الذي هو بريق الأغنية الأساسي.
فلو نظرنا إلى أعمال الفنانين الذين يصنفون من فئة «فايف ستار»؛ نجد أن الفنان عبدالمجيدعبدالله قد طرح مؤخرًا عملاً «سنجل» بعنوان «الموت الأحمر»، وفق فيه من ناحية الاختيار بصورة كبيرة من حيث الكلمات التي أبدعها الشاعر الأمير سعود بن عبدالله، وكذلك صياغة اللحن التي أتت ملائمة للقصيدة بشكل كبير، حيث رسمه الملحن «سهم» بصورة جميلة، ولكن عبدالمجيد لم يحسن التعامل مع هذا العمل الجميل، وأفقد الأغنية بريقها وذلك بالتصنع في أدائه الذي ظهر طاغيًا على الأغنية بصبغة عالية، مع الأسراف (بالعُرَب) ووضعها في غير مكانها الصحيح، كما أن التوزيع الموسيقي و»المكس» كانا بطريقة سيئة، مما جعل النتيجة النهاية هي عدم اكتمال عناصر النجاح الأربعة حيث حضر اثنين وغاب مثلهما، وهذا ما تحدث عنه الكثير من النقّاد الفنيين.
وفي المقابل طرح الفنان رابح صقر عملًا (سنجل) بعنوان «ما في كلامي شي»، والذي شهد غياب العناصر الأربعة لنجاح العمل الفني، فكان النص ركيكًا بصورة كبيرة، كما أن اللحن يبدو وكأنه غُصب على هذه القصيدة أو غُصبت هي عليه لا فرق، فأتى اللحن أقصر بجمله الموسيقية عن بحر القصيدة وذلك ما أدى حتمًا إلى نشاز رابح بصورة متكررة حيث يكاد لا يفهم المتلقي ماذا يقول، أما التوزيع الموسيقي فأتى بصورة صاخبة معتمدًا على أكثر من (عشرة تركات) إيقاعية وهذا ما أظهرالعمل بشكل أيقاعي يفتقد للجمل الموسيقية الجميلة التي باتت تخلو منها أعمال رابح في السنوات الأخيرة حيث بدأ بالتدرج نحوالهبوط..
وإزاء هذا الحال فإن الجمهور اليوم متعطش للأعمال المشبعة موسيقيًا بشكل كبير خصوصًا بعد غياب الألبومات وحضور أعمال «السنجل» التي طغت عليها المجاملات المغلفة بالمادة وهذا ما أفقد الأغنية التوهج وجعل المتلقي بحالة بحث دائم دون أن يجد ضالته بعد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.