- قال سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ -رحمه الله- عن صعود جبل الرحمة يوم عرفة: الصعود إلى الجبل نتيجة اعتقاد خصوصية شرعية بدعة، إذ لم ينقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من الصحابة ولا عن أحد من سلف الأمة أنه صعد الجبل يوم عرفة تقربًا، وقد كان موقف رسول الله صلى الله عليه وسلم أسفل الجبل عند الصخرات، وقال صلى الله عليه وسلم: (وقفت هاهنا وعرفة كلها موقف). - قال فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله-: من الأخطاء العظيمة الخطيرة في الوقوف بعرفة: أن بعض الحجاج ينزلون قبل أن يصلوا إلى عرفة، ويبقون في منزلهم حتى تزول الشمس، ويمكثون هناك إلى أن تغرب الشمس، ثم ينطلقون منه إلى مزدلفة، وهؤلاء الذين وقفوا هذا الموقف ليس لهم حج، لقول النبي عليه الصلاة والسلام: (الحج عرفة). فمن لم يقف في عرفة في المكان الذي هو منها، وفي الزمان الذي عُيِّن للوقوف بها فإن حجه لا يصح للحديث الذي أشرنا إليه. وهذا أمر خطير والحكومة -وفقها الله- قد جعلت علامات واضحة لحدود عرفة لا تخفى إلا على رجل مفرط متهاون، فالواجب على كل حاج أن يتفقد الحدود حتى يعلم أنه وقف في عرفة لا خارجها. ومن الأخطاء في الوقوف بعرفة: أن بعض الناس إذا اشتغلوا بالدعاء في آخر النهار، تجدهم يتجهون إلى الجبل الذي وقف عنده رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أن القبلة تكون خلف ظهورهم أو عن أيمانهم أو عن شمائلهم، وهذا أيضًا جهل وخطأ، فإن المشروع في الدعاء يوم عرفة أن يكون الإنسان مستقبلا القبلة، سواء كان الجبل أمامه أو خلفه، أو عن يمينه أو عن شماله، وإنما استقبل النبي صلى الله عليه وسلم الجبل لأن موقفه كان خلف الجبل، فكان صلى الله عليه وسلم مستقبلا القبلة، وإذا كان الجبل بينه وبين القبلة بالضرورة سيكون مستقبلًا له. ومن الأخطاء التي يرتكبها الحجاج في يوم عرفة: أن بعضهم يظن أنه لا بد أن يذهب الإنسان إلى موقف الرسول صلى الله عليه وسلم الذي عند الجبل ليقف هناك، فتجدهم يتجشمون المصاعب، ويركبون المشاق، حتى يصلوا إلى ذلك المكان، وربما يكونوا مشاة جاهلين بالطرق فيعطشون ويجوعون إذا لم يجدوا ماء وطعامًا، ويضلون ويتيهون في الأرض، ويحصل عليهم ضرر عظيم بسبب هذا الظن الخاطئ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (وقفت هاهنا وعرفة كلها موقف). وكأنه صلى الله عليه وسلم يشير إلى أنه ينبغي للإنسان ألا يتكلف ليقف في موقف النبي صلى الله عليه وسلم. بل يفعل ما تيسر له، فإن عرفة كلها موقف.