الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واشنطن تدعم عملاً عسكريًّا إفريقيًّا في مالي ب “شروط"
نشر في المدينة يوم 14 - 10 - 2012

تبنى مجلس الأمن الدولي الجمعة بالإجماع قرارًا يحث دول غرب إفريقيا على توضيح خططها الخاصة بتدخل عسكري لاستعادة شمال مالي من المتطرفين. كما دعا القرار الذي صاغته فرنسا، بالتوازي الحكومة المالية والمتمردين الطوارق الى «البدء بأسرع ما يمكن في مسار تفاوض ذي مصداقية». وقال سفير غواتيمالا غيرت روزنتال الذي ترأس بلاده مجلس الأمن في شهر اكتوبر : «إن هذا القرار خطوة اولى، كما آمل، باتجاه شيء أقوى» أي الإذن الرسمي من الأمم المتحدة بتدخل عسكري كما تطلب باماكو». وأضاف: «إن المجلس لديه شعور بأن الوضع في شمال مالي خطر ويستدعي تحركًا سريعًا (..) لكن العملية بالغة التعقيد». ويكلف القرار الأمين العام للامم المتحدة بالعمل مع المجموعة الاقتصادية لبلدان غرب افريقيا والاتحاد الافريقي من اجل تقديم «توصيات مفصلة وقابلة للتنفيذ» في غضون 45 يومًا بهدف تنفيذ تدخل عسكري. ويتعلق الأمر بالخصوص بوضع «تصور للعمليات» والقوات وتقييم للكلفة. ولإعداد ذلك ستقدم الأمم المتحدة خبراء. وسيحتاج الامر الى خطوة ثانية في أفضل الحالات مع نهاية العام وعبر قرار دولي ثان ليسمح مجلس الامن الدولي بتفويض لنشر هذه القوة التي تحتاج بأي حال الى عدة اشهر لتشكيلها. وسيتطلب الامر في البدء اعادة تاهيل جيش مالي الذي تأثر بانقلاب عسكري وبهزيمة أمام متمردي الشمال.
وأعلن مجلس الأمن «استعداده للاستجابة لطلب السلطات» المالية حال حصوله على المعطيات الاستخبارية المطلوبة. وفي الأثناء فإنه يدعو الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والمنظمات مثل الاتحاد الاوروبي إلى البدء في تدريب جيش مالي وتجهيزه وإلى «دعم التصدي للمجموعات الإرهابية». ويعتزم الاتحاد الاوروبي أن يرسل على وجه السرعة 150 مدربًا عسكريًا وسيبحث الأمر الاثنين وزراء خارجيته. وقال دبلوماسي: «إن الأمر يتعلق حتى الآن ب»الابقاء على هذه الاندفاعة وتعبئة المجتمع الدولي». وأضاف دبلوماسي آخر «مبدئيًا الأمر سيتطلب سنة». وأكد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الجمعة أثناء زيارة لدكار: «إن المجتمع الدولي كله سيكون إلى جانب الماليين».
واعتبر هولاند أن قرار مجلس الامن «ينطوي على بعدين سياسي وعسكري» مشددًا على ًن «أحدهما لا يستقيم من دون اللآخر». إلى ذلك، قالت وزارة الخارجية الأميركية وخبراء ان الولايات المتحدة تدعم تدخلا عسكريا محتملا لدول غرب افريقيا في مالي من اجل طرد المسلحين مثل تنظيم القاعدة لكن بشروط وبعد إحلال الديموقراطية في باماكو. وأكدت وزارة الخارجية الأميركية في بيان أن الأزمة في مالي ستحل «بمعالجة شاملة» على عدة جبهات.
وتحدثت خصوصًا عن «إعادة سلطة الدولة المالية على كل الأراضي ومواجهة التهديد الذي يشكله تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وشركاؤه». وفي مقابلة مع وكالة «فرانس برس»، طالب مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون إفريقيا جوني كارسن «بعودة حكومة منتخبة بطريقة ديموقراطية» قبل إبريل 2013 في مالي وتسوية «مصير الطوارق والأزمة الإنسانية». وأما «مسألة الإرهاب في الشمال» فسيكون لها «حل عسكري»، على حد قول هذا الدبلوماسي الرفيع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.