محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استشارات طبية


تينيا الجلد.. أسبابها وعلاجها
**كيفية التخلص من أثر تينيا الجلد وبين الفخذين، وتجنب عودة المرض مرةً أخرى؟
محمد - جدة
تزداد التينيا بالرطوبة أو البدانة أو الاحتكاك، أو وجود عوامل مساعدة، مثل الداء السكري، أو نقص المناعة، وكل تلك عوامل مُساعدة على الزيادة وليست هي السبب. وبالطبع فإن تجنب هذه العوامل تقلل عودة المرض.
وللعلاج والوقاية في وقتٍ واحد من هذا المرض يجب مراعاة النظافة والغسل الدوري، وتغيير الملابس الدوري، وكذلك علاج الزوجة إن كنت متزوجا، وإن كانت مصابة بالفطريات، وكذلك علاج الأمراض المنهكة للمناعة مثل السكري إن كان موجودا.. أما ما يبقى من آثارها فهو غالبا زيادة اللون والتصبغ في الموضع المصاب، والذي غالبا ما يتحسن تلقائيا مع الزمن، ولكن هناك بعض النصائح الواجب اتباعها من أهمها استعمال مضادات الفطريات عند توفر الأسباب لعودة المرض حتى ولو لم يعد، والابتعاد عن مسبباتها مثل الاحتكاكات الجلدية والتعرق وغيرها.
علاج الثآليل المنبسطة
**أعاني من الثآليل المنبسطة في الجبهة منذ عشر سنوات ولم أعالجها من قبل، فماذا أفعل؟
ماجد - الدمام
مع أن الثآليل المنبسطة مرض معد وينتقل من موضع لآخر، ومن شخص لآخر إلا أنه مرض قابل للعلاج، والعلاج التام غالبا لا ينكس المرض بعده إلا بعدوى جديدة، وسبب المرض، هو فيروسات تعيش بشكل طفيلي إجباري على الكائن الحي ولا يمكن أن تعيش بعيدة عن العائل.
وننصح بمراجعة طبيب أمراض جلدية لتأكيد التشخيص ونفي أسباب أخرى لما يشبه الثآليل ومن ثم تأكيد التشخيص.
الخال وشبهة الورم
**لاحظت مؤخرا ظهور الخال أو الشامة لونها أسود أو بني غامق، وحجمها صغير، وهي غير بارزة، على الرغم من أن عمري 21 سنة، وسمعت أنه يكون خطرا إذا ظهرت الشامة بعد سن العشرين؛ لأنه ربما يكون ورما سرطانيا، فهل علي أن أذهب لطبيب جلدي كي يتأكد من ذلك أم أنها حالة عادية؟
هناء - مكة المكرمة
على الأغلب أن ما تصفينه هو شيء سليم، ولكن ينبغي نفي أي شيء خبيث بالتوثيق وليس بالتوقع؛ ولذلك يجب معرفة إذا كانت الشامة قد تتحول إلى سرطان أكثر من بقية التظاهرات الجلدية؛ ولذلك يجب نفي الخبث عن هذه الشامة، لذلك ننصح بمراجعة طبيب أمراض جلدية أو جراح تجميل لاستئصالها وإرسالها إلى المختبر لإجراء التحليل أو الفحص النسجي، وإثبات السلامة ونفي الخبث عنها، فالاستئصال منصوح به ولكنه ليس بالأمر المستعجل إن لم ينصح الطبيب بغير ذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.