مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    ارتفاع الصادرات السعودية غير البترولية 22.8 %    برعاية ولي العهد.. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    انتفاضة جديدة في النصر    استعراض مسببات حوادث المدينة المنورة    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز ال32 عالميًا    «الأرصاد» ل«عكاظ»: أمطار غزيرة إلى متوسطة على مناطق عدة    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    نهاية الطفرة الصينية !    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    الأمين العام لاتحاد اللجان الأولمبية يشيد بجهود لجنة الإعلام    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأدب الحقيقي والأدب المصطنع
نشر في المدينة يوم 18 - 01 - 2012

شغلت قضية المطبوع والمصنوع القدماء قديمًا، وأظن هذه القضية قد انتفت في هذا الزمن، فلا يمكن أن نصف أديبًا في هذا الزمن أو شاعرًا بأنه شاعر مطبوع أو أديب صنعة، فلم يعد الأدب يلقى عفو الخاطر، حتى ما كان يبدو وكأنه عفو الخاطر، بمعنى من المعاني أن الأدب أضحى صنعة احترافية تستند إلى موهبة وقدرات وحساسية يختلف فيها الأديب عن بقية الناس، وأنه إذا أراد أن يكون أديبًا محترفًا.. أديبًا ذا نكهة خاصة به فلا بد أن يختص بطريقة في صناعة أدبه يختلف بها عن غيره من الأدباء.. وأصبح مقياس الأديب لا يتوقف على ذلك فحسب بل هو يتوقف على ما يمثله شعره من حمولات إنسانية طرقها بطريقة خاصة تعلى من قيم الحق.. والحرية.. وكل قيمة نبيلة.
ولم يعد للأديب أي قيمة دون ثقافة واسعة يلم بها شتات القديم مع الحديث، ويطالع كل يوم هذا السيلان الجارف من أقصى الأرض إلى أقصاها ليسيغها، ثم يشكل منها فينوسه الخاصة.
إن فهم الأدب ما زال وتصنيف الأدباء لدينا يدل فيما يدل عليه أننا توقف بنا الزمن، أقول هذا حينما أسمع وأقرأ كثيرًا من النقد التطبيقي حينما يصنف شاعر أن شعره مطبوع، أو أن شعره مصنوع..
أين الناس وأين أنتم!!!
وللأسف أن أشباه النقاد هم الذين يتصدرون بنقدهم؛ وكأننا ما زلنا في العصر العباسي، أو كأننا تحت خيمة النابغة في عكاظ.
الأدب لا يقاس بمصنوع أو مطبوع، كلا وألف كلا. الأدب يقاس بمقدار أثره في الذائقة الفنية للمجتمع وبمقدار أثره في رفعة ذلك المجتمع.. الأدب الحق هو الذي يخدعك عن نفسك فيعطيك من حيث تظنه يحرمك، ويضحك من حيث تظنه يحزنك، ويسليك من حيث تظنه يؤلمك..
كنت أتبادل حوارًا مع أحد الأصدقاء فأثنى على أديب ممن الأدباء وقال: لقد اتفق الناس على إبداعه.. قلت لا يكفي؛ ولكن الأديب الحق هو الذي يتفق عامة الناس على إبداعه، ويتفق معهم ناقدو الأدب، أما أن يتفق عامة الناس فقط فلا، وليس ذلك إقصاءً لرأيهم، ولكننا نعرف كيف تتشكل الذائقة الجمعية عند الناس خصوصًا في عصر يقوم على التسلل إلى دواخل البشر، وإلى صنع ذوائقهم، وإلى صنع أفكارهم، وهم لا يشعرون، في عصر يدلي أحدهم برأيه، وهو لا يدري لماذا أدلى به، في عصر يقلد فيه الضعيف القوي، وينافق فيه الذكي الغبي...
ولكن قضية الطبع والصنعة أخلت مكانها لقضية أخطر منها؛ وهي قضية الأدب الحقيقي والأدب المصطنع، ففي هذا العصر كثرت النسخ المزيفة التي تعد سلفًا، وتغرق بها سوق الأدب، نجد أدباء مصطنعين كثرًا في عصرنا، قلة منهم مشتركون بقصد في العلمية الاصطناعية، وكثرة منهم لا تدري أنها اصطنعت إلا بعد فوات الأوان، ونحن نعلم علم اليقين أنه جرى اصطناع أدباء للحداثة، وجرى اصطناع أدباء للصحوة، ويجري اصطناع كتاب وصحفيين، وفنانين، وتغرق بهم السوق بعضهم مع هؤلاء وبعضهم مع هؤلاء وبعضهم في المنتصف، وبعضهم في الصفوف الأمامية، وبعضهم في الصوف الخلفية.
إنني أطمح لمقاربة الخطاب المصطنع وآليته في الأدب، وكيف يمكن التعامل معه في إطار الأدب واللغة لا خارج الأدب واللغة. كيف نكشف الأدب المصطنع، هل يمكن كشفه من خلال أجزائه أو من خلال مجموعه. كيف يعالج الموضوعات.. كيف يختار الأساليب.. كيف يتقن صبغ الطلاء.. كيف ومتى يثير القضايا.
ما أوجه الشبه بينه وبين الأدب الطبيعي وأوجه الاختلاف بينهما.. هذه القضية التي تؤرقني منذ فترة، لا أثرها في المجتمع الكبير والمجتمع الثقافي فحسب؛ وإنما أثرها في الخطاب الأدبي والخطاب اللغوي نفسه...
(*) أستاذ اللسانيات المشارك - جامعة الباحة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.