سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    المملكة تجدد إدانتها استهداف إسرائيل ل«الأونروا»    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    «حزم».. نظام سعودي جديد للتعامل مع التهديدات الجوية والسطحية    «السلطنة» في يومها الوطني.. مسيرة بناء تؤطرها «رؤية 2040»    منطقة العجائب    القصبي يفتتح مؤتمر الجودة في عصر التقنيات المتقدمة    1.7 مليون عقد لسيارات مسجلة بوزارة النقل    9% نموا بصفقات الاستحواذ والاندماج بالشرق الأوسط    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع سفير الصين    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    حسابات ال «ثريد»    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    الاحتلال يعيد فصول النازية في غزة    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    الأخضر يرفع استعداده لمواجهة إندونيسيا في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    مع انطلاقة الفصل الثاني.. «التعليم» تشدّد على انضباط المدارس    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    قتل 4 من أسرته وهرب.. الأسباب مجهولة !    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    كونان أوبراين.. يقدم حفل الأوسكار لأول مرة في 2025    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    القاتل الصامت يعيش في مطابخكم.. احذروه    5 أعراض لفطريات الأظافر    هيئة الشورى توافق على تقارير الأداء السنوية لعدد من الجهات الحكومية    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    تبدأ من 35 ريال .. النصر يطرح تذاكر مباراته أمام السد "آسيوياً"    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    مكالمة السيتي    «سعود الطبية» تستقبل 750 طفلاً خديجاً    الله عليه أخضر عنيد    أعاصير تضرب المركب الألماني    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    لغز البيتكوين!    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    المملكة تقود المواجهة العالمية لمقاومة مضادات الميكروبات    مجمع الملك سلمان يطلق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    انتظام 30 ألف طالب وطالبة في أكثر من 96 مدرسة تابعة لمكتب التعليم ببيش    خامس أيام كأس نادي الصقور السعودي بحفر الباطن يشهد تنافس وإثارة    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    أهم باب للسعادة والتوفيق    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اللجاجة في علم الرجراجة
نشر في المدينة يوم 05 - 09 - 2011

تذكرتُ وأنا أقرأ خبرًا نشرته جريدة عكاظ يوم الأحد 28/9/1432ه تحت عنوان: (لماذا أصبحت الآثارُ أحاديثَ، والنقدُ دراساتٍ، والرواياتُ عروضًا؟)، ما يهذي به هذا الرجل الذي يطلق عليه صحفيون المفكر الإسلامي، رغم أنه يصرخ عبر كل لقاء يُجرى معه أنه غير متخصص، لا في العلوم الدينية فقط، بل وفي الثقافة الإسلامية كلها، ولا يعرفها، ولكنه مع ذلك يفتي في كل ما يجهل، ويدّعي العلم لكل ما لا يعلم، حتى أنه يعتبر قُبلة الشاب لزميلته الفتاة في الجامعة توفر لهما حماية من الانحراف، أقصد جمال البنا، الحامل دبلوم خدمة اجتماعية، التي لا يعرف عنها سوى الاسم، فهذا زمن ادّعاء العلم بلا بيّنة، مصداقًا لقول سيدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (إن الله لا يقبض العلم انتزاعًا ينتزعه من الناس، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يترك عالمًا اتّخذ الناس رؤوسًا جهّالاً فسُئلوا، فأفتوا بغير علم فضلّوا وأضلّوا)، وهي نبوة نبوية تصدّقها الأحداث التي تمر بعالمنا المسلم اليوم.
وأعودُ لما قرأتُ في عكاظ الخبر الذي سبقته دعوة مَن كتب الخبرعنه يوجهها للهيئات العلمية بزعمه للتصدّي للأوضاع الرجراجة، وهو المغرم باستخدام ألفاظ لعلّه أول مَن يجهل معناها، فما رجراجة -في ما نعلم- إلاَّ قبيلة بالمغرب منها أعلام من العلماء في كل فن من فنون العلم الإسلامي، ممّا دعانا إلى أن نجعل عنوان هذا المقال ما قرأتم أعلاه، وهذا الخبر عنوانه الذي نشرته الجريدة فوقه، عبارة مركبة تنم عن جهل بمعنى الأثر، ومعنى الحديث، وما هو النقد؟ وما هي الدراسة؟ وبم تعرف الرواية؟ وما معنى كون الرواية عرضًا؟ فالإنسان إذا خلا وفاضه من العلم، رمى بالألفاظ يجاور بعضها بعضًا لا صلة بينها، وكأنها صخر يُراد به إقامة ردم على غير انتظام، وطبعًا الأخ صالح سعد اللحيدان، المكتوب عنه الخبر له عجائب وغرائب، يعجز الناس عن ملاحقتها، وهي لا تنتهي أبدًا، ينكر عبرها المعلوم ضرورة من سائر العلوم، ومن علم التاريخ والآثار، دون أن يسند إنكاره بحجة أو برهان، فلا جبل عنده يُسمّى حراء في مكة، ولا فوقه غار كان يتحنّث فيه سيدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وهو شاعر القرن، ولم ينظم قصيدة واحدة، هكذا هو دائمًا، والأثر عند أكثر أهل الحديث مرادف للفظ الحديث، فكلاهما بمعنى واحد هو ما أضيف إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من قول، أو فعل، أو تقرير، أو صفة خُلُقِية وخَلْقية، ومنهم مَن رأى أنه مغاير للفظ الحديث، وأنه يعني ما أضيف إلى الصحابة، أو التابعين من أقوال، وأفعال، أمّا القول بأن بعض الأحاديث لا تعتبر إلاَّ آثارًا بهذا المعنى فهو جهل تام بعلم الحديث، أو أن كل ما ضعف سنده من الأحاديث اعتبر أثرًا فهو جهل مركب، وليس كل حديث ضعف سنده رد، وإنما يرد من الأحاديث ما كان ضعفه كثيرًا، بحيث يكون فيه متهم بالكذب، أو مَن هو فاحش الغلط، أو لأن فيه انقطاعًا، أو إرسالاً دون الصحابي، ولا متابع له، ولا شاهد، والحديث الضعيف المتصل السند يُستشهد به فإذا تعددت طرقه ارتقى إلى مرتبة الحسن، وعُمل به، فحديث (أدبني ربي فأحسن تأديبي) حتى وإن حكم بضعفه فمعناه صحيح، ويشهد له حال النبي -صلى الله عليه وسلم- وليس معنى إيراده في كتب الحديث أن أهل العلم به يجزمون بنسبة هذه الألفاظ إلى سيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وإثارة الخلاف حوله لا معنى لها، ولا فائدة تُرجى لها، وحديث (إنّما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق) تعددت طرقه، وأخرجه أكثر علماء الحديث في مصنفاتهم، ورواه الإمام البخاري في الأدب المفرد، وقال الحاكم: صحيح على شرط مسلم، ووافقه على ذلك الإمام الذهبي، وحكم بصحته الألباني من المعاصرين، ويشهد له ما رواه الإمام أحمد (إن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم)، وما رواه أحمد والترمذي (إن أقربكم مني مجلسًا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقًا)، وما رواه الترمذي والحاكم (أكثر ما يدخل الناس الجنة تقوى الله وحسن الخلق). فالحديث ثابت ولم يدّع أحد أنه من الآثار المروية عن أحد من الصحابة أو التابعين إلاّ مستشارنا القضائي ومستشار الجمعية العالمية للصحة النفسية المزعومة، وحديث (استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان، فإن كل ذي نعمة محسود)، وقد روي الحديث مرسلاً عن ابن جريج قال: قال عطاء بن أبي رباح قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان، فإن كل ذي نعمة محسود)، قال الهيثمي في مجمع الزوائد عن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان ... الحديث)، وهو حديث صحيح وصححه من المعاصرين الألباني، وأمّا حديث (أنا مدينة العلم وعليٌّ بابها) فلا ينسبه عالم إلى غير رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسنده مختلف عليه، فالبعض يصححه، وآخرون يضعفونه، ويزعم بعضهم وضعه، وعمدة مَن ضعّفوه إنما هو القول إن في رواته مَن هو متّهم بالتشيّع، وليس كل مَن اتّهم بهذا لا تقبل روايته، خاصة في العصر الأول الذي لم يكن فيه لهذه الطوائف مذاهب قائمة، وليس في الحديث ما يدل على أن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- قد عُيّن للخلافة، والجدل حول هذا الحديث عقيم، وقد صدق مَن قال من المحدثين بعد أن ساق الأقوال في تضعيفه: (مَن حكم على الحديث مع ذلك بالكذب فقد أخطأ، وليس هو من الألفاظ المنكرة التي تأباها العقول)،
وإثارة الجدل حوله من منطلق طائفي لم يعد مقبولاً، في زمان يجب أن تسوده الحقائق، أمّا قضية إنكار الأخ صالح سعد اللحيدان أن يكون كعب بن زهير ذهب إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأنشده قصيدة البردة، هو من سلسلة الإنكارات التي تعوّدها، وهو مَن لم تُعرف له دراسة أكاديمية أهلّت للتخصص في علوم الدين، ولا أنه تلقى العلم على يد موثوق به من العلماء في الفنون التي يتحدث عنها كعلم الحديث، فمتى يكف هذا -عفا الله عنه-؟ لعلّ ذلك قريبًا، فهو ما نرجو، والله ولي التوفيق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.