تلقّى مثقفون وعلماء في طيبة الطيّبة خبر اختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013م بترحيب بالغ، وعدّوا هذا الاختيار فرصة لتفعيل دور المدينةالمنورة في نشر الثقافة الإسلامية المشرقة، وهو الدور الذي ما فتئت تقوم به خير قيام منذ أن هاجر إليها خاتم الأنبياء محمد -صلى الله عليه وسلم- قبل أربعة عشر قرنًا. فيما طالب بعض المثقفين باغتنام الفرصة لترميم معالم المدينةالمنورة الأثرية، وإحياء ما اندثر منها، بعيدًا عن الربط بين الاهتمام بالآثار، وما يقع من زوارها من مخالفات شرعية. فرصة للعناية بالآثار النبوية دعا الدكتور محمد أنور البكري عضو المجلس البلدي بالمدينةالمنورة وأستاذ السيرة النبوية بجامعة طيبة سابقًا إلى اغتنام فرصة اختيار المدينةالمنورة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013م في العناية بآثار المدينة ومعالمها التي وردت في السيرة النبوية المشرّفة حتى تكون المدينة بحق عاصمة للثقافة الإسلامية. واستند البكري إلى كون الثقافة تمثّل جانبين: الجانب المعنوي المتمثّل في الإيمان والأخلاق والتراث العلمي، والجانب المادي المتمثّل في الآثار النبوية والتراث الحسي، مؤكدًا على أن العناية بالجانب المحسوس تقدّم لزوار المدينة وللعالم ثقافة إسلامية حقيقية. واستغرب البكري إهمال بعض الآثار في المدينة وطمسها، داعيًا إلى العناية بالآثار النبوية وإحياء ما انطمس منها حتى يرى الناس الثقافة الحقيقة، وتساءل: «كيف تكون عاصمة للثقافة وكثير من الآثار مخرّبة ومهدّمة؟». واستشهد بمدينة اسطنبول التركية التي اختيرت عاصمة للثقافة الأوروبية لعام 2010م وما قدّمته للعالم من تراث، قائلًا إنه شاهد فيها عناية فائقة بالآثار وترميمها وصيانتها مع أنها لا تعدو كونها آثارًا عثمانية تاريخية ووطنية بالنسبة لهم، فكيف بالمدينةالمنورة التي تحتضن آثارًا نبوية وإسلامية. ونفى البكري أن يكون هناك ارتباط بين إحياء الآثار والعناية بها وبين المخالفات العقدية والسلوكية التي يقع فيها بعض زوار الآثار. وذهب إلى أبعد من ذلك حين عدّ إهمال الآثار سببًا لوقوع الناس في الأخطاء عند زيارتها، وقال: لو رأينا مسجد القبلتين قبل أن يقوم خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز يرحمه الله بتوسعته، وكيف كان الزوار يتمسّحون بجنباته، لكن هذا الأمر انتهى بعد توسعته، إذ أصبح الزوار يكتفون بالصلاة في المسجد فقط. ومضى البكري في تساؤله: كيف سنقدّم للناس الثقافة الإسلامية وآثار المدينة مكسّرة ومهملة؟ كيف سنشرح لهم عن غزوة أحد مثلًا، ونحن نعلم أن ساحة الغزوة تعج بالباعة وأصحاب البسطات دون تنظيم ولا رقابة؟ وكيف سنوضّح لهم تاريخ المساجد السبعة وهي مغلقة؟ وقد بني بدلًا عنها مسجدٌ كبير فصار الناس يصلون فيه اعتقادًا منهم أن النبي -صلى الله عليه وسلم- بناه وصلى فيه وقد وقعنا فيما هربنا منه؟. وأشار البكري إلى ضرورة توفر عناصر ثقافية تقوم عليها المدينة لأداء دورها كعاصمة للثقافة الإسلامية من المساجد والمكتبات والمعالم الأثرية. 95 مكتبة بالمدينة الدكتور عبدالرحمن بن سليمان المزيني المدير العام لمكتبة الملك عبدالعزيز بالمدينةالمنورة قال: إن المدينةالمنورة جديرة بلقب عاصمة الثقافة الإسلامية؛ لأنها تحظى منذ صدر الإسلام وحتى الآن باهتمام خاص من العلماء وطلاب العلم، وقد كانت قلوب المسلمين تهفو إلى السكنى والمجاورة فيها، والنهل من ينابيع المعرفة المنشورة في مسجدها ومدارسها وأربطتها على أيدي أرباب العلم وشيوخه. وأضاف المزيني: إن المتتبع لتاريخ المدينةالمنورة في جانب العلم يجد أن طلب العلم بها لم يتوقف حتى مع انقطاع التأريخ لبعض الفترات الزمنية، فلا تخلو المصادر الفقهية والحديثية والتاريخية من إشارات لذكر عالمٍ رحل إلى المدينة، أو ذكر مدرسة تلقى فيها الدروس، أو تدريس كتاب في مسجدها أو في إحدى مدارسها، ولا أدل على ذلك من العبارات المدونة على مخطوطات المدينة التي تفيد تدريسها أو شرحها في المسجد النبوي أو في إحدى مدارسها أو أربطتها، هذا فضلًا عن الخطوط المكتوبة بالمدادين الأحمر والأسود على عبارات كثير من تلك المخطوطات، ولا غرو أن تكون مخطوطات المدينة كثيرة متنوعة في فنونها تبعًا لتنوع معارف علمائها، وحبهم للكتب، وإيمانهم بأهميتها للدرس والتحصيل، فقلّ أن تجد عالمًا إلا وله مكتبة خاصة به، وقد اشتهرت المدينةالمنورة بكثرة مكتباتها الخاصة بالعلماء والمدارس والأربطة، وقد أحصى منها أحد الباحثين في أوائل القرن الرابع عشر الهجري خمسًا وتسعين مكتبة. وقال المزيني: إن كثيرًا ممن رحل إلى المدينةالمنورة لطلب العلم له باعٌ في التأليف تصنيفًا وشرحًا واختصارًا، ويزيد بعضهم على ذلك خصلة جميلة أخرى، وهي حب الكتب جمعًا واقتناءً وعناية من حيث النسخ والتجليد.