«طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    خطيب المسجد الحرام: ما نجده في وسائل التواصل الاجتماعي مِمَّا يُفسد العلاقات ويقطع حِبَال الوُدِّ    المنتخب السعودي من دون لاعبو الهلال في بطولة الكونكاكاف    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    إطلالة على الزمن القديم    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    فعل لا رد فعل    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    ترمب المنتصر الكبير    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    ندوة "حماية حقوق الطفل" تحت رعاية أمير الجوف    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التشكيلية بثينه إياز.. تميّز من نافذة المجاعة ورفض لبيع اللوحات
نشر في المدينة يوم 01 - 06 - 2011

في الوقت الذي ييحرص فيه الفنانون التشكيليون والفنانات على المشاركة في المعارض، من واقع أن ذلك يتيح لهم الفرصة لعرض منجزهم الإبداعي، والوقوف على تجارهم في أعين المتلقين، كما يمثل فرصة لهم لبيع لوحاتهم بحثًا عن مال يبقي جذوة إبداعهم متقدة، تقف التشكيلية بثينة إياز على الرصيف الآخر، رافضة للمشاركة في بعض هذه المعارض، ممتنعة عن بيع لوحاتها، بفلفسة صاغتها في قولها: أرفض المشاركة في بعض المعارض الفنية لسببين أولهما تدني المستوى الفني العام للمشاركين في المعرض، وثانيهما الإصرار من المعرض على بيع اللوحات، فكل لوحة من لوحاتي تصبح جزء مني؛ فالألوان شغفي والعبث بالفرشاة منفذي إلى عالمي الخاص الذي أعبّر عنه في هذه الأعمال؛ حيث إن كل خط يغنّي، وكل لون يرقص، لذلك أتمنى أن ترى هذه اللوحات النور في معرضي الشخصي في كلّ متكامل يعبر عن شخصيتي، ثم بعد ذلك يتسنى لي التفكير في بيعها.‏
بداية من باب المجاعات
إياز عاشقة الفنون الإسلامية والتراث عادت بذاكرتها إلى خطواتها الأولى في عالم التشكيل قائلة: بدأت رحلتي مع الفن منذ صغري؛ حيث إني كنت أحب الرسم والتشكيل، وبدا ذلك جليًا في المرحلة الابتدائية؛ فقد فزت بالجائزة الأولى في مسابقة على مستوى جدة وكان مضمونها التعبير عن المجاعات في العالم الثالث، وبعد ذلك تطورت مهاراتي في المرحلة المتوسطة والثانوية بفضل الله ثم بفضل معلمات التربية الفنية اللاتي اكتسبت منهن الكثير من المهارات، ثم التحقت بكلية الاقتصاد المنزلي بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، ودرست الفنون الإسلامية، وقد نجحت في تحصيل شهادة البكالوريوس التربوي، وقد أهديت الجامعة مشروع تخرجي وكان عبارة عن باب خشبي 180سم × 80سم مشغول بالمعادن إلى سمو الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز - رحمه الله-، وهذا ما شجعني على اكمال مسيرتي الفنية، ثم بعد التخرج امتهنت تدريس التربية الفنية في مدارس عالم الصغار الرائدة في الفنون، وقد نمّى ذلك مهاراتي وصقلها؛ وعندئذ بدأت في العمل على بعض اللوحات الزيتية وكانت هذه البداية الجوهرية إلى عالم الفن التشكيلي.. وأذكر هنا أني وجدت الدعم من والدي، كما أن والدتي غرست بداخلي حب الفن، فقد كان لها الفضل في توجيهي في بداياتي الفنية، وكانت بحق أول معلمة لي ادامها الله، كذلك وجدت الدعم والتشجيع من زوجي الذي ساندني وشجعني على المضي قدمًا في هذا المجال منذ دراستي الجامعية.
عاشقة التراث الإسلامي
وتتابع بثينة حديثها مضيفة: خلال مسيرتي تطرقت لكثير من المدارس حتى وجدت أن ميولي يتجه نحو التعبيرية وشيئًا من التكعيبية، ويغدو ذلك جليًا في جميع لوحاتي، وقد أحببت التراث الإسلامي والسعودي، واتخذته منهجًا لي؛ حيث أرى أن واجب الفنان الأول هو إحياء تراثه والتعبير عن بيئته وإيصالها إلى العالم.. وقد اتجهت أيضًا إلى التعبير عن مشاعر المرأة كالأمومة وغيرها، وخلاصة تجربتي شاركت بها في عدد من المعارض، ومن بين هذه المعارض التي أفخر بالمشاركة فيها معرض “لوحة في كل بيت الثالث”.. كما شاركت في عدة معارض ومسابقات منها معرض “أجنحة عربية”، و”معرض التشكيليات الثالث”، ومن خلال هذه المشاركات العديد أدركت أن هناك جملة من الأشياء تنقص
الفنانة التشكيلية من بينها قلة الاهتمام بالموهوبات والمبدعات في مجتمعنا، وقلة الدعم من ذويها، ونقص صقل مهاراتها وبناء فنها، وذلك لن يتأتى بالممارسة حيث أني أرى كثيرًا من الفنانات ذات بدايات جيدة يتوقفن عند تجاربهن الأولى، إضافة إلى أن الفنانة ينقصها أن يصبح لفنها قيمة إنسانية، وهدف سامي تسعى لتحقيقه من خلال فنها؛ فالقيمة هي ما يشعل الإبداع لدى الفنان.
مشكلات عامة
وتمضي إياز في حديثه متناولة تفوق الفنان على الفنانة، وما يشاع عن اتكاء الفنانات على آخرين للرسم لهن، والمنغصات في الوسط التشكيلي، قائلة: يرجع سبب تفوق الفنان على الفنانة إلى انشغال الفنانة السعودية بأسرتها، وتقييد المرأة بالعادات والتقاليد وانغلاقها عن المجتمع، كانت من أبرز الأسباب التي أدت إلى قلة ظهورها في الوسط الفني التشكيلي؛ ولكن في الوقت الحالي هناك قفزة وحضور قوي للمرأة السعودية في كافة المجالات الوظيفية والفنية.. ومن خلال تجربتي في الساحة التشكيلية أؤكد أن هناك قلة من الفنانات اللواتي يعتمدن على غيرهن للرسم لهن، وأكثر هؤلاء من الطالبات اللاتي انتسبن إلى كلية الاقتصاد المنزلي رغبة منهن في تحصيل الشهادة فقط دون أي موهبة فنية.‏. أما بخصوص الوسط التشكيلي فهناك جملة من المشكلات تتمثل في قلة
مشاركات الفنانات السعوديات، وضعف الإعلان والدعاية عن المعارض والمسابقات الفنية، كما أن بعض المعارض تشترط على الفنانة الموافقة على البيع مقابل عرض أعمالها، وهذا بدوره يسوقني للحديث عن صالات العرض الفنانات، فتحت ظل تشجيع الجمعية السعودية للثقافة والفنون بدأت صالات العرض الإيمان بالفنانة السعودية وقدراتها، فالشكر كل الشكر للجمعية السعودية على ما تقدمه من دعم وتسهيلات للفنانات، وبخاصة أن لدينا العديد من الفنانات البارزات في الساحة التشكيلية السعودية، فعلى سبيل المثال لا الحصر الفنانة علا حجازي، وشاليمار شربتلي من الفنانات اللاتي وصلن إلى العالمية، والفنانة صفية بن زقر، والفنانة منى القصبي، وأرى للفنانات دعاء شعلان وأمل فلمبان مستقبلاً مشرقًا، وعمومًا الوسط التشكيلي يزخر بالفنانات اللاتي لا تحضرني أسمائهن الآن.
طموحات وآمال
وتختم بثينة حديثها كاشفة عن طموحاتها في المجال التشكيلي، ومعرضها الشخصي بقولها: طموحي أن أرى مستقبلاً مشرقًا للفنانة السعودية، وأتمنى أن أكون من أولئك الفنانات اللاتي يعبرن عن وطنهن بصورة مشرفة جمالية ومبدعة، وأن تكون أعمالي مصدر وحي وإلهام معبر عن ثقافتنا العربية.‏ وأتمنى أن يكون معرضي الشخصي في مطلع العام الهجري المقبل بإذن الله، وسيكون الأول الذي انتظرته طويلاً.‏


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.