السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسلوب الحكيم: قراءة غير أخلاقية
نشر في المدينة يوم 25 - 05 - 2011

أسلوب الحكيم مصطلح بلاغي من مصطلحات علم البديع، وهذا الأسلوب يبدو أن آثاره امتدت خارج البلاغة العربية لتمثل تلوثًا في ذهنية العقل العربي أسهم في زيادة جرعات التخلف البلاغي والعلمي والحضاري.
عند تحليل هذا المصطلح نجده مصطلحًا مركبًا من مفردتي (أسلوب) بمعنى طريقة (والحكيم) وهي صفة أقيمت مقام الموصوف أي الكاتب الحكيم أو المتكلم الحكيم، والحكمة صفة ذات قيمة أخلاقية رفيعة تجعل من يتصف بها في مكانة عالية.
أي أن المصطلح يحمل حمولات أخلاقية منذ ولادته الأولى وحتى الآن، وهذا الأمر في المصطلحات هو أمر نادر لأنها في الغالب تقوم على لغة علمية ذات صبغة تجريدية.
وحينما تحاول أن تتبع أمثلة هذا المصطلح في علم البديع تجده يدور حول تغيير الإجابة عن سؤال واضح وصريح والانتقال إلى الإجابة عن شيء آخر قد تكون له علاقة بألفاظ السؤال ذاتها دون الالتفات إلى معنى وراءها أو بمقصد المتكلم أو بمقصد المخاطب أو بالسياق المقامي أو بكل ذلك أو حتى بدون ذلك كله، أو حتى للهروب من الإجابة عن السؤال، ومعظم الأمثلة تذكر هذا النوع البلاغي في قضية السؤال والجواب، وهذه القضية قضية ذات أبعاد فكرية وحضارية جد خطيرة.
أما لماذا صبغ هذا المصطلح بصبغة أخلاقية منذ القدم فلأن بعض أمثلته وردت في القرآن الكريم كقوله تعالى: ((يسألونك عن الأهلة. قل هي مواقيت للناس والحج))
فقد تم العدول عن الإجابة عن سؤال لماذا التغير في شكل الأهلة إلى الإجابة عن سؤال آخر هو ما فائدة الأهلة.
لا نريد أن نناقش تفصيلات هذه الإجابة بالتحديد، وكيف أن العرب كان يعرفون أن الأهلة مواقيت، لكن المغزى من ذلك في رأيي أن هذا القرآن كتاب دين وهدى وليس كتاب علم في الفلك، لأن العلوم لها طريق أخرى.
ولكن هذه الصبغة الأخلاقية للمصطلح قد تتهاوى إذا تم استعماله في مواقف غير أخلاقية للتهرب من السؤال أو لخداع المخاطب أو لغير ذلك، بل إن الشاهد الشعري الذي تردده بعض كتب البلاغة لامرئ القيس وهو قوله:
تقول وقد مال الغبيط بنا معًا عقرت بعيري يا امرأ القيس فانزل
فقلت لها سيري وارخي زمامه ولا تبعدني من جناك المعلل
قد يعد أسلوب حكيم أو أسلوب حبيب أو حتى أسلوب لئيم.
أما إذا قسته بمقياس شرعي إسلامي فهو أسلوب بعيد كل البعد عن الحكمة...
ومع أن البيت الشعري يدلنا على أن هذا الأسلوب لا يخص نمط (سؤال ← وإجابة مختلفة عن مطلوب السؤال) بل يشمل نمط (جملة خبرية مقترنة بطلب ← وطلب آخر مقابل مع عدم تنفيذ الطلب السابق) مما يزيد في أنماط هذا الأسلوب مع ذلك فإن من الصواب أن نعيد النظر في الإطار المنظومي الفكري للمصطلح ضمن مصطلحات علم البديع الأخرى، ثم ننظر في إطاره الحديث في علم الحجاج، غير غافلين عن تداولية هذا المصطلح ووجوه استعماله في الثقافة العربية.
إن البلاغة العربية في إطارها القار الذي ثبته السكاكي جعلت أسلوب الحكيم وعدة أساليب أخرى مشابهة في منظومة علم البديع الذي يهدف إلى معرفة وجوه تحسين الكلام وتزيينه، وبمراجعة لتلك الأساليب نجد أنها في معظمها أساليب بلاغية تأسيسية مهمة في الاهتمام بقضية معنى الكلام وكيفية التصرف في عرض ذلك المعنى أو كيفية تأصيل ذلك المعنى، بل في معظمها تمثل ذهنية فلسفية للتعامل في إطار تداولي مع الآخر اللفظي والآخر الفكري، ولأن وضعها قد أصبح مع تأريخ البلاغة مجرد زينة زائدة فقد أهملت تلك الأساليب وانزوت في الهامش ليتأسس العقل العربي على التشبيه وعلى المجاز في علم البيان ولكن أيضًا بمنطق الزينة والحلية لا بمنطق تأسيس الحقيقة أو مقاربة الحقيقة بقي علم المعاني الذي كان همه إثبات بلاغة الكلام في تركبه أكثر من مقاربة الحقيقة إذن نحن قد قمنا بتجاهل الحقيقة وبتجاهل المنطق من خلال تأسيس علوم تهتم بالتزيين وإخفاء ما نريد إخفاءه وإظهار ما نريد إظهاره.
إن معظم ما يدرسه علم البديع الذي مازال ينظر إليه حتى الآن بأنه كالفضلة الزائدة بين علوم البلاغة له علاقة بأخطر القضايا الفلسفية والقضايا اللغوية التداولية والقضايا الحجاجية، وقضايا لسانيات النص، بل حتى القضايا النقدية في نقد ما بعد الحداثة انظر على سبيل المثال (مراعاة النظير، المبالغة، المذهب الكلامي، حسن التعليل، السرقات الشعرية، التفريع، التوجيه... وغير ذلك).
فلأجل ذلك رسخ في الأذهان أن ما سمي بأسلوب الحكيم هو أسلوب تزييني فقط مع أنه أسلوب بلاغي وحجاجي من الأساليب أو الممارسات اللفظية التي تتصل بما يؤسس لقواعد التفكير ولقواعد التداول ولقواعد الحجاج.
وهذا يشير إلى أن منظومة العلوم التي يتعلمها شعب من الشعوب تؤثر لا محالة في تطوره الذهني وفي مخياله الجمعي بطريقة تتسرب رويدًا رويدًا في اللاوعي المشترك، نلمس ذلك في منظومة علوم البلاغة العربية التي نقلت الهامش إلى المتن ونقلت المتن إلى الهامش، مما أدى إلى اختلال النظر واختلال الفكر عند التعامل مع الفكرة ومع ما تمثله الفكرة من لفظ أو واقع مادي ملموس فأصبحت الزينة أهم من الجوهر، وأصبح التعامل بالقشور طاغيًا على البحث على اللباب والأدهى أن تلك القشور قد تحولت إلى لباب. لأجل ذلك تجد أن أسلوب الحكيم يمثل في الثقافة العربية أسلوبًا شائعًا للتهرب من مواجهة الحقيقة، وأسلوبًا للخداع تجد السياسي يستعمله كثيرًا وتجد الشيخ يستعمله وتجد الرجل يستعمله والمرأة تستعمله لماذا؟ لأننا نعيش في مجتمعات درجت على الهروب من قضاياها الأساسية والاختباء تحت أسلوب الحكيم، حتى عند تصفح بعض المخاطبات الرسمية الإدارية تجدها تؤثر أسلوب الحكيم للتهرب من المسؤولية فتجد صياغة متقنة تجيب عن كل شيء إلا ما يدين كاتب الخطاب الإداري...
إن أسلوب الحكيم الذي يراه المخيال الجمعي زينة هامشية قد تحول إلى زينة أساسية هدفها الهرب من الحقيقة.. الهرب من المواجهة.. الهرب من المسؤولية الهرب من الآخر...
فهل بعد هذا من حكمة نعيشها حتى نكون حكماء، إن الوضع العلمي والفكري والفلسفي يحتم علينا العودة الصادقة إلى تراثنا لإعادة قراءته قراءة متجردة تصله بمستوى النضج الفكري والعلمي الذي رقي إليه العالم أجمع، لنستطيع أن نبني عليه لا أن نحفظه كزينة مقدسة أو كتحفة خالدة، ومع ذلك نعيش بها كأنها صنعت في عصرنا لتوها.
إن قضية السؤال والجواب هي لب الفكر الأول وهي أساس التطور في شتى المجالات بصفتها كمبدأ وبصفتها كممارسة وآلية وإذا كان تعاملنا والذهني والفكري والأخلاقي سيبنى على أسلوب الحكيم فإننا لن نصل إلى الحكمة مهما عشنا!
وإن الناظر إلى قضايانا الكبرى ومثقفينا الكبار وإلى شيوخ الدين وإلى طوائف السياسيين والإعلاميين وإلى حوارتهم المختلفة سيجد أن ما يطغى عليهم هو أسلوب الحكيم (الأسئلة في واد والإجابات في تهيم في أودية أخرى!!!)
وبذلك فإن الحوار لا قيمة له لأن نعيش في حالة اللاسؤال واللاجواب حالة الخواء وسيستمر التوقف العلمي والحضاري بسبب أن كل حكيم!! يعالج أخطاء الحكيم السابق!! بأسلوب حكيم جديد!!.
* أستاذ اللسانيات المشارك - جامعة الباحة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.