في البداية أود التذكير بفضيلة الشيخ عبدالله خياط إمام وخطيب المسجد الحرام صاحب الصوت الندي، فمن منا لا يذكر كيف كانت خطبه يوم الجمعة أنموذجًا حيًا يمكن اعتبارها تطبيقًا عمليًا لما كان يفعله النبي الكريم عليه الصلاة والسلام، فالخطبة والصلاة معًا لا تتجاوز الثلث ساعة بالتمام والكمال، ولم يكن هذا التصرف الحكيم من الشيخ الخياط عن قصور في العلم، أو قلة وعي بقضايا المسلمين وإنما عن فقه تام وتطبيق جاد للمنهج النبوي الكريم، وهذا ما كان عليه فضيلة الشيخ عبدالله الخليفي يرحمه الله الذي كان يسير على النهج نفسه. قد يوجد من خطباء الجمعة اليوم من هم أكثر تطبيقًا ومتابعة للمنهج النبوي الكريم، وقد يكون لغيرهم ممن ابتلي بالتطويل في الخطبة وقصر الصلاة رغبة شديدة في تطبيق هذا المنهج، لكنه قد يعتذر عما يرتكبه من مخالفة للسنة النبوية بأنه لا يملك القدرة على الاختصار، ويحتج بقلة علمه أو ضعف إمكانياته الشخصية، ويحاول في الوقت نفسه الاعتذار بأن قضايا الأمة تحتاج من الخطيب أن يذكر الناس بها، وأن يبصرهم بأمور دينهم، وأن ظروف العصر تجبره على التطويل رغمًا عنه، وأن التطويل ليس هدفًا في حد ذاته، ولا بد من طرح القضايا وبسطها بين أيدي المصلين ليتعرفوا على الحقائق ولمساعدتهم على تكوين صورة واضحة عن أحوال المسلمين وما يحاك لهم من مؤامرات وما يجب أن يقوموا به من حماية لأنفسهم ومن يعولونهم ومن تحت أيديهم..! ليس من شك أن خطبة الجمعة هي الفرصة الوحيدة التي يجد فيها الخطيب بين يديه مئات أو آلاف المسلمين متفرغين لسماع ما يقوله لهم، وأن أكثرهم ليس لديه فرصة أخرى طوال الأسبوع لسماع كلمة الخير، إما لظروف معيشية صعبة، أو عدم وجود اهتمام أصلًا بحضور الدروس أو الاستماع لأي مصدر توجيهي إرشادي ديني، ولذلك فإن خطبة الجمعة هي الفرصة الأمثل لإسماعهم ووضعهم في الصورة، ومهما كانت التبريرات والحجج والعلل التي يحاول المخلصون والصادقون من أئمة وخطباء الجمع الركون إليها لتبرير ما يمارسونه كل أسبوع بحق المصلين، فإنهم وللأسف يخالفون سنة النبي الكريم -صلى الله عليه وسلم- وهديه في صلاة وخطبة الجمعة، وهم أعلم مني بالنصوص التي تخص هذه القضية وهم أفهم مني بمدلولاتها الشرعية. إن إلقاء نظرة واحدة على المصلين يوم الجمعة وبالذات في المساجد الكبيرة يجد أن غالبيتهم من الأعاجم الذين لا يفهمون ما يقال، أو من العرب قليلي التعليم أو الأميين، ويدل انشغال كثير منهم بنفسه أو حديثه مع جاره، أو انشغاله بطفله أو انغماسه في نوم عميق، على شيء واحد واضح لا يحتاج إلى برهان، والخطيب لا يراعي أحوال المصلين وهو غالبًا ما ينسى أن كثيرين منهم يقعد في الشمس المحرقة ينتظر إقامة الصلاة، أو على الأقل يتحمل لهيب الحر اللافح إن كان يجلس في ظل، والخطيب قد ينسى كل ذلك لأنه في ظل ظليل. وقد يجد الخطيب في نفسه البراعة لاستخدام المحسنات البديعية، فيغوص في السجع إلى درجة التكلف، ويسبح في بحيرات الكلمات الرنانة التي عفى عليها الدهر، ناسيًا أنه خطيب جمعة وليس في مسابقة إلقاء، وأنه مسؤول عما يصيب المصلين من تبرم أو ألم أو مرض، وأن منهم ذي الحاجة وكبير السن، والمستعجل والمسافر وأن منهم ذوي أطفال والزوار والعمار، وأن النبي الكريم -صلى الله عليه وسلم- قال: “إن منكم منفرين”، وأنه لم يكن يسرد الكلام سردًا -كما قالت أم المؤمنين عائشة- وأنه كان يتخول المسلمين بالموعظة، وأنه عليه الصلاة والسلام قبل ذلك وبعده اعتبر أن من فقه الرجل قصر خطبته وطول صلاته. [email protected]