نائب أمير الرياض يؤدي الصلاة على والدة مضاوي بنت تركي    «المالية»: 309 مليارات ريال إيرادات ميزانية الربع الثالث.. و«غير النفطية» تصعد 6 %    السعودية تتقدم عالمياً في تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي    التعاون يواجه ألتين للتمسك بالصدارة في «آسيا 2»    الجبلين يتغلّب على نيوم بهدف في دوري يلو    الاتفاق يتغلب على القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج    «التعليم»: تدريس اللغة الصينية بما يعادل مدة الابتعاث    تنفيذ حكم القتل تعزيراً في أحد الجناة بمنطقة المدينة المنورة    آل الشيخ في مؤتمر «cop29»: تنوع الثقافات واحترام خصوصية كل ثقافة.. مطلب للتعايش بين الشعوب    «الحسكي».. مكونات سياحية بمحمية الإمام تركي بن عبدالله    مشروع رؤية 2030.. أول الغيث    9146 ريالا زيادة سنوية بنصيب الفرد من الناتج المحلي    سان جرمان وبايرن يسعيان للعودة إلى سكة الانتصارات    بيولي: النصر يستهدف اللقب الآسيوي    الفحوصات الطبية تحدد موقف لودي من لقاء الاتفاق    مجلس الوزراء يقر إطار ومبادئ الاستثمار الخارجي المباشر    عن العرب الإسرائيليين    الحوادث المرورية.. لحظات بين السلامة والندم    الزائر الأبيض    ازدهار متجدد    تبكي الأطلال صارن خارباتي    سلام مزيف    فلسفة الألم (2)    الممارسون الصحيون يعلنون والرقيب لا يردع    د. الذيابي يصدر مرجعًا علميًا لأمراض «الهضمي»    انقطاع نفس النائم يُزيد الخرف    أمير الشرقية يستعرض استراتيجية محمية الملك عبدالعزيز    القيادة تهنئ رئيسة مولدوفا    المنتخب السعودي .. وواقعية رينارد    فالنسيا تعلن فقدان أثر 89 شخصاً بعد الفيضانات في إسبانيا    Apple تدخل سوق النظارات الذكية لمنافسة Meta    أول قمر صناعي خشبي ينطلق للفضاء    إلزام TikTok بحماية القاصرين    محمية الغراميل    اتفاقية بين السعودية وقطر لتجنب الازدواج الضريبي.. مجلس الوزراء: الموافقة على الإطار العام والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    ثري مزيف يغرق خطيبته في الديون    الألم توأم الإبداع (سحَر الهاجري)..مثالاً    أداة لنقل الملفات بين أندرويد وآيفون    الاحتلال يواصل قصف المستشفيات شمال قطاع غزة    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    يا كفيف العين    اللغز    خبراء يؤيدون دراسة الطب باللغة العربية    رأس اجتماع مجلس الإدارة.. وزير الإعلام يشيد بإنجازات "هيئة الإذاعة والتلفزيون"    عبدالوهاب المسيري 17    X تسمح للمحظورين بمشاهدة منشوراتك    معرض سيتي سكيب العالمي ينطلق الاثنين المقبل    همسات في آذان بعض الأزواج    15 شركة وطنية تشارك بمعرض الصين الدولي للاستيراد    الصناعة: فوز11 شركة برخص الكشف بمواقع تعدينية    وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في المجال العسكري.. وزير الدفاع ونظيره العراقي يبحثان تعزيز العلاقات الدفاعية وأمن المنطقة    تأثيرات ومخاطر التدخين على الرؤية    التعافي من أضرار التدخين يستغرق 20 عاماً    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    أبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بخريطة "إنها طيبة"    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة مضاوي بنت تركي بن سعود الكبير    كلمات تُعيد الروح    الأمير تركي بن طلال يستقبل أمير منطقة الجوف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عائشة تبدأ سردها ب”القاع”
نشر في المدينة يوم 06 - 10 - 2010

عن نادي الباحة الأدبي أصدرت القاصة عائشة الحسن الزهراني مجموعتها القصصية الأولى بعنوان “القاع” مشتملة على 17 نصّا قصصيا، ينتمي إلى مدرسة واقعية القاع السردية، حيث تعنى المجموعة بكشف المسكوت عنه من قضايا اجتماعية منوعة، لنقل صور عن المجتمع السعودي بعد حدوث الطفرة النفطية المعاصرة، بلغة سردية شيقة، وقدرات واضحة في توظيف فنيات القصة القصيرة، مما يؤهلها لتكون من أهم المجموعات القصصية التي تحمل طابع الهوية المحلية.. وقد افتتحت الكاتبة المجموعة ب”حيث تنمو العتمة على رفات الأيام والأحلام والقلوب وجثث الشوارع الخلفية.. يكون القاع”. ثم توالت القصص ذات الطابع الاجتماعي التي لامست كثيرًا من قضايا المجتمع بشكل إبداعي مثل قضية البطالة، والفقر، ومفاهيم الحب القاصرة، ومرض السرطان، وذاكرة القرى.. وكان لقضية العنف ضد الأطفال في قصة “غصون متكسرة” لفتة إبداعية جميلة استرجعت بسرد جميل مؤثر قصة الطفلة “غصون” التي هزت المجتمع السعودي في وقت سابق، ومن قصص المجموعة: وريد حاف، والألعاب للصغار فقط، وخرائب الأمس، وكذلك البحر ينشف، وشعوب تشرب النفط، وسكرة، وحنان”.. و غيرها من القصص الأخرى التي اشتملت عليها هذه المجموعة.
وعن انطباعها بهذا الإصدار الأول تقول القاصة عائشة الحسن الزهراني: أشعر بالسعادة لكون هذه المجموعة بما تحمله من رسائل اجتماعية تمثل باكورة انتاجي الأدبي، في وقت أصبح للسرد عين فاحصة للواقع، ومرآة جانبية لرؤية كل ما هو مغيّب من ظواهر وشخوص.”

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.