في ندوة خاصة أقامها مهرجان الإسكندرية لدول حوض البحر الأبيض المتوسط في دورته السادسة والعشرين مؤخرًا تكريمًا له وللإبداع، “ابن الباشاوات” الذي تمرّد على طبقته الأرستقراطية وولج عالم الفن بدلًا من عالم السياسية الذي اختاره أهله له، تحدث الفنان الكبير جميل راتب عن مشواره، وحياته، ومحطات كثيرة مرت به. ويبلغ جميل راتب من العمر 84 عامًا، فهو من مواليد 16 أغسطس 1926م وما زال يعمل في الوسط الفني بطاقة الشباب مع بعض الحذر، ويعد واحدًا من أهم الفنانين بين أبناء جيله، فهو صاحب أكبر تجربة مسرحية فرنسية عربية، كما كان له حضور سينمائي خاص على الصعيدين العربي والدولي. انطلق راتب في الحديث عن تجربته الفنية أمام حضور الندوة أدارها سمير شحادة وكشف عن جوانب كانت مجهولة في حياته ولا يعرفها الجمهور الذي كان يعتقد إنه ابن لمصري وفرنسية، موضحًا خطأ ذلك، إذ إن أمه ابنة شقيق هدى شعراوي الناشطة المصرية في مجال الاستقلال الوطني وفي قضايا المرأة. كذلك أوضح موقفه السياسي الأقرب إلى اليسار بتأثره بالبعد الوطني الذي مثّله أفراد أسرته، إذ كان والده وعمه من قيادات المظاهرات الطلابية في ثورة 1919م، إضافة إلى سيرة هدى شعراوي. وهذا ما حدد دراسته في المدارس المصرية، إلا أنه درس أيضًا في مدرسة مصرية فرنسية التحق بفرقتها المسرحية وقدم عددًا من المسرحيات التي جذبت الاهتمام له، ووجهت حياته فيما بعد خارج إرادة العائلة التي رفضت عمله في الفن، وعملت على حذف مشاهد صورها في فيلم “الفرسان الثلاثة” من خلال الضغظ على مدير الاستوديو والمخرج. ثم دفعت به العائلة للسفر عام 1944م لاستكمال دراسته في مدرسة السلك الدبلوماسي في فرنسا، إلا أنه ذهب لدراسة المسرح، وحين اكتشف أهله ذلك توقفوا عن دعمه ماليًا مما اضطره للعمل ككومبارس في بعض الأفلام وبعض المسرحيات وعتّالًا في سوق الخضار في باريس. لكن تميّزه في معهد التمثيل دفع به للالتحاق بفرقة الكوميدي فرنسيز عام 1949م حيث قدم العديد من الأدوار في المسرحيات المختلفة التي تقدمها الفرقة محليًا وعالميًا، ومن خلالها عاد إلى مصر في زيارة لتقديم مسرحياته على خشبة مسرح دار الأوبرا القديمة التي شيّدها الخديوي إسماعيل عام 1869م قبل احتراقها في أول السبعينيات من القرن الماضي. وخلال عودته لمصر وتميّزه في تقديم عمله الفني قام أهله بمصالحته بعد قطيعة سنوات بسبب اختياره للفن ليكون أساسًا حياته المقبلة. وكانت اول مشاركة له في السينما في فيلم “أنا الشرق” عام 1946م وهذا التاريخ يختلف عما ورد في موسوعة الأفلام العربية من أن الفيلم صُور في عام 1958م. وعمل بعدها في الكثير من الأفلام، وفي تقديم المسرحيات بجانب عمله كمساعد مخرج في السينما الأمريكية والفرنسية، ومن بينها فيلم “زيارة السيدة العجوز” الذي أدى بطولته انطوني كوين وفتح فرصة لصداقة مهمة بينهما. ورغم تقديمه الشخصيات الدرامية المهمة على خشبة المسرح مثل “هاملت وعطيل”، إلا أنه لم يحاول أن يطلب عملًا في السينما لأنها تتطلب تنازلات من الفنان، كما قال. وكان أول ظهور لاسمه على تيترات الأفلام في الفيلم الامريكي “ترابيز” عام 1954م، ثم توالت أدواره في السينما الغربية حتى عاد إلى مصر في السبعينيات واستطاعت صداقته مع الشاعر الراحل صلاح جاهين ان تقدمه على خشبة المسرح المصري للمرة الأولى وقدم مع المخرج كرم مطاوع مسرحية “دنيا البينانولا” للكاتب المسرحي محمود دياب وهي المسرحية التي فتحت أمامه أبواب السينما والتلفزيون المصرية باتساعها. وشارك في بطولة الكثير من الأفلام في السينما المصرية من السبعينيات مثل “الصعود إلى الهاوية” و “البداية” و “شفيقة ومتولي” و “الكداب” و “بيت بلا حنان” و “بنت غير كل البنات” وصولًا لسنوات ما بعد الألفية الثالثة مثل “جنينة الأسماك”. كما شارك في تقديم عدد من الأفلام التونسية خلال الفترة نفسها أبرزها فيلم “شيشخان” وتبعه بعدة أفلام أخرى تونسية ومغربية وهو يستعد الآن لتصوير فيلم فرنسي. واعتبر جميل راتب في حديثه في الندوة أن “الأجور بالملايين التي يتقاضها الفنانون في مصر هي خطيئة لأنها تأتي على حساب إنتاج الفيلم فيتم تقليص تكلفة الديكورات والتصوير وأجور الفنانين الأقل شهرة وهذا ليس صوابًا”. كذلك اعتبر أن السينما المصرية تراجعت جدًا وتقدّمت عليها في الكثير من الأحيان السينما التونسية والمغربية والفلسطينية واللبنانية وهذا الآن بدأ يعكس نفسه على تراجع الدارما المصرية. وأشاد راتب بالتجارب المشتركة للفنانين عربًا ومصريين في السينما والتلفزيون، واعتبرها نموذجًا يجب الدفاع عنه وتطويره ورأى أن الذين يهاجمون هذه التجربة هم من غير الموهوبين.