محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الهلال يتلاعب بالأعصاب والشباب يحبس الأنفاس
نشر في المدينة يوم 24 - 09 - 2010

اتضحت معالم المنافسة على اللقب في دوري أبطال آسيا بشكل كبير إذ تغلب على أضلع نصف النهائي فيهما أسماء فرق من غرب آسيا مع تفوق واضح للفرق العربية.
و تميل الكفة بشكل واضح إلى غرب القارة بوجود ثلاثة فرق هي الهلال والشباب السعوديان وذوب آهان الايراني، وينضم اليها سيونجنام ايلهوا الكوري الجنوبي. تنتظر فرق غرب آسيا الفرصة منذ عام 2006 لاستعادة اللقب بعد أن حملته الفرق اليابانية والكورية الجنوبية إلى شرق القارة وتمسكت به بقوة في الأعوام الماضية.
لكن النسخة الأخيرة شكلت نقطة تحول مهمة في سعي فرق غرب آسيا والعربية منها بالذات إلى استعادة اللقب إذ ان بطل اسيا شارك في بطولة العالم للاندية في ابوظبي وابلى فيها بلاء حسنا، ما يرفع من سقف التحدي هذه المرة ايضا في تمثيل القارة في هذا المحفل العالمي على ارض عربية قبل انتقال البطولة مجددا الى طوكيو.
نقش فريقان عربيان اسميهما في سجلات دوري ابطال اسيا، فتوج العين الاماراتي بطلا للنسخة الاولى عام 2003، وخلفه الاتحاد السعودي في العامين التاليين، لكن تطور اداء الفرق الكورية واليابانية ادى الى سحب البساط من الاندية العربية حيث انتقلت الكأس الى كوريا عبر شونبوك عام 2006، ثم حملها اوراوا رد دايموندز وغامبا اوساكا الى اليابان عامي 2006 و2007، فيما تبقى من البطولة.
صحيح أن الناديين السعوديين اعتبرا ان الاهم هو التأهل، لكن مباراتي الاياب امس كشفتا ثغرات قاتلة يجب معالجتها بسرعة قبل انطلاق نصف النهائي في الخامس من الشهر المقبل، حيث تبين ان عملا كبيرا ينتظر المدربين البلجيكي اريك غيريتس والاوروغوياني خورخي فوساتي اذا ما ارادا الذهاب بعيدا في المسابقة.
الشباب خسر على ارضه صفر-1 لكنه اهدر فرصا كثيرة تفرض على فوساتي العمل على زيادة النجاعة الهجومية لدى لاعبيه، اما الهلال فخرج من ورطة كبيرة جدا كان صداها سيتردد طويلا.
الهلال يلعب بالأعصاب
تلاعب الهلال بأعصاب الجماهير السعودية وهي تشاهد فريقها الفائز في الذهاب بثلاثية نظيفة يتلقى مثلها في شوط واحد من مباريات الإياب ، وزاد الطين بلة الهدف الرابع للغرافة في بداية الشوط الاول من الوقت الاضافي .. الهلال كان قد التقى فريق الغرافة القطري في هذا الدور في لقاءين ذهابا بالرياض وكسبه بثلاثة أهداف دون مقابل وفي قطر كاد أن يدفع الثمن غاليا حين وقع الفريق في أخطاء جسيمة كلفته في شوط واحد الخسارة بثلاثة أهداف وفي الشوط الإضافي الأول أضاف الغرافة الهدف الرابع وقبل نهاية اللقاء بأربع دقائق انتفض الهلال ليسجل ياسر هدفا غاليا اتبعه عيسى المحياني بهدف ثانٍ والهدفان جاءا في الدقيقتين ال 117 و ال 119 من عمر المباراة ليتنفس الهلال الصعداء ويصل للدور نصف النهائي بعد حبس الأنفاس والتي كاد أن يضيعها الهلال في الإياب.
الشباب يحبس الأنفاس
ولم يكتفِ الشباب بما عاشته الجماهير في مباراة الهلال فزاد عليهم بأن حبس انفاسهم في مباراة الإياب امام تشونبوك الكوري الجنوبي، عندما تلقت الشباك الشبابية هدفا مبكرا في الشوط الاول من المباراة ، فحبس انفاس الجماهير حتى اطلق الحكم صافرة النهاية ، وكان لقاء الذهاب في كوريا الجنوبية قد انتهى بفوز الشباب بهدفين دون مقابل وفي لقاء الإياب في الرياض كاد الشباب أن يفرط في المباراة حيث سجل تشونبك هدفا في الدقيقة 23 وواصل الفريق الكوري تهديد مرمى الشباب بغية تسجيل هدف يمدد اللقاء لوقت إضافي فيما تراجع الشباب وبالذات في الشوط الثاني بغية الحفاظ على عدم ولوج هدف ثانٍ واعتمد على المرتدات التي أضاع ناصر الشمراني أكثر من فرصة وكذا كماتشو وعطيف تلك الفرص الضائعة أحرقت أعصاب الجماهير ولكن الله ستر لينتهي اللقاء بفوز تشونبك وتأهل الشباب للدور نصف النهائي.
خروج البطل
غادر بوهانج الكوري الجنوبي بطل النسخة الماضية البطولة على يد فريق ذوب آهن أصفهان الإيراني حين كسب الفريق الإيراني لقاء الذهاب في إيران بهدفين لهدف وتعادل في كوريا بهدف لمثله جاء هدف إيران في الدقيقة 80 عن طريق محمد رضا وبذلك خرج البطل السابق من الدور ربع النهائي.
سيونجام يحفظ ماء وجه الكوريين
فريق سيونجنام الكوري الجنوبي حفظ ماء وجه الكرة الكورية الجنوبية بشكل خاص وشرق آسيا بشكل عام بعد أن تأهل للدور نصف النهائي على حساب مواطنه سامسونج حيث كسب الذهاب على ملعبه 4/1 وخسر الإياب 0/2 ورغم الخسارة تأهل سيونغام ويصبح السفير الوحيد لكرة شرق آسيا في بقية مشوار هذه البطولة.
أهداف وهدافون
بلغ عدد الأهداف المسجلة في دور ربع النهائي خلال ثماني مباريات في الذهاب والإياب 24 هدفا بواقع 3 أهداف في كل مباراة وكانت مباريات الذهاب قد سجل فيها 13 هدفا و11 هدفا في مباريات الإياب هذا ولا يزال لاعب سامسونج الكوري اللاعب خوسية رود ريغيز يتصدر قائمة الهدافين ب9 أهداف يليه فلافيو ( الشباب السعودي ) ، ياسر القحطاني ( الهلال السعودي ) ، مهدي رجب ( مس كرمان الإيراني ) ، فرهاد مجيد ( الاستقلال الإيراني ) ، ماورينو مولينا ( سيونغنام الكوري الجنوبي ) ، دينلسون مارتيز ( بونيودكور الأوزبكستاني ) ، ليناردو ديسلفا ( السد القطري ) بخمسة أهداف لكل لاعب.
غياب الحكم السعودي
في ثماني مباريات في الدور ربع النهائي لهذه البطولة غاب الحكم السعودي عن إدارة أي مباراة في هذا الدور وهو امتداد لمباريات المرحلة التمهيدية باستثناء بعض المباريات وهي قلة جدا والمباريات الثماني في هذا الدور تمت إدارتها من قبل الحكام .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.