وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مترو الرياض    إن لم تكن معي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النقاب عادة .. أم عبادة ؟
نشر في المدينة يوم 28 - 08 - 2010

كثيرٌ من قضايا المرأة اليوم باتت محل جدل و نقاش لعل آخرها قضية النقاب فهناك من يرى أنها عادة وهناك من يرى أنها عبادة .
"المدينة" ناقشت قضية النقاب مع المختصين لتضع النقاط على الحروف وهل النقاب عادة أم عبادة ؟ وما أسباب تذرع البعض بأنها عادة، وغيرها من المحاور في ثنايا هذا الموضوع:
وجوب النقاب
شدّد د. محمد النجيمي " رئيس الدراسات الاسلامية بكلية الملك فهد الأمنية" بأن النقاب عبادة ويجب على المرأة تغطية وجهها وهذا ما يُرجحه . و أضاف:"المرأة تغطي وجهها عبادة لله سبحانه وتعالى وقد تغطي وجهها بدون نقاب وقد تغطيه بطريقة النقاب فهذا النقاب هو عبادة وقد يكون عادة عند بعض القبائل لكنها عادة مستمدة من الاسلام فبالتالي يجب على المرأة تغطية وجهها وهذا قول الحنابلة واهل الحديث يؤيدون ذلك بأنه يجب على المرأة أن تُغطي وجهها سواء بالنقاب أو بالغطاء الكامل وبالتالي فإن من قال: إن النقاب مجرد عادة نقول بأن النقاب له اساس شرعي فقال صلى الله عليه وسلم " لا تنتقب المرأة ولا تلبس القفازين " أي في الحج فمعنى هذا أنها تنتقب وتلبس القفازين في غير الحج، كما أن عائشة رضي الله عنها بينت ذلك بقولها:" كنا نكشف وجوهنا في الحج فإذا مرّ علينا الرجال الأجانب أسدلنا الجلباب " وكان الجلباب على رأسها فتسدله على وجهها فإن النقاب له أصل في الشريعة الإسلامية وهو واجب عند الحنابلة وكثير من الفقهاء والمحدثين وهو القول الذي نرجحه، أما الممارسات الخاطئة في النقاب عند بعض النساء في التوسع في النقاب وتتخذه وسيلة للتجمل فهذا لا يجوز،لكن المرأة التي تنتقب نقابا شرعيا صحيحا ولا يميل للفتنة فهذا النقاب مشروع، أما من تنتقب وتتوسع فيه ويكشف النقاب أكثر الأجزاء من خدها فهذه مخالفات شرعية لا تجوز.
وأضاف النجيمي:" والنقاب يكون حسب عقيدة المرأة نفسها فبعض النساء اتخذن النقاب كنوع من العادة الاجتماعية ويجب أن يُوعى هؤلاء النساء بأهمية تغطية الوجه إما بالنقاب أو التغطية الكاملة بإسدال الخمار على الوجه وبالتالي كون بعض النساء قد اتخذن النقاب عادة هذا لا ينفي انه عبادة وأنه مأمور به عند عدد من العلماء"
قضية ذات أهمية
ومن جهة أخرى يؤكد د. إبراهيم بو بشيت " الداعية الإسلامي " أن قضية النقاب قضية ذات أهمية وبدأت تموج البحر حتى ولجها من ليس أهلا لها وأضاف:" لذلك النبي عليه الصلاة والسلام عندما قال:" تركت فيكم شيئين ما إن أخذتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله وسنتي " فمن يقرأ كتاب الله يجد خطاب القرآن الواضح فقال تعالى:" يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادنى أن يعرفن فلا يؤذين " فلو كان الأمر مختصرا بنساء النبي لكن لازما علينا التأسي لكن جاء الأمر بالمشاركة ونساء المؤمنين حتى لا يؤذين، فالنقاب في حقيقته عبادة لله جل وعلا تتعبد المرأة بها ربها سبحانه وتعالى، وان كان في الحقيقة هناك من تراه عادة ورثتها كابرا عن كابر كحال المرأة في الجاهلية لكن اليوم قد يبدو نصف أو كل الوجه والدليل قوله تعالى:" ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى " فينبغي أن ندرك الآن أن المرأة تستشعر ان القضية قضية عبادة لله عز وجل لذلك قال الله تعالى:"وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ " قوله تعالى:"يا بني آدم قد انزلنا عليكم لباسا يواري سوآتكم وريشا " فإذا كان الأمر بستر البدن فإن ما يظهر منه من زينة أو منظر او غير ذلك والمرأة حجابها ستر لها من الفتنة، لكن السؤال ما الذي يجعل هؤلاء يطرحون أن النقاب مجرد عادة فهل يظن الظّان بعد قوله تعالى: «اليوم أكملت لكم دينكم» فقد كمل هذا الدين حتى أن البعض يتجرأ على هذه المسألة ! فلا والله " وأضاف بو بشيت:" فلما وصفت عائشة – رضي الله عنها – نساء الأنصار .. بماذا وصفتهن؟ قالت كأنهن الغربان ، بل والأمر في المحرِمة بأنها لا تنتقب ولا تلبس القفازين فهذا دلالة على مفهوم المخالفة أن على المحرِمة أن لا تنتقب لكن في غير الاحرام لابد من النقاب وهذا يُبين الاهتمام بأداء العبادة من حيث اللبس والشكل والطريقة، لكن في حياتها المطلقة لابد أن تهتم بهذا الجانب
عادة يجب حظرها
وقد أثيرت قضية النقاب من خلال زيارة شيخ الأزهر الراحل محمد سيد طنطاوي لأحد المعاهد الأزهرية، حينما طلب من تلميذة منقبة في الصف الإعدادي أن تنزع النقاب، واصفاً إياه بأنه " عادة لا علاقة له بالإسلام" ومن ثمّ اعلن حظره في المعاهد التابعة للأزهر وبالتالي حظرت الجامعات المصرية النقاب وفرضت منعه أثناء الامتحانات متذرعة بأن النقاب يمنع التثبت من هوية الطالبة قبل دخول قاعة الامتحانات
النقاب ثوب شهرة
ولم يتفرد طنطاوي بهذا القول بل أيده مفتي مصر الشيخ علي جمعة حينما شن هجومًا حادًا على النقاب، مؤكدا أنه عادة وليست عبادة، لافتًا إلى أنه "أصبح الآن ثوب شهرة، والمعروف أن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن ارتداء ثوب الشهرة، كما أنه ليس واجباً عند جمهور الفقهاء ومكروه عند الإمام مالك" مؤكدا أن حرية النقاب تنتهي عند شرط العمل،فيجوز للمستشفى أن يمنع النقاب لأمر منهي عنه مهنيا، كذلك الحال في بقية المؤسسات"
هذا كلام مضحك
كما أن شيخ الأزهر د. احمد الطيب يؤيد رأي طنطاوي وجمعة وقد قال في حديث تلفزيوني بأن النقاب عادة وليست عبادة واضاف:" هذا ما تعلمناه في فقه المذاهب الأربعة إلا رأيا في مذهب الحنابلة، وفجأة في لحظة واحدة وكأن بناتنا وامهاتنا وزوجاتنا كنّ كافرات وصحونّ وعلمنّ أنه لابد أن يلبسن النقاب! حتى يكنّ مسلمات هذا كلام مضحك" وأضاف في حديثه التلفزيوني مطالبا أن يكون الأزهر هو المرجعية الدينية للمسلمين فقال:" ومن هنا تبدو ضرورة أن يكون الأزهر هو المرجعية العلمية للمسلمين، لأن الأزهر مرّ عليه أكثر من ألف عام وخمسين سنة وهو حفيظ على وسطية الإسلام ووسطية الأمة الإسلامية ".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.