الجرس الأول: كنت أتابع أحد البرامج في قناة فضائية مصرية تقدم تقريراً جميلاً جداً عن هواية إحدى سيدات المجتمع المصري والتي حولت منزلها إلى «حديقة حيوان» خاصة الحيوانات المفترسة مثل الأسود والكلاب مروراً بالثعابين والسلاحف والفئران وبعض أنواع الحيوانات والطيور الأليفة التي يعشقها الكثيرون، لكن ما أثار دهشتي هو الحوار الذي كان بين المذيع وسيدة المجتمع التي تحدثت عن هوايتها والتي جعلتها تمارسها في منزل الأسرة حيث قالت: إن هذه الحيوانات كلها أليفة ولا تخوف إلا إذا تم إيذاؤها أو تعرضها للجوع فعندئذ “ستتمرد” وتحاول إيذاء الناس بما فيهم مربيها. وهي بالطبع تتفهم نفسية هذه الحيوانات لذا فقد “أمّنت لها” السكن النظيف والحماية من الإيذاء مع توفير الطعام الكافي والمشبع ناهيك عن مراعاة صحة هذه الحيوانات وذلك “بتوفير” الأمان الطبي اللازم لها حتى تكون على أحسن ما يرام ومن ثم تجلب السعادة والبهجة لها ولكل الأسرة التي اختارت هذه الهواية الغريبة والتي تنم عن “حب الاختلاف” والبحث عن “التميز” حتى لو كان هذا التميز سلبياً ومن حقها “كسيدة مجتمع” ان تختار ما تهوى وتعاشر من تريد ما دامت لا تؤذي أحداً. ومن حقها صرف “أموالها” على هذه الحيوانات “فمن حكم في ماله ما ظلم” لكنه بالطبع ظلم نفسه بحيث كان من الممكن أن “تنشئ” دار رعاية لإخوانها الفقراء والمرضى والأيتام وتوفر لهم جزءاً من هذه الأموال “كحق المواطنة” أولاً وحق الدين والإنسانية.. هذا الاقتراح من وجهة نظري على الاقل هو الاصوب في ظل “المجاعة” التي تجتاح العالم ومن ضمنها “الانسان المصري” شقيقها في الدم والدين والارض. الجرس الثاني: أما الأعجب في حديثها انها تقول “لا فض فوها” إن الثعبان حيوان مسكين وأليف ولا يكلف إطعامه كثيراً ولا يحتاج لمكان كبير ليعيش، كما وانه لا يعتدي على احد الا اذا شعر بأن هناك من يهاجمه أما ما عدا ذلك فهو “مسالم” جداً ولا يتحرك إلا في محيطه. “جميل جداً” هذا الفهم لنفسية “الثعابين”. أما الكلاب من وجهة نظرها فتقول إنها تحب الاكل واكلها بالطبع مكلف جداً وعلاجها اكثر كلفة لكنها تحبها، وللناس فيما يعشقون مذاهب!! وظللت اتابع هذا الحوار “الغريب جداً” والمذيع يسأل “والسيدة المصونة” تجيب، وهي جالسة على كنبة وثيرة جداً وتارة نشاهد “السلاحف والسحالي” تتحرك تحتها بل تغفو إحداهن فوق يدها ولا تتحرك ليزورها بعدئذ الثعبان الطيب الغلبان “يلتف” حول رقبتها ويداعب اطفالها وهي لا تحرك ساكناً بل انها “منهمكة” في الحوار تحلل وتجيب على الاسئلة وتبرر هذه الهواية بانها من صغرها وهي “تحلم” بأن يتحول منزلها العائلي الى “حديقة حيوان سلمية” وهو ما حدث فعلاً. قد يقول أحد القراء وما الغرابة في ذلك؟ حيث إن الكثيرين يعشقون هذه الهوايات بالطبع هناك الكثرون ولكن هناك الاكثر لا يجدون “يداً حانية” تمتد إليهم بصدقة أو “تطبطب” على أكتافهم لتواسيهم بل إن هناك ملايين من البشر من إخواننا المسلمين لا يجدون “مسكناً” يشعرون تحت سقفه بالأمان أو لقمة عيش تسد جوعهم وعلى الطرف الآخر هناك أيادٍ كثيرة “للفاسدين” مالياً وإدارياً “يسرقون” المال العام ليحولوه إلى مكاسب شخصية ويموت أغلبهم من “التخمة” مع أن موتى الجوع والمرض والظلم يبتلعهم التراب يومياً في المنزل الأكثر أمناً حيث إن القبر آمن لهم وأستر من حياة لا كرامة فيها. الجرس الثالث: خلاصة.. المشاهدة غير الممتعة لهذه الحلقة الغريبة والعجيبة في ذات الوقت هناك حقيقة ثابتة لا تقبل التحريف أو التصريف أن “الأمان” أهم مطالب الإنسان والحيوان حتى لو كان مفترساً فيتحول من متوحش إلى “أليف” وعشير حياة، تخيلوا أيها القرّاء الأعزاء وساعدوني على إيجاد جواب شافٍ معافٍ لسؤال ظل “يتردد” في ذهني ماذا يريد الإنسان أكثر من هذا؟! خاتمة: أما مقولة من أمن العقوبة أساء الأدب فهذه حكاية أخرى؟!