يبدو اننا مجتمع مولع بتبنى المصطلحات وتناقلها، ففى فينة وأخرى تنطلق مجموعة من المصطلحات من مصادر متعددة نعرف بعضها ونجهل الآخر وتتطاول فى شتى مناحي الحياة حتى تكاد ان تلوى عنقها أحيانا ولعل مصطلح خصوصيتنا الذى انغرس بقوة فى مجتمعنا وسيطر على الكثير من مشاهده وأطروحاته حتى أصبح مدخلا تحليليا او تبريريا او تعبويا لكثير من الامور والمواقف والأفراد الأمر الذى يدفعك قسرا الى تأمل ذلك باعتباره ظاهرة فكرية ذات أبعاد ومؤشرات دلالالية خطيرة لكونها دافعا لتكريس الانكفاء الذاتي والاجتماعي بكثافة لاتتوافق مع واقع الحياة الحالية ويدفعنا تفشي هذا المصطلح فى حياتنا وحواراتنا الى سؤال عن موقعه بين الحقيقة والوهم فهل نحن نمتلك خصوصية تفوق كل المجتمعات وتعلو عليها مما يجعلنا نتعايش فى ظلها متحفزين من كل نسمة عابرة أم انه وهم انغرس فى عمقنا الفكري والاجتماعي وفرخ فى إرجائه حذرا مرضيا من كل قادم مما جعلنا ظاهرة ملفتة لنا وللآخر. بإظهارنا كجزر معزولة تنكفئ فى خصوصيتها وتغرق فى وهمها متربصة بكل جديد وقادم بحجة الخصوصية. ولنعترف للوهلة الأولى بأنه مفهوم جذاب لانه يرضى النفس الإنسانية الطامحة إلى التميز ولكنه شائع بقدر تفرده ولا يقتصر علينا فلكل مجتمع خصوصيته أيضا ولا ننفرد نحن بذلك إطلاقا. وقد خلط الكثيرون بين مفهوم خصوصية مجتمعنا المدعاة هذه وبين الدين لانها في هذة الحالة لاتنطبق علينا وتختص بنا وحدنا فقط بل تمتد الى أكثر من مليار مسلم فهي اذن خصوصية مشتركة أيضا وهذا امر معروف فلكل دين ثوابته التى تمنح معتنقيه عناصر مشتركة مهما اختلفت أعراقهم. وقد أدى شيوع هذا المصطلح الى تكريس رأي أحادى وصورة ذهنية جامدة للحياة ومنعطفاتها وتحفر حدودا وهمية للفكر والسلوك بيننا وبين الآخر، فهل نرفق بنا ونكسر صدفتنا القاسية التى تراكمت عبر أبواق الخصوصية فنحن بشر كالآخرين وهذه أهم حقيقة ولم يفاضل الله بيننا فكيف نفاضل نحن ؟!.