إلى وزارة النقل مع التحية اجبرني ظرف طارئ ان اتجه الى المدينةالمنورة في حالة جوية ماطرة استمرت من ينبع الى المدينةالمنورة رغم أن من المفترض عدم السفر في الأجواء الممطرة. وقد كانت هذه الرحلة تجمع بين الاستمتاع بالأجواء الممطرة ومخاطرة السير اثناء هطول الامطار، واثناء الرحلة تم رصد المشاهدات التالية: 1- أحسنت وزارة النقل صنعا عندما صممت مصائد (catchment) لتجميع المياه المتساقطة من الجبال التي يخترقها الطريق وهي عبارة عن قنوات خرسانية تمتد من أعلى الجبل الى اسفله وقامت هذه القنوات بتجميع المياه المتساقطة لكنها تسببت في انجراف اجزاء من اكتاف الطريق في اسفل الجبل. 2-الحواجز الخرسانية (نيوجرسي) على جوانب الطريق سبق وان اوردت لها مقالا منفردا قبل حوالى سنتين، وقد قامت الوزارة بتنفيذها وهي خطوة موفقة نحو السلامة وتساهم في منع المركبات من السقوط خاصة مع ارتفاع منسوب الطريق، لكنها ساهمت في حجز كميات من المطر لعدم وجود فتحات للتصريف في بعضها والبعض الآخر فتحاتها مقفلة بسدادات من الفلين لم يتم ازالتها بعد صب الحواجز اضافة الى عدم كفاية هذه الفتحات في بعض الاماكن لتصريف كمية الامطار المتجمعة. 3- تلاحظ وجود تجمعات مائية في أماكن على طول الطريق أدت الى اختلال توازن المركبات وتسببت في ارتطامها بالصبات الخرسانية وشوهد حالات كثيرة. فينبغي حصر هذه الأماكن ومعرفة مناسيبها (levels) وايجاد الطريقة المناسبة لتصريف المياه المتجمعة فيها حفاظا على سلامة مرتادي الطريق. 4- غياب دور التوعية والتحذير على طول الطريق، فمجرد تغير الاحوال الجوية يتوجب على الجهات المعنية تحذير السائقين وتوجيههم وتوعيتهم خاصة ادارة الدفاع المدني، فالتوعية والتحذير في هذه الاجواء سيؤديان للحد من الحوادث والتقليل من حجمها كما ونوعا، فقديما قالوا (درهم وقاية خير من قنطار علاج). هذه ملاحظات ومشاهدات من واقع الطبيعة تم رصدها ونقدمها للجهات المعنية لتكون لها عونا في أداء مهمتها، الهدف منها المصلحة العامة والله من وراء القصد. م. خالد سلمان السهلي - ينبع أين آثار المدينة يامصلحة الآثار؟ المدينةالمنورة مثوى الرسول الكريم ومسجده الذي تشد اليه الرحال ومهبط الوحي وعاصمة الاسلام الاولى التي انطلقت منها الدعوة الى اصقاع العالم وستظل كذلك تهفو اليها الافئدة ما حيا الانسان المسلم في كل مكان فيها من الآثار ما تتشوق الأعين لرؤيته وتبقى صورتها ماثلة في اثارها كما منارة القبة الخضراء صورة تربط ماضيها البعيد في يوم تستعيدها الأذهان وكأنها تروي لنا الأحداث والغزوات والفتوحات بكافة تفاصليها والسؤال نفسه يتكرر اين هي آثار المدينة؟ لماذا لا يجمع ما تبقى منها في الاستصيون في باب العنبرية الذي باعتقادي انه من انسب المواقع لانسجام وضعه مع الاثار لما يتصف فيه من صبغة وصورة من ماضي المدينة وحتى لو تعذر نقل بعض الآثار اليه توضع لها مجسمات لتكون الآثار في موقع واحد ليسهل على الزائر مشاهدتها ويسهل على الجهة المسؤولة شرح محتويات الآثار للزائرين بغض النظر عن المساجد وسيد الشهداء وما عدا ذلك يمكن جمعه في مكان واحد فالمدينة اولى بالاهتمام لارتباطها في عبق الماضي والروحانية اسأل الله للجميع حسن التوفيق. سعود الدبيسي المدينةالمنورة نداءات متكررة!! تضرر اهالي القرى الواقعة خلف الحاجز الاسمنتي الواقع خلف سوق المخواة الشعبي من جراء اغلاق الطريق القديم أولاً ثم اعقبه اغلاق ذلك المنفذ الصغير وسط الوادي والذي اعتاد اهالي القرى ان يسلكوه برغم عدم تمهيده ورداءته الا انه كان يخفف الى حد ما من معاناتهم. من البديهي جداً انه اذا أردت اغلاق طريق حيوي لا بد من وضع البديل اما ما حدث مؤخراً فامر يدعو للاستغراب والتساؤل فعملية الترحيل الى ما بعد موقع الدفاع المدني في نظري ليس حلاً مناسباً فقد ترتب على ذلك اضرار اخرى حيث عمد اصحاب وايتات المياه بالمطالبة برفع السعر وكذلك النقل المدرسي الخاص واعقبهم آخرون كمواد البناء حتى العمالة وحجة ذلك بعد المسافة وكذلك بعض كبار السن الذين لا يجيدون القيادة ويعتمدون بعد الله على اولادهم في قضاء حوائجهم تعطلت مصالحهم ناهيك عن المريض وكبار السن الذين يراجعون المستشفيات والمراكز الصحية. اين المجلس البلدي وما دوره هنا؟ ولماذا لم يناقش هذه المشكلة ويساهم في وضع الحلول لها؟ أي نعم معهم في اقفال الطريق القديم لدفع خطر السيل عن قرية (الردحة) ولكن لا ندفع الضرر بالضرر ونريد حلاً مرضياً والحلول كثيرة فهل هناك من مجيب لنداءات المواطنين؟؟ أول الحلول: انشاء كوبري من الطريق القادم من عقبة حزنة وربطه بالطريق الرئيسي. ثانيها: وضع اشارة عند تقاطع الاتصالات فكم من حوادث وقعت هنا. ثالثها:ان تعذر ذلك توضع اشارة عند ثانوية الملك فهد وهذه مهمة جداً حفاظاً على ارواح الطلاب وكذلك صغار الروضة التي تجاور الثانوية. رابعها: ان تعذر ذلك يتم فتح طريق موازٍ للجبل الذي خلف السوق موقع الكسارة سابقاً. عبدالله علي جريد - المخواة