آل دغيم يهنيء سمو محافظ الطائف ومجتمع الطائف بهذه الخطوة التنموية    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    "محافظ محايل" يؤدي صلاة الاستسقاء مع جموع المصلين    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية بذكرى استقلال بلاده    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه لوجه الله تعالى    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    اليونسكو: 62% من صناع المحتوى الرقمي لا يقومون بالتحقق الدقيق والمنهجي من المعلومات قبل مشاركتها    انخفاض أسعار النفط وسط زيادة مفاجئة في المخزونات الأميركية وترقب لاجتماع أوبك+    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الاستسقاء في جامع الإمام تركي بن عبدالله    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    محافظ صبيا يؤدي صلاة الإستسقاء بجامع الراجحي    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    شخصنة المواقف    أمانة القصيم تنجح في التعامل مع الحالة المطرية التي مرت المنطقة    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    النوم المبكر مواجهة للأمراض    الملك يضيف لؤلؤة في عقد العاصمة    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    نيمار يقترب ومالكوم يعود    الآسيوي يحقق في أداء حكام لقاء الهلال والسد    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    الشائعات ضد المملكة    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    بدء هدنة «وقف النار» في لبنان    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    باحثة روسية تحذر الغرب.. «بوتين سيطبق تهديداته»    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأزمات الثقافية وتجربة اليونسكو تسيطران على معرض“حسني”
نشر في المدينة يوم 03 - 02 - 2010


سيطرت أحداث العام المنصرم المتمثلة في الأزمات الثقافية التي شهدتها مصر، وخسارته لمعركة انتخابات منظمة اليونسكو على أعمال وزير الثقافة المصري فاروق حسني التشكيلية، والتي قدّمها في معرضه المقام حاليًا بقاعة الزمالك للفن بالقاهرة في أول ظهور تشكيلي له بعد انتخابات اليونسكو التى بدا تأثيرها واضحًا على طريقة تعامله مع مساحات الألوان باستخدم درجات متقدمة من الألوان في سياق تجربته التجريدية، ولكن بشكل جديد، حيث لم يبتعد حسني عن أسلوبه التجريدي، ولكن الملاحظ أن لوحاته في هذا المعرض غلبت عليها مساحات من اللون الأصفر في استخدام جديد بعيد عن ألوانه المفضلة، وانتشار مساحات واسعة من اللون الأسود، الذي علل حسني استخدامه له بقوله: اختيار اللون لا يعبر دائمًا عن حالة معينة، فمثلاً يرتدى الناس اللون الأسود في أفراحهم، وهو لون ليس بالضرورة يعبّر عن حالة الحزن، وكذلك اللون الأصفر؛ وبالتالي فيلاحظ فهم اللوحات في إطار تجريدي كانعكاسات لظواهر مرئية فى العالم الحقيقى مثل المباني والمناظر الطبيعية وحتى الفضاء الخارجى. مضيفًا: المشاعر هى التى تختار ألوانها، ولا أري الأسود لونًا واحدًا؛ لكنه مجموعة من الألوان، مجموعة مشاعر تخرج فى لحظة واحدة، الأسود في اللوحات هنا لون احتفالي، والمساحة التى تحدد اللون، ويعطي سمة للّوحة. قدم حسني خلال المعرض 28 لوحة انجزها خلال عام 2009 عقب عودته من العاصمة الفرنسية باريس مفرغًا فيها شحنة من المشاعر المتصادمة داخله بعد معركة اليونسكو، وفترة قاربت على خمسة أشهر لم يدخل فيها مرسمه وصفها ب “مرحلة الجوع” بقوله: لم أرسم نهائيًّا أثناء فترة انتخابات منظمة اليونسكو، حيث توقفت عن الرسم تمامًا فلم يكن هناك وقت للرسم، قد أكون رسمت لوحة أو اثنتين، لكن كان العمل والتحضير والدراسة والسفر والاجتماعات والبحث عن أسلوب جديد يخدم المنظمة، بالإضافة إلى عمل الوزارة يشغلني بصورة كبيرة. واتفق نقاد تشكيليون حضروا افتتاح المعرض على تأثير أحداث العام الماضي على تناول فاروق للوحات المعرض بأسلوب يؤكد تميزه في الخط التجريدي الذي يتبعه منذ فترة طويلة، وعن ذلك يقول التشكيلي فريد فاضل: “من الواضح أن أكثر لوحات المعرض أنجزت بعد انتخابات اليونسكو، وأرى أن بها حالة من الاستقرار وليس الحزن، فقد قدم حسني معرضًا للتفاؤل وليس الحزن رغم كثرة استخدامه للون الأسود، والجديد في اللوحات هو الاعتماد على مساحات لونية جريئة وغير متوقعة، ففي المعرض السابق تعامل حسني مع اللوحة وكأنها فضاء مفتوح ولكنه الآن ينقلنا إلى الأرض، ويضع المتلقي في السماء ينظر إلى الأرض، فنرى مساحات لونية محددة قد تكون من نفس درجة اللون ولكن هناك لون وسط يحدد اتجاه اللون وكثافته. مشيرًا إلى أن استخدام حسني للشكل الهندسي الهرمي ينبع من أن الهرم شكل كوني أزلي يمتلئ بكمية لا محدودة من الأسرار واستخدامه هنا يمثل حالة من الخلود وتحدي الزمن ويمنح العمل قوة الهرم الداخلية السرية. وعلى عكس رأي فاضل يرى الناقد التشكيلي الدكتور سيد هويدي أن هناك حالة من القلق في استخدام اللون في معرض فاروق قد يكون هذا من تأثير انتخابات اليونسكو التى أثرت على أعماله بشكل نسبي، بالإضافة إلى المناخ العام في مصر الذي يمر بأزمة ثقافية. مؤكدًا أن حسني قدم رؤية تتعلق بدلالات اللون، مشيرًا إلى المفهوم النفسي لدراما اللون والمساحة التى تركها الفنان للمتلقي لفهم دلالة اللون حسب رؤيته للّوحة وإسقاط مفهومه لها على نفسية الفنان أو الحالة النفسية الخاصة للمتلقي.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.