دار الجدل بجامعة “كولورادو” حوّل الفيلم الذي تم إنتاجه يدويًّا، والذي صنعه “روبرت سيشلر” الطالب بالجامعة، عندما عرض الفيلم بقسم العلوم الفيزيائية، لما دعت الحاجة إلى أسبوع آخر للفهم والتطبيق خارج حجرة الدراسة، بعد طرح سؤال مهم عن الشخص الذي يستطيع أن يقوم بنفس العمل على وجه السرعة، رغم صعوبة التنفيذ الحقيقي إلا في حالة القفز من مرحلة إلى أخرى دون ترك رسالة توضيحية، والحقيقة أن الدارس للعمل لابد أن يضع الأمور في نصابها ويتتبع الخطوات المتعارف عليها قبل الانتقال للتجريب. ومن الملاحظ تشكيليًّا أنّ هناك الكثير من الأعمال التي تم صياغتها يدويًّا باعتماد مهارة وقدرة الفنان وتم عرضها، إما في معارض أو أمام لجان، ولم تسََلم تلك الأعمال من سوء التقدير أو عدم الفهم، إما لحداثة سن الفنان أو الانتقال من أسلوب ونمط اعتاد المتلقي أن يراه في أعمال الفنان، مما وضعه أمام دهشة القفز فوق المراحل، شخصيًّا شاهدت أعمال شاب في السنة الثانية الثانوي، كانت تعتمد على الإغراق في المتخيّل من النبات والحيوان، لدرجة أن تجد أحد الأشجار تنبت أصابع تشير لمتهم أو رؤوس أخرجت أكثر من لسان، وهذا المتخيّل ذو الترميز الكبير، قد يضع الشاب الصغير في دائرة الاتهام، لو لا التبصّر حول الخلفية الثقافية له ومتابعته الدؤوبة لوالده الفنان، الذي كان يعمل في صمت بعيدًا عن دائرة الضوء، كونه يعمل بالهندسة المدنية التي تتطلّب الكثير من الجهد تحت وهج الشمس، كما أن الفضاء الإلكتروني لم يكن بهذا الاتساع، ومن هنا لو وضعنا الأمور في نصابها، بمعنى أنه هناك فروق فردية بين الناس، كما أن هناك عشق للهواية يدفع بالمرء أن يلمس تلك الطاقة وذلك الاندفاع وراء حب الشيء والسعي وراء زيادة المعرفة بتفاصيله، بل إن كثيرًا من المبتكرات الحديثة نراها أفكار لطلاب وطالبات من المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية، والمهم أن نأخذ بيد هؤلاء المجربيّن ولا نصطدم معهم. وعلى الجانب الآخر من جدلية التجريب ترى فنان مثل عبدالناصر غارم وأحمد ماطر وآخرين، كان لكل واحد منهم إنتاج بصري لفت انتباه المتابعين والمراقبين لأعمال ما بعد الحداثة، وقد تكون بعضها صادمًا لمن اعتاد الواقعية أو أي نمط آخر، متجاهلاً في ذات الوقت الأثر الكبير للتقنيات ومدهشات العصر التي تعمّقت في ثقافتنا اليومية، ومما هو معروف أن هناك بحث دؤوب قام به كل من الفنان الغارم والفنان ماطر في عوالم المشاهد اليومية واقتناص لحظات تغيب عن البعض فأنت أمام (منزوع) للغارم والذي يقف فيها الفنان إلى جوار البيوت التي تم تحديد إزالتها فيكتب فوق قميصه نفس الكلمة (منزوع) ولا تملك إلا أن تندهش لهذا الشعور الذي شارك الفنان فيه المكان وأضاف له روحًا صعب أن تنسحب من الحياة، وكذلك ماطر بقصة البقرة الصفراء التي أطلقها بين الناس وراح ينتج من خلال القصة حليب البقرة الصفراء.... الخ وأصبحت مجالاً جديدًا للجدل لدى قوم قوامهم الجدال. ربما يحتاج الأمر في كثير من الأحيان إلى رسالة توضيحية عن كيفية التنفيذ، ولكن يبقى العمل الفني الرائد والقوي يحمل سمات لا يمكن تأطيرها وتصنيفها في قياسات قد تتجاوز ما هو مألوف، ولنترك لأعيننا الاستمتاع بما نرى من أعمال نسعد بها وبمن أنتجها.