عندما فتحتُ عَلى نَفسي «باب الشَّر»، وكَتبتُ عَن العلاقةِ بين «المَرأةِ والبَقرة»، تَدفَّقت الرّدودُ والتّعليقاتُ وتَقبّلتُها - «كُلّها»- بل واستفدتُ منها، وكان أجملها مِن قَارئة كَريمة تُسمِّي نَفسها «عَالية الهمّة»، حيث نَبّهَت أنَّ لبسَ المَرأةِ له علاقة بمَظهرها، بحيث تَبدو كالبَقرة، ونَصَّت عَلى لبس «الجَلَّابيّة»! هذه المُداخلة جَعلت القلمَ «يَحرثُ» في «النّسقِ الثَّقافيِّ والاجتماعيِّ» لهذا النّوع مِن الأزياء، ومَدى تَأثيرها على «سمنة المَرأة»، بحيث يَتحوّل حجمها الطّبيعي إلى «حَجم البَقرة»، ومِن الغريبِ أنَّ «الجَلَّابيّة» مِن مَلبوسات «البَدو»، ولكنَّها غَزَت «الحَاضرة»، والدّول المُجاورة مِثل سوريا ولبنان ومصر! بَدأتُ البَحث، فوجدتُ مَحلَّات بيع «الجَلَّابيّات» تَملأ الأسواق في «جُدَّة» -بضم الجيم-، وفي غيرها مِن المُدن، بل نَجد الحَال في «بريدة والرّياض» يبدو وكأنَّه بين كُلِّ مَحلٍ ومَحلٍ «فَاصل ليس موسيقيًّا»، بل مساحة استعراضيّة لبيع «الجَلَّابيّات»! وقد اشتهرت «الجَلَّابيّة» -مُؤخَّرًا- على يَد المُطربة «نانسي عجرم»، في «طقطوقتها» المُسمَّاة «آه ونص»، هذا على مستوى الشّهرة! أمَّا على مستوى القبول، فهذا النّوع مَقبولٌ عند أكثر الشَّرائح النّسويّة السّعوديّة، ولم أجد -فيما أعلم- إلاَّ مَشغلاً وَاحدًا للخياطة، أصدرت صاحبته «فتوى» تمنع تفصيل أو بيع «الجَلَّابيّات»، أو التّعاون مَع لابساتها، على اعتبار أنَّ هذا النّوع يُمثِّلُ سلاحًا مِن أسلحة الدَّمار الشَّامل، الذي يَقضي على رَشاقة المرأة! أمَّا أبرز التَّصاميم في «الجَلَّابيّة» الفَخمة، فهي تلك التي تَتكوّن مِن قطعتين، القطعة الدّاخلية تكون سادة، أو ذات نقوش، وليس لها أكمام.. أمَّا القطعة الخارجيّة فتَكون -أكثر الأحيان- مِن شيفون مَليء بالفصوص والتّرتر، وغَالبًا تكون ذات أكمام عَريضة، ونازلة للأرض! ومِن حيث السّعر، نجد أنَّ «الجَلَّابيّة» تَبدأ أسعارها مِن 20 ريالاً إلى 10.000 ريال، وبهذا السّعر تَكون للجَلَّابيّة قُدرة قويّة على اختراق كُلّ الطّبقات، لرخص ثَمَنِها! ومِن القصص الطّريفة أنَّ شيخنا «أبا سفيان العاصي» يروي قائلاً: إنَّ إحدى النِّساء الثَّريّات سَكنت في فُندق لَندنيّ، ثُمَّ دَفعت لهم بالمَلابس لغسلِها، وكان مِن ضمنها «جَلَّابيّة»، وكان عَامل المغسلة «يفرز» الملابس، ويُؤشِّر على مُسمّياتها في فاتورة الملابس -المُجهّزة مُسبقًا- بالحقول، وعندما وَصل للجَلَّابيّة وتَأمَّلها، لَم يَجد مَا يُوافق شَكلها في قائمة الفاتورة.. وأخيرًا وَجد حَقلاً فَارغًا كُتب عليه (Tent) أي «خيمة»، فلم يَتردَّد بوضع إشارة «واحد خيمة»، ويَقصد بها «الجَلَّابيّة»! والحقيقة أنَّ «الجَلَّابيّة» تُشبه الخيمة، والمرأة عندما تَرتديها تصبح كالفَرَس التي تَسرح في خيمة، ولا دَاعي للتّنويه بأنَّ «الجَلَّابيّة» المُعدَّة للسّهرة؛ يُشترط أن تَكون ذَات أكمام طويلة، بينما التي تُلبس في البيت؛ فلا مانع أن تكون ذات أكمام قصيرة! أمَّا أبرز مساوئ «الجَلَّابيّة»، فهي أنَّها لا تَجعل المرأة تَشعر بوزنها، بحيث كُلَّما كَبُر جسم المَرأة استوعبته «الجَلَّابيّة»، وذلك بعكس «البنطال»، الذي يَحكمه الرَّقم والمَقاس! وفيما يَخصّ الألوان، فالنِّساء يُفضّلن الألوان الغَامقة، لأنَّها أكثر أناقة، وأعظم في إبراز «المَفَاتن»، وقد سَألتُ إحدى قريباتي عن «سر إعجابها» بلبس «الجَلَّابيّة»، فقالت: لأنَّها تَجعلني «آكل على راحتي»، بل آكل أكل مُودِّع، دون أن تَكون «الجَلَّابيّة» عَامل ضَغط عَلى بَطني! كما أنَّ هناك موضة تتّخذها بعض الأُسَر، بحيث إن بَعض صَاحبات الدَّعوات -في شهر رمضان المبارك- تَطلب مِن الحَاضرات لبس «جَلَّابيّة»، لأنَّها أستر للبَدن، وأريح للوَزن! حسنًا.. مَاذا تَرك القلم، ومَاذا نَسي..؟! نَسي القلم أن يَقول: إنَّ أمرَ اللباسِ يَرجعُ إلى البيئة والتَّقاليد، وفيه حريّة كَبيرة طَالما أنَّه سَاتر.. و «الجَلَّابيّة» في سياق السّتر تَأتي في المُقدِّمة، فهي سَاترة، ولكنَّها شَاسعة، للقَارات عَابرة.. مَتى أدمنت المَرأة لبسها، ستَكون لزيادة وَزنها غير شَاعرة، وإذا صَاحب هذه «الجَلَّابيّة» أكل «حلويّات ومهلّبية» فسَتكون الضَّربة قَاضية، والنَّتائج فَتَّاكَة جَائرة.