الإسلام نظام متكامل لا يمكن فصل قواعده عن بعضها، فهو دين ودنيا ولا يصح في شريعة الإيمان الأخذ ببعض الكتاب دون البعض، ولقد أتى الإسلام بنظام كامل لما يجب أن تكون عليه علاقات الدول بعضها ببعض في حالتي السلم والحرب، ولكن القرآن على نهج خاص فيما يختص بأمور الدنيا يكتفي بذكر الأصول العامة ثم يدع التفاصيل لاجتهاد العقل البشري، احتراما لهذه المنحة الإلهية ومسايرة لظروف الزمان والمكان وما تقتضيه من خلاف في الفروع. ولقد أفاض فقهاء الشريعة الإسلامية في كتب السير وكتب الجهاد وكتب التفسير فيما أتى به الإسلام من قواعد لا بين الدول الإسلامية فحسب، بل بين جميع الدول في حالتي السلم والحرب، والإسلام مشتق من السلام وهو الأصل في صلات الدول والشعوب، والحرب وإن كانت ظاهرة طبيعية إلا أنه لا يلجأ إليها إلا عند الضرورة القصوى، وهناك وجب إعلان الحرب وعدم أخذ الناس على غرة، فإذا قامت الحرب فلا يصح قتل الشيوخ ولا الأطفال ولا النساء ولا المحارب إذا انهزم وأدبر ولا قتل الأسرى. والرأي الغالب أن القرآن لم يسمح للمسلمين بمقاتلة أعدائهم إلا بعد أن يبدأوا هم بالعدوان وبعد أن يتكرر منهم هذا العدوان، فالإسلام لم يبح الحرب الهجومية وإنما أباح الحرب الدفاعية. هذا ولابد من الإشارة إلى أن قاعدة تأمين المبعوثين على أنفسهم حتى يعودوا سالمين إلى من بعثهم من أمرائهم أو دولهم واحترام حرية السفراء، قد سبق الإسلام بها القانون الدولي العام «وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَعْلَمُونَ». إن معظم تعاليم الحضارة الإسلامية في الشؤون الدولية العامة تسربت بحكم الجوار والاحتكاك ومعظم كتابهم ينكرون ذلك، وهذا قد يكون تعصبا أو جهلا منهم بأصل هذه القواعد في الإسلام، وردوها إلى أنها عُرف نشأ بينهم فلما تكرر واستقر صار قواعد قانونية دولية. ويقول جوستاف لوبون في كتابه حضارة العرب، ويظهر دور الدين الإسلامي في تكوين الحضارات حيث قال: «كانت المبادئ الدينية على الدوام أهم عنصر في حياة الأمم، فأكبر حوادث التاريخ التي أنتجت أعظم الآثار هي قيام الديانات وسقوطها، وأن جميع الأنظمة السياسية والتدابير الاجتماعية قامت منذ بداية التاريخ على معتقدات دينية».