هل انقلبت ياسمين عز على الرجال ؟    تجمعات مياه السيول في شوارع شرق مكة تنتظر التدخل    10 مليارات لتفعيل الحوافز المعيارية للصناعيين    عودة أكثر من 6 ملايين طالب لاستكمال الفصل الدراسي الثاني.. اليوم    نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بجمهورية العراق يصل إلى الرياض    أمير القصيم يشكر المجلي على تقرير الاستعراض الطوعي المحلي لمدينة بريدة    نجوم لبنان يتنفّسون الصعداء ويحتفلون بانتخاب الرئيس    صندوق التنمية السياحي يختتم مشاركته في ملتقى السياحة    وفاة والدة فهده بنت فهد آل سعود    أوكرانيا تعلن أسر جنديين كوريين شماليين يقاتلان مع القوات الروسية في «كورسك»    لك وإلا للذيب؟    جسور الإنسانية    الاحتلال يقيم بؤراً استيطانية جديدة    «جوجل» تتيح إنشاء بودكاست شخصي    كلاسيكو مثير في نهائي كأس السوبر الإسباني بالجوهرة.. برشلونة يتطلع للثأر من ريال مدريد    في ختام الجولة ال 16 من دوري" يلو".. الطائي يستضيف أبها.. والعين يواجه الفيصلي    الزعيم العالمي خماسية وصدارة.. الفيحاء يفرمل العميد.. السكري يسدد فاتورة الكأس    خادم الحرمين يتلقى رسالة من رئيس السنغال    تحية لسالم الدوسري    الرياض تستضيف الاجتماع الدولي للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    تبرعوا بالأقراص وشاركوها    30 يومًا لهوية مقيم للخروج النهائي    أضواء الحميدان في ذمة الله    منع مرور الشاحنات من طريق السيل الكبير    برامج لذوي الإعاقة    شرطة للنظافة في «الدار البيضاء»    وصول الطائرة الإغاثية التاسعة مطار دمشق.. مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية للمناطق السورية    حساب المواطن: 3.1 مليارات ريال لمستفيدي دفعة يناير    الأدوار في الحياة    يعود تاريخ صنعها إلى أكثر من 60 عامًا.. السيارات القديمة تثري فعاليات مهرجان «حرفة»    «مجيد».. ليلة من تفرد الغناء    ثنائية نوال ورابح صقر.. الطرب في أعماق جدة    الهوية ودورة الحياة للمكون البصري    من بلاغة سورة الكهف    «الصخر الشاهد» .. رفع الوعي بالثروات الطبيعية    المرأة الثرية تؤثر على نفسية زوجها    «الغذاء والدواء»: احذروا «ببروني»    فصيلة دم «o» أقل عرضة لأمراض القلب    هل أشرقت شمس النصر الجديد؟    ماتياس والرئيس    الذكاء البشري في مأزق    مواطن مستبصر    عودة الأمل اللبناني    متى نقترب من النسبة الصفرية للبطالة ؟    جوارديولا: ووكر طلب الرحيل عن مانشستر سيتي    نائب أمير حائل يستقبل رئيس "مُحكم لتعليم القرآن"    خطيب المسجد الحرام: امتثلوا للأوامر واجتنبوا الكبائر    الديوان الملكي: وفاة والدة صاحبة السمو الملكي الأميرة فهده بنت فهد بن خالد بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود    «اسلم وسلّم».. توعية سائقي الدرّاجات    فحص الزواج غير مطابق ولكن قيس يريد ليلى    للمملكة أهداف أنبل وغايات أكبر    لقاح الإنفلونزا والغذاء الصحي.. نصائح مهمة للوقاية من نزلات البرد    تعددية الأعراق والألوان تتوحد معك    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    خطيب المسجد الحرام: قيدوا ألسنتكم عن الوقيعة في الأعراض    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشيخ السديس.. والمنهجية المُعتدلة
نشر في المدينة يوم 19 - 01 - 2017


هذا الطرح الواعي والمعالجة المنطقية من فضيلته هو ما حفزني وأزعم أن معي الكثير من المؤيدين بأن يتبنى الشيخ مشروعاً وطنياً للتقارب الوطني يؤسس لمرحلة مستقبلية تُبنى على الثقة المتبادلة بين أطياف المجتمع الواحد، وتوحيد منطلقاته وتوجيه صراعاته فيما يخدم المصلحة العامة الخلاف والاختلاف ليسا وجهين لعملة واحدة؛ لأن كل مصطلح يختلف مدلوله عن الآخر، فالخلاف يتعلق بالمبادئ والمنطلقات، بينما يرتبط الاختلاف بالإجراءات ووجهات النظر الذاتية. عدم فهم هذه الإشكالية غالباً ما يطفو على سطح المشهد المحلي كإحدى مؤرقات المجتمع التي تعصف به، في ظل غياب لغة العقل، وضبابية سياسة الاحتواء، وتفشي آفة الحكم على النيات. ما دعاني لطرح هذه المعضلة هو التباين غير العقلاني بين أقطاب تيارين أخذا على عاتقهما طرح الرؤى حول ما يعترض المجتمع من قضايا تمس حياته الآنية أو المستقبلية؛ حيث بدأ كل قطب يوجهه الصراع حول تلك القضايا حسب رؤيته الشخصية مُنكراً على الطرف الآخر نقدها أو التعرض لها خاصة إذا كانت الرؤية الأُخرى مُضادة لرؤيته؛ الأمر الذي ولَّد موجة من الاحتقان المتبادل سببه النظرة القاصرة، وتضخم الأنا، وتأصل الفكر الأحادي؛ فبدلاً من العمل على إحداث التكامل بينهما، والبحث عن آلية مشتركة تؤطر الاختلاف، وتنطلق من أرضية صلبة رغبة في الخروج بتصور يعكس استيعابنا الواعي لأدبيات الحوار وتقبل الرأي الآخر، إلا أن المتأمل يرى أن التنافر وتبادل الاتهامات، والتشكيك في النوايا؛ هي اللغة السائدة بين أقطاب هذا السجال. قد يقول قائل: ما علاقة ما سبق بالعنوان؟ وهو سؤال وجيه؛ إجابته تتلخص في أن فضيلة الشيخ عبد الرحمن السديس -وهو غني عن التعريف- قد سطَّر فكره اللامع، وأثمرت بنات أفكاره اليانعة درراً ثمينة، وحلولاً ناجعة؛ في خطبة يوم الجمعة الموافق 9/10/2009م عند معالجته للطرح الفج المصاحب لافتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية. ففي خطبته العصماء ناقش بفكر نيِّر، وبُعد نظر يحتذى به الأسس العلمية التي قامت عليها فكرة إنشاء الجامعة مبتعداً عن التشنج الأعمى، والحماسة الجوفاء؛ حيث بيِّن -فضيلته- "أن للعلم حُرمة وقدراً، وأن أمة رفعها الله بالعلم يجب أن تضع الحقيقة العلمية نُصب عينيها"، وهذا التشخيص الدقيق من الشيخ يتوجب وصف العلاج الذي يستأصل الداء من مهده، ويقضي عليه في منبته، إذ يقول في وصفته الشافية : "أنه لن يتحقق لها -أي الأمة- ذلك ما لم تبن لهذا العلم صرحاً وحرماً يزار، وإليه تُشد الرحال، وتهفو القلوب". ما أجمل جوامع الكلم عندما تُعبَّر بها عن غثاء الكلام وسفسطته؛ حيث قرن بين الصرح العلمي المتمثل في الجامعة والحرم المزار في تشبيه بليغ يهدف إلى إبراز علو مكانتهما. ويستطرد فضيلته في تشخيصه الدقيق ويؤكد على أن "أحد أهم أسباب تأخرنا هو ابتعادنا عن روح هذا الدين، وتمسكنا بالتقليد وترك العمل بالاجتهاد"، ومن باب النقد الهادف البناء يواصل وصفته الروحية لهذه العلة التي نخرت في جسد الأمة بقوله : "إن الأمة التي رفع الله شأنها بالعلم لا يحق لها أن تنحدر إلى مستوى الجهل والأمية والتخلف عن ركب الحضارة والتقدمية"، وبهذه الروشته ينفي عن الإسلام ما وصمه به أعداؤه بأنه ليس دين علم، بقدر ما هو دين تعبد، ويثبت بما لا يدع مجالاً للشك أن ديننا العظيم هو منهج حياة متكامل صالح لكل زمان ومكان. وثالثة الأثافي في خطبته الجامعة المانعة هي لُب القول لما أهدف إليه من هذه المقالة إذ أوصى الشيخ بحسن النوايا، وإصلاح المقاصد، وتوحيد المواقف بعيداً عن الخلافات والانقسامات والصراعات التي لا يستفيد منها إلا أعداء وخصوم المجتمع. إن المتأمل في هذه الوصية يجد فيها الدواء الفعال لُجل متاعبنا التي منها تقديم سوء الظن على حسنه، وفساد المقصد تهمة أُلصقت بدون تروٍّ على من ينشد التطوير والتحديث، وشيوع الفُرقة والتصنيف أضحت لازمة يطلقها كل طرف على الآخر في تغييب مُخل لاحترام الرأي الآخر، وتقبل وجهات النظر مهما تباينت، وزاد هذه الوصية جمالاً اختتامها بملمح بلاغي يسمى الإطناب؛ حيث ذكر الخاص (المجتمع) بعد العام (الأمة)، وهذا وإن كانت الأمة هي الإطار العام الذي نسعى لتوظيفه في مرجعيتنا الذهنية إلا أنه إيحاء بأن مجتمعنا السعودي تحديداً يواجه هجمة شرسة تستهدف مقدراته ومكتسباته ومبادراته الإيجابية. ويختتم فضيلته أطروحته الشيقة بتوجيه نداء شامل "للقادة والعلماء وحملة الأقلام ورجال الإعلام وشباب الأمة والغيورين على مصالحها" مناشدهم فيه بأخذ الحيطة والحذر من الانزلاق في مستنقع الشائعات الآسن، وإصدار الأحكام المتعجلة على فساد البذرة قبل رؤية ثمرتها محيدين المواجهة الإيجابية المتمثلة في بناء الذات من الداخل للتعامل مع كل مستحدث بما تمليه علينا ثوابتنا متجاوزين فيها الحكم النصي إلى المقصد الأعظم للشارع من إرساء هذه الثوابت. هذا الطرح الواعي والمعالجة المنطقية من فضيلته هو ما حفزني وأزعم أن معي الكثير من المؤيدين بأن يتبنى الشيخ مشروعاً وطنياً للتقارب الوطني يؤسس لمرحلة مستقبلية تُبنى على الثقة المتبادلة بين أطياف المجتمع الواحد، وتوحيد منطلقاته وتوجيه صراعاته فيما يخدم المصلحة العامة وفق آليات منهجية ترتكز على قبول الرأي الآخر، واحترام وجهات النظر المتباينة، وتطبيق سياسة الاحتواء، وصهر الاختلافات في بوتقة الائتلاف أخذين في الاعتبار عدم قولبة المجتمع في قالب واحد؛ لأن الاختلاف في الأصل ظاهرة صحية تُنتج الأفكار المُبدعة متى ما وجدت التوجيه السليم. لذا نقول: سر أيها الشيخ الجليل في طرح الرؤى المُعتدلة، ومُعالجة المنحرفة منها بما حباك الله به من قبول لدى شرائح متعددة من أبناء المجتمع نتيجة حرصك الدؤوب على خدمة الدين والوطن.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.