محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بريد القراء
نشر في الرياض يوم 12 - 09 - 1438


مصابة بالقولون العصبي
*أنا فتاة في أخر العشرينيات من عمري متزوجة ومصابة بالقولون العصبي. أعاني منه منذ خمس سنوات ومنذ ذلك الوقت والدورة الشهرية مضطربة وتتأخر عن موعدها. هل هناك علاقة بينهما؟!!
* نعم، قد يؤثّر القولون العصبي في الدورة الشهرية، ولكن المعروف عنه هو تسببه في آلام في الدورة وآلام عند الجماع، ولكنه عادةً لا يتسبب في تأخر الدورة.
ألم بالمعدة
* أنا شاب ثلاثيني العمر، أعاني من ألم بالمعدة، تحت القفص الصدري تحديداً، ويزيد الألم بعد الأكل، وأحياناً عندما أتأخر في تناول الوجبات، وفي بعض الأحيان عند النوم، وفي الآونة الأخيرة لم يفارقني هذا الألم، ولا أعاني من إمساك.. فهل من حل؟!
* إن هذه الآلام التي تأتي تعاني منها أخي القارئ أسفل القفص الصدري مصدرها في معظم الأحوال المعدة نفسها، وفي بعض الحالات يكون منشؤها الكبد أو المرارة، إلا أنه في معظم الحالات آلام الكبد والمرارة تكون في الطرف العلوي الأيمن من البطن. فأسباب آلام أعلى البطن في الوسط إما أن يكون هناك التهاب في المعدة أو قرحة في المعدة أو قرحة في الاثنى عشر، وكل هذه عادة ما يكون سببها جرثومة المعدة الحلزونية المعروفة بالهليوبكتر بيلوري (Helicobacter Pylori). غالباً ما تكون آلام التهاب المعدة والقرحة المعدية بعد الطعام، وأما آلام القرحة في الاثنى عشر فتكون عند الجوع، ولذا أحيانا ما توقظ الإنسان من النوم، مما يضطر المريض لتناول بعض الطعام لتخف الآلام في معظم الأحيان، وأحيانا يكون هناك التهاب في المعدة مع قرحة في المعدة أو الاثنى عشر، وبالتالي تكون الآلام في أوقات الجوع وبعد الطعام كما هو الحال عندك. أنصح عزيزي السائل أن تراجع طبيباً مختصاً في أمراض الجهاز الهضمي، وذلك لتشخيص الحالة بشكل مؤكد، فقد يُخضعك الطبيب لإجراء منظار للمعدة، وهذا سيظهر المعدة والاثنى عشر، ويظهر التقرحات أو الالتهابات سيظهر أيضا الجرثومة المعدية، وفي حال وجود ذلك فسيعطيك الطبيب العلاج المناسب، وعادة ما يكون علاجاً ثلاثياً لمدة أسبوعين، وتستمر بأحد الأدوية لمدة ستة أسابيع.
كثرة الذهاب لدورة المياه
*أنا شابة في الثلاثين من عمري صحيحة البدن ولا اشتكي من أمراض مزمنة ولا أعاني من سمنة. بدأت مؤخراً، أشعر بالرغبة في الذهاب لدورة المياه بعد تناول أي طعام وذلك لإخراج البراز، وليس البول، فما السبب ؟!
* ما ذكرتيه عرض مشهور جداً من أعراض القولون العصبي، فإذا لم يوجد دم في البراز، فمن المحتمل أن يكون بسبب القولون العصبي، ولكن لا يمكن تشخيصه إلا بعد نفي بقية الأسباب، مثل الالتهابات والإصابات البكتيرية.. وغيرها. فهذا التشخيص يكون من قبل طبيب بعد عمل فحص وتحاليل، لذا أنصحك أن تزوري طبيب، والبراز في مثل هذه الحالة عادةً ما يكون على شكل إسهال. من الأسباب الرئيسية للإسهال التي يجب نفيها من قبل الطبيب هي:
الإصابة بالالتهابات الطفيلية مثل الأميبا
الإصابة بالالتهابات البكتيرية مثل الكوليرا والشقيلا
الإصابة بالالتهابات الفيروسية مثل فيروس روتا
العدوى بالديدان المعوية التسمم الغذائي بسبب الأكل الفاسد
القولون العصبي التهاب الأمعاء التقرحي. الحساسية ضد أطعمة معينة
أمراض خارج الجهاز الهضمي، كالتهابات الأذن، والحصبة، والتهاب الجهاز البولي، والتهاب الحلق
أمراض الغدد كإفراط زيادة الغدة الدرقية
الأعراض الجانبية لبعض الأدوية مثل: المضادات الحيوية، وتناول الملينات
أدوية التخسيس
*كيف تعمل أدوية التخسيس؟!
* لاينصح باستخدام العقاقير إلا في حالات معينة ولكن هناك عدة أنواع من أدوية التخسيس تعمل بعدة طرق منها:
1. العقاقير المثبطة للشهية: وهذه تشمل مجموعة (الامفيتامين) ومشتقاتها وهى تجعل الشخص يشعر بالقوة والصحة ولذا يقل إقباله على الطعام وفى كثير من الحالات يتعود الجسم على هذه الأدوية ولكن بعد فترة من استعمالها تصبح عديمة المفعول إذ إنها هنا لا تقلل الشهية وهنا يجد المريض نفسه تلقائيا يزيد من كمية الدواء على أمل الحصول على النتيجة التي يبحث عنها وهنا تزيد سمية الدواء في الجسم وهذه العقاقير لها أثر على الجهاز العصبي المركزي فتؤدي الى القلق واضطراب الأعصاب وهلوسة في التفكير واضطراب في النوم مع ارتفاع في ضغط الدم الرئوي وزيادة العرق والإمساك والشعور بالعطش الشديد وجفاف الحلق وقلة النوم (الأرق) والإحساس بالقلق والشعور بالنعاس والصداع ( لذا يمنع قيادة السيارة عند استعمالها). و قد تؤدى الى الإدمان لدى كثير من الأشخاص (ما عدا دواء زينيكال). وفي حالة الأمراض المزمنة كمرض السكر وارتفاع ضغط الدم قد تسبب أدوية التخسيس مشاكل صحية وآثاراً جانبية للبعض. من بينها زيادة معدلات ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم. من بينها (Didrex, Tenuate, Sanorex, Mazanor, Adipex-P and Meridia) وكذلك دوائي Redux وPondimin(وهما توليفة من phentermine and fenfluramine) اللذان سحبا من الأسواق عام 1997, لأنهما يتلفان صمامات القلب. كما يوجد دواء sibutramine (Reductil) الذي يعمل على إرسال إشارات للمخ للتوقف عن الأكل والشعور بالشبع بسرعة. وقد تؤثر هذه الأدوية على الحمل والرضاعة.
2. أدوية الإقلال من امتصاص الدهون كدواء زينيكال Xenical (orlistat) الذي يقلل من امتصاص الدهون في الأمعاء بنسبة 30 %. وطرد هذه الدهون مع البراز. دواء زينيكال وميريديا لهما تأثير معتدل على إنقاص الوزن بمعدل 2 إلى 10 كيلوجرامات سنويا. ومن الأعراض الجانبية لدواء زينيكال إخراج الغازات والشعور بالحاجة السريعة لدخول الحمام وإخراج براز زيتي القوام مع زيادة حركة الأمعاء. وهذه الأعراض مؤقتة لكنها تصبح سيئة مع تناول أطعمة غنية بالدهون. ومن الأعراض أيضاً تقليل امتصاص بعض الحيمينات. لهذا ينصح بتناول حيمينات متعددة قبل أو بعد تناول الزينيكال بساعتين. وعند تناوله قد يشعر الشخص بآلام أو رعشة أو عدم انتظام ضربات القلب أو آلام في العادة الشهرية أو تورم في الجسم أو القدم أو الكاحل، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب. أما دواء ميريديا Meridia فلا يصلح لمن لديه ارتفاع في ضغط الدم أو اضطراب في دقات القلب أو من تعرض لأزمة قلبية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.