رئيس الوزراء الصومالي يغادر جدة    680 كفاءة استثنائية وباحثًا في قطاع التقنية يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    مركز تهيئة الدعاوى.. خدمات قضائية متكاملة تواكب المتغيرات    منع استخدام سكاكين المقابض الخشبية في المطابخ المركزية    5 خطوات تضعك في حالة ذهنية مثالية    1,200 مصطلح متخصص في النسخة الثانية من «معجم البيانات والذكاء الاصطناعي»    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    هيئة الاتصالات ل«عكاظ»: 166 ملياراً حجم سوق التقنية في السعودية    المواقف السعودية ثابتة لم تتزحزح    «الإحصاء»: المملكة تتصدر مجموعة ال20 في مؤشر الأمان    نمو الإنتاج الصناعي و"غير النفطية"    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    السودان.. الجيش يحاصر "المنطقة المركزية"    روسيا تشترط تلبية مطالب بوتين للتسوية في أوكرانيا    4 يهددون صدارة «الدون» هدافي دوري روشن    بعد إقالة أروابارينا.. نجل يوردانيسكو يقترب من تدريب التعاون    انطلاق بطولة" موسم الرياض للبادل P1″ على ملاعب "بوليفارد سيتي"    لحساب الجولة ال 21 من دوري" يلو".. العدالة يواجه الزلفي.. والجبلين في اختبار العربي    أمير الشرقية يتسلّم شهادة تسجيل "القرية الشعبية" ضمن موسوعة غينيس    الإنسان قوام التنمية    نائب أمير مكة يطلع على خطة "التجارة" لرمضان    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    إلزام المطاعم بتنظيم حركة مرور مندوبي التوصيل    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    3.1 مليار لمستفيدي "حساب المواطن"    الموافقة على تأسيس أول جمعية في مجال الميتاجينوم والميكروبيوم    رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون: منتدى الإعلام ينسجم مع الرؤية    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    "هاربن 2025": "أخضر الكرلنغ" يكتسح تايلاند مُسجلاً الفوز التاريخي الأول في الأسياد الشتوية    القادسية يجدد عقد المدرب الإسباني ميشيل جونزاليس حتى 2027    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    الاتفاق يؤكد غياب لاعبه "موسى ديمبيلي" حتى نهاية الموسم    أُسرتا مفتي ومؤمنة تتلقيان التعازي في فقيدهما    انطلاق فعاليات معرض الكتاب بجازان.. اليوم    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    NASA تطلق مسبار باندورا قريبا    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    هزيمة النصر مطلب    ثانوية الحرمين تحتفل بذكرى يوم التأسيس    بشراكة بين جمعية السينما ومركز "إثراء"..    «هيئة الأدب» تختتم مشاركتها في معرض نيودلهي للكتاب    تريليون ريال مشتريات النقد الأجنبي خلال 3 أشهر    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    الديموقراطية الأمريكية بين رئيس الإبادة ورئيس التهجير القسري    السعودية.. ومزايدات القضية الفلسطينية    النمر العربي.. حماية وإعادة توطين    27 اكتتابا جديدا متوقعا في 2025    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    حسن التعامل    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالله بن محمد السعوي
مرض البخل
نشر في الجزيرة يوم 05 - 04 - 2008

البخل كحقيقة عميقة في بعض النفوس البشرية، وكإحدى الملكات النفسية العاملة في حقل السلب، داء عضال يرهق روح المتلبس به، وهو مؤشر جلي على لون من الأنانية الحالكة السواد، إعلاء القيم المادية في حس الفرد، في كثير من الأحيان يعمق معنى البخل ويحييه، ويذكي من أواره، البخل كرجس تلتاث به الروح، وطبع نتن يدنس المشاعر الرفرافة، له وطأة جاثمة تسحق الإرادة،
وتسفك الحياة، بعد إحالتها إلى زنزانة انفرادية تحبس أنفاس المضمر في باطنها، البخيل بطبيعته شحيح يقبض يده، فهو مشدود إلى ضرورات الأرض، مكبل بقيود الحرص، لا يتطلع إلى خلف أجل، ولا يؤمل في مستقبل أرحب، فؤاده مقفر من بشاشة الإيمان، مرتكس في الشح الذي يملأ عليه أقطار ذاته، فيقعد به عن البذل، ويحفزه على تقديس المال، وإجلال المادة، لا يهدأ ضميره إلا بالإمساك دون أن يستشعر ما في ذلك من صغار، فسلامة المال هي الغاية المتوخاة التي يتقاطع عليها القانعون بالدون؛ هذا البخل له عدة صور، فثمة ضرب من البخلاء من يبخل على نفسه فيقطع عليها الطريق في أن تتماس مع ما يحلو لها من طيبات، فيحول بينها وبين تناول أطيب الطعام أو ارتداء أبهى الحلل أو امتطاء صهوة أحدث المراكب، يخيل إليه أن للإنفاق ضريبة باهضة، يرهق دفع ثمنها، فيؤثر الإمساك هربا من هذه التكاليف المنهكة، فيعيش حياة الفقراء، ويحيا عيشة المعوزين، إنه أسير لماله، مهووس به، عبد له، فهو مملوك للمال، وليس المال مملوكا له، ولذا فهو يضن به على غيره، ويحتجنه لشخصه، وهو في منظوره القيمة العليا في الحياة!
وثمة من يكون كريما مع ذاته ولكنه مقتر على أبنائه فهو يلبي حاجاته الذاتية على أكمل وجه، ينهمك على الصعيد الشخصي في رعاية متطلباته إلى الحد الأقصى وهي محور اهتمامه ومتابعته، ولكن إذا كانت النفقة تخص أفراد أسرته، فهنا يتذمر ويتضجر وتنكمش في وجهه السبل، ولذلك تجد أبناءه يفتقدون للحد الأدنى من المعيشة الكريمة، قد سربلهم الفقر إهابه، وكم من أب تكاثر على أطفاله الأبرياء لعبا جميلة يزينون بها مناضدهم، أو ملابس أنيقة يفاخرون بها أندادهم، وكم من زوج ضن على زوجته بالنفقة الواجبة، وحرمها من أبسط مقتضيات الشراكة الزوجية.
بيوت تعيش بمثل هذه الحياة لا شك أن البؤس يخيم عليها، والشقاء يجثم فوق صدور أفرادها.
إنها لصورة في منتهى البشاعة في نظر المنطق والمروءة، أن يتقلب الفرد في ألوان من النعيم في الحين الذي تعيش أسرته كسيرة حسيرة تثير بوضعها المتدهور عواطف الآخرين ليجودوا عليهم وفقا لما تقتضيه حالهم البالغة القسوة، والشريعة الإسلامية تؤكد من خلال أدبياتها الكثيرة أنها أهدرت من أموال هؤلاء البخلاء حرمة الصيانة بالنسبة للزوجة والأولاد، وأباحت للزوجة في حال امتناع عائلها عن الإنفاق عليها على نحو يسد حاجتها وأولادها أن تأخذ من رصيده المادي بغير رضاه ما تتلافى به الأذى وتدفع الضرر عنها وأبنائها، وقد أباح الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم - لزوجة أبي سفيان أن تأخذ من ماله ما يكفي حاجتها وولدها بالمعروف.
إن هناك من لا ينفق على أبنائه إذا كانت والدتهم مطلقة، بل يجعلهم عالة على غيره، وعبئا إضافيا على سواه، إنه لا يليق بالأب العاقل أن يجعل أبناءه يتكففون غيره، ويعيشون حالة اليتم وهو ما زال على قيد الحياة، فهذه صورة لئيمة حقيرة من صور النفوس البشرية حين تخلو من الحس وتعرى من الإنسانية، إنها جريمة في عرف المروءة والمنطق، ولا يقرها لا عقل ولا دين!
إن تخصيص الأب مصروفا يوميا يلبي حاجات أبنائه أمر واجب عليه، يؤطر عليه، لا تفضلا منه يشكر عليه! ومن البخلاء من يؤمّن لذاته ولذويه كل متطلبات اللذة، فيستغرق في الشهوات ويمعن في تحقيق رغائب النفس، ودوافع الميول الفطرية فهو غارق في الترف يتمتع بكل مباهج الحياة ولكنه بخيل على مجتمعه، يضن على وطنه، ويشح على أمته، يشعر بقدر عنيف من الألم الواخز حين يطلب منه العطاء، فإذا دشن مشروعا من مشاريع التنمية التى تصب في العمل الخيري والمصلحة العامة، استدبر الانفاق، وتخلف عن الرفد، فهو لا يستشعر نداوة النوال وبشاشة العطاء، فدوافع السوء تحفزه، وتزعزع يقينه فيما يوعد به من ثواب في المستقبل الأخروي؛ ولهذا فالخشية من الإملاق تتراءى له، والإشفاق من تضاؤل الرصيد المادي يساور ذاته لا ينفك عنها بحال.
إن ذبول الحس الاجتماعي وسيطرة الأنانية القاتلة على السلوك لدى أرباب اليسار وذوي الثراء هي التي تسمح لهذا النمط من البخل بالترعرع، واحتلال حيز كبير من السلوك الشخصي على نحو يمنع المرء من ممارسة الجود، وإن باشره ذات إقبال ما، فهو لا ينبعث عن أريحية ونقاء بقدر ما هو عن هوى وغرض، رغبة في الاستعلاء المزيف، أو طمعا في إذلال اليد السفلى وإثارة ما لديها من انكسار، أو تباهيا أمام الناس ولفتا لأنظارهم، وتحسسا لانطباعاتهم.
إن مجتمعاتنا تكتظ بالكثير الكثيرمن المعوزين الذين تكتنفهم ملابسات تعوقهم عن الكسب، وكرامتهم تأبى عليهم أن يطلبوا المدد. إنهم يتظاهرون بعكس حقيقتهم فيبدون لأول وهلة أرباب يسار، وأولي رخاء ولكن ذا البصيرة النافذة يعي ما خلف الصورة الشكلية، فالمشاعر السيكولوجية تتمظهر على سيماهم، وتطل من محياهم، وهم يدثرونها تعففا. هذه الشريحة الكريمة يجب أن توجه لهم العناية، وأن تجرى لهم أبواب العطاء المشروط بالسرية، والقائم على التلطف على نحو لا يخدش أنفتهم ولا يجرح إباءهم .
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.