البخل هو الإمساك مع القدرة على الإنفاق، والشحّ هو كراهة وصول الخير إلى الغير، وفي ذلك يقول الجاحظ: البخل والجبن غريزة واحدة، يجمعهما سوء الظن بالله، ولم يكتف الجاحظ بهذا، بل نراه يضع كتاباً عن البخلاء يفضح فيه أساليبهم وطرق حياتهم وحرصهم على المال والانحراف عن طريق الخير، والابتعاد عن فعل المعروف. وقال بعض السلف: لو لم ينطق القرآن في ذم البخيل إلا بقوله: {وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْراً لَّهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَّهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُواْ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ}، لكفى، وهو أبلغ البلاغ في تهجينه، وأنهى النهي عن ايثاره، وأشد من البخيل من يمنع الفضل ويأمر بالبخل لقوله تعالى: {الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ وَيَكْتُمُونَ مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ}. إن هؤلاء لم يكتفوا بمنع خيرهم وإنما هم يحاولون أن يمنعوا خير غيرهم، ويقفون حجر عثرة في سبيل المعروف والتواد بين الناس، والتراحم بين المؤمنين. أرأيتم أسوأ من البخيل،؟ إنه الأمر بالبخل؛ لأنه تحدٍّ لأمر الله، وصرف الناس عن بذل الإحسان والحيلولة دون وصول نعمة الله إلى مستحقيها. وأسوأ أنواع البخل، هو منع الموعظة الحسنة، والمعلومة القيّمة، والكلمة الطيبة، فتلك أدواء يستعصي علاجها، ولا علاج لها إلا بالعودة إلى الله والإيمان بقضائه وقدره واتباع أوامره واجتناب نواهيه التي وردت في القرآن الكريم والسنة المطهّرة. وليس البخيل من منع نفسه وأهله من مُتع الحياة، وإنما هو من منع فضل خيره من الوصول إلى مستحقيه من عباد الله. قال المأمون لمحمد بن عبدالله المهلبي: بلغني أنك متلاف، فقال: يا أمير المؤمنين منع الجود سوء الظن بالمعبود، وهو تعالى يقول: {وَمَا أَنفَقْتُم مِّن شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ}. ومما يُنسب إلى عمر بن عبدالعزيز قوله: مالي علي حرام إن بخلت به وصاحب البخل بين الناس مذموم مالي أشحّ بمال لست أملكه والمال بعدي إذا ما متُّ مقسوم لا بارك الله في مالٍ أخلفه للوارثين وعرض فيه مشئوم أسوأ أنواع البخل، هو منع الموعظة الحسنة، والمعلومة القيّمة، والكلمة الطيبة، فتلك أدواء يستعصي علاجها، ولا علاج لها إلا بالعودة إلى الله والإيمان بقضائه وقدره واتباع أوامره، واجتناب نواهيه التي وردت في القرآن الكريم والسنة المطهّرة، وليس البخيل من منع نفسه وأهله من متع الحياة، وإنما هو من منع فضل خيره من الوصول إلى مستحقيه من عباد الله. إلا أن البخل والشح رغم ما قيل عنهما فإن لهما أنصاراً يؤيدونهما ويحثون عليهما، ومن ذلك قول أبي الأسود الدؤلي: (لا تجاودوا الله فإنه أجود وأمجد، ولو شاء أن يوسّع على خلقه حتى لا يكون فيهم محتاج لفعل، ولو جُدنا على المساكين بإعطائهم ما يسألوننا لكنا أسوأ حالاً منهم). وقال محمد بن الجهم: اتركوا الجود للملوك، فإنه لا يليق إلا بهم ولا يصلح إلا لهم، ومن عارضهم في ذلك وافتقر وافتضح فلا يلومنَّ إلا نفسه. وفي ذلك أيضاً قول ابن المعتز: يا رب جود جرّ فقر امرئ فقام في الناس مقام ذليل فاشدد عرى مالك واستبقه فالبخل خير من سؤال البخيل وقول المتلمس: لحفظ المال خير من عطاء وسعي في البلاد بغير زاد وإصلاح القليل يزيد فيه ولا يبقى الكثير مع الفساد ويحتج هؤلاء بقوله تعالى: {وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيراً إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً}. ولا شك في أن البخل والجبن خصلتان ممقوتتان استعاذ منهما سيد الخلق محمد «صلى الله عليه وسلم» بقوله: (اللهم إني أعوذ بك من البخل والجبن) فكيف بهؤلاء الذين يمدحون البخل، ويحثون على خلافه شحاً وظناً بما فيه أيديهم مما أفاء الله عليهم من الأموال، يخضعون إنفاقها في سبيل الله وذلك من أكبر ما يرتكبه البخيل في حق إخوانه المحتاجين الذين لا يجدون ما ينفقون. * المدير العام لوكالة هجر للإعلام