كانوا يلقبونها بنجمة الشرق، والرئيس بشارة الخوري اطلق عليها منذ خمسين عاماً اعجوبة القرن العشرين ، وفي حلب سموها الطفلة الزرقاوية , وفي تونس كانوا يعرفونها بالمطربة السعودية، وفي الوطن العربي حظيت بلقب مطربة القصائد العربية. انقطعت من الغناء لمدة زادت على عشرة اعوام، وحين استضافها تلفزيون المستقبل في البرنامج الناجح خليك بالبيت بعد غياب طال، شعرت من خلال الاتصالات الهاتفية انها مازالت في ذاكرة المعجبين والجماهير التي احبتها مازالت تترقب عودتها، ولأنها وفية عادت الى الساحة بتسجيل اغنية ارو ياتاريخ بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس المملكة من كلمات عبدالرحمن حجازي والحان جميل محمود يقول مطلعها ارو ياتاريخ وسجل يازمن كيف ابو تركي تحدى المستحيل اسس البنيان بالدين والقيم وراية التوحيد في دروبه دليل الاتصالات المتتابعة من خلال خليك بالبيت اوقدت شرارة الوعد بالرجوع الى الغناء ثانية بعد اعتكاف طويل، وظلت هيام يونس تجهز لشريطها الجديد ليكون هدية تليق بجماهيرها، لأكثر من عام ونصف العام كانت تعد العمل الذي نزل الى الاسواق فكان في ساحة الكاسيت كالورد يضخ طيبا,, وجمالاً. شريط هيام يونس الاخير كان بعنوان راجعة ، ضم الىجانب هذه الاغنية منتخبات غنائية، واعادة لاغنية اسمر عبر وثلاث اغنيات اخرى هي يامسلّمين بالعيون، خفيف الظل، وياحظّنا. راجعة راجعة يا اعز احبابي اغني الحب من كتابي من قال غبنا,, من قال؟ بعدو جزين الشلال. بعلبك غنينا الموال ودقوا بجون الربابه وهي في هذه الاغنية تخاطب الناس الذين احبوها كثيراً،واستمعوا لصوتها طويلاً. أسمر عبر هي الاغنية الثانية التي ضمها الشريط الجديد، وهي من كلمات الشاعر السفير محمد الفهد العيسى والحان طارق عبدالحكيم، وقد سجلتها هيام يونس ايام الاسطوانات كأقصر اغنية الى الآن, وهاهي تعيد تسجيلها بتطوير وتوزيع موسيقي جديد، وهنا أدركتُ سر ضحكة هيام حين استضافها العام الماضي عدنان صعيدي في اذاعة البرنامج الثاني وسألها عن جديدها اطلقت ضحكتها المميزة واشارت الى اعادتها الى اغنية اسمر عبر وبثوب جديد، وبالفعل جاءت اسمر عبر متميزة في كل شيء ومواكبه للموجة الغنائية الحاضرة. اسمر عبر غناها ملحنها طارق عبدالحكيم باسلوبه، كماغنتها الراحلة فايزة احمد رحمها لله، ثم قدمها محمد عبده مع اغنية (بعده طال) لعمر كدرس حين اعتزم منذ عشرين عاما او اكثر اعادة بعض الاغنيات القديمة,, علماً بأن اسمر عبروبعده طال اغنيتان لهيام يونس اصلاً، فلماذا تعيد هيام يونس تسجيل اسمر عبر من بين اغنياتها القديمة؟ الاجابة لدى هيام يونس , لكن اشير هنا الى ان هيام يونس غنت أيضا (وحيّ علينا)، و(ياسما شوفي بعدك) وهما من اغنيات محمد عبده لكن هيام سجلتها بلحنين مختلفين، بل وفي شريطها الاخير قدمت (يامسلّمين بالعيون) والتي غناها ايضاً محمد عبده بلحن آخر منذ اكثر من ثلاثين عاماً. بقي ان اشير الى الكلمات التي كتبها الاستاذ محمد العيسى، إذ كانت البوابة الاولى لكتابة نص الاغنية الحديث، مع تمسكها بروح البيئة وأصالتها: اسمر عبر مثل القمر عالي سماه طرفه كحيل خصره نحيل زاهي بهاه القلب يبكي ويشتكي لما هجر لما يحاكي بخطوته لحن الوتر بين الدروب عند الغروب يحكي لأهل العشق اسرار الشفاه *** اسمر سحر كل البشر تخشى نواه يا اهل الهوى غنوا سوا روحي فداه لما تدغدغ وجنته نسمة هواء تجرح له الخد المعطر والهوى نار الغرام تشعل ضرام من ينصف القلب المعنى من جفاه مسلّمين بالعيون وهي من كلمات الاستاذ ابراهيم خفاجي والحان جميل محمود، وقد اشرنا الى ان محمد عبده سبق وغناها بلحن آخر منذ ما يزيد على ثلاثة عقود، وبقي النص ملحنا لدى جميل محمود طيلة هذه المدة ليقدمه الى هيام يونس في احدى زياراته الاخيرة الى بيروت، يقول مطلع الاغنية: يامسلّمين بالعيون عشنا وشفناكم عشنا وشفنا الهنا لما لقيناكم حركتوا فينا الشجون اللي مضت من سنين ايام كنا سوا غالي علينا الهوى وكنّا لأمره مسلّمين والواقع ان هيام يونس حركت فينا الشجون ايضاً، فقد اعادتنا بهذه الاغنية العذبة الى جو الاصالة، والى روح الاغنية الحجازية الجميلة التي ابدعت هيام يونس في ادائها فتفوقت على محمد عبده بهذه الاغنية ايضاً, وهيام حرّكت فينا الشجون لأنها ادارت شريط العمر الى الخلف، الى سنوات عشنا فيها مع عطائها العبق في صبانا فاستعدنا من العمر ذكريات ومواقف ,,, تقول في مقطع جميل: وقِّف قليل يازمان عاتب لنا الاشواق وامسح دموع الشجن عن صفحة العشاق وقول مع العشاق لما لقيناكم حركتوا فينا الشجون اللي مضت من سنين ايام كنا سوى غالي علينا الهوى كنا لأمره مسلّمين خفيف الظل وهي خفيفة ظل في نصها ولحنها، كتبها عبدالرحمن حجازي ولحّنها جميل محمود ،استهلال النص يقول: ياخفيف الظل ظللني بفي من حنان الحب لاتبخل علي بسمتك والله عندي كل شيء تشرح الخاطر وتسعد دنيتي من يسمع هيام، لايساوره شك في انها خرجت من احد احياء مكة او زقاق جدة، ادت الكلمات بانسجام، وباتقان للهجة وكأنها ابنة البلد. يوم تمشي احسب الدنيا هدب فوقها الحاجب ولكن ماحجب دنية العشاق عن دنيا العجب بسمتك والله عندي كل شيء تشرح الخاطر وتسعد دنيتي أيام زمان اختارت هيام يونس بعض مقاطع من اغنيات شهيرة بها هي: دق ابواب الناس: من الحانها وكتب كلماتها شفيق مغربي. عيناه البن على سكر: من الحانها والقصيدة كتبها فؤاد شبعان. تعلق قلبي: من شعر امرئ القيس بلحن سعودي. ياحبيب الدار: كلمات ميشيل طعمة الحان سليم الطباع. سافر ياحبيبي وارجع كلمات نايف علي واللحن من التراث. العيش والملح كلمات عبدالجليل وهبي واللحن من التراث وقد استطاع ايلي شويري ربط هذه المقاطع بقالب لحني بعنوان ايام زمان، واشارت هيام في حوار معها انها اختارت هذه الاغاني خوفاً عليها من (اللطش)، خاصة وهي من الاغنيات المميزة التي حظيت بنجاح كبير وانتشار واسع خاصة اذا علمنا بأن ياحبيب الدار وتعلق قلبي طبع من كل منهما مليون اسطوانة: هيام يونس استبدلت كلمة (راهب) في قصيدة تعلق قلبي الى (هائم)، وهذا التعديل سأتناوله ان شاء الله في موضوع قادم, كما انها غيرت في (العيش والملح) ورددت: ولونسيوني والله ما انسى الغوالي,,, والله لا والله. بدلاً من: ولوخانوني والله ما اخون الحبايب,, والله لا والله لعلها شعرت ان هذا التعديل انسب لمخاطبة جماهيرها بعد طول غياب. ياحظّنا اغنية (فرايحية)، يصور فيها الشاعر ياسين سمكري لحظة اللقاء وماتحمله من بهجة، والشاعر محظوظ باختياره هذه الكلمة قليلة الحروف كبيرة المعنى، فجاءت تاجاً لنص مفرح: يوم اللقاء باهي السنا يسعد قلوب العاشقين والملتقى فرح وهنا منوه يعانقها الحنين وانت وانا ياحظنا بسمة على ثغر السنين ياحظنا نقاط صغيرة: *التوزيع الموسيقي لرفيق حبيقة والتسجيل في استديوهات الياس الرحباني * تعلق قلبي أثيرت قضية لحنها مرة اخرى هل هو لطارق عبدالحكيم ام لسمير الوادي؟ وجميل محمود يقول بانه من التراث وقد سمعه بصوت الشريف هاشم. * حوار (خليك بالبيت) لهيام يونس اعيد عرضه اكثر من مرة. * في (ايام زمان) اختارت هيام عددا قليلا جداً من اغنياتها الناجحة وليت الوجه الثاني كله كان لأيام زمان.