يلتهم خروفا في 30 دقيقة    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    إصابة طبيب في قصف إسرائيلي استهدف مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    اختبارات الدور الثاني للطلاب المكملين.. اليوم    "مركز الأرصاد" يصدر تنبيهًا من أمطار غزيرة على منطقة الباحة    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    «الغرف»: تشكيل أول لجنة من نوعها ل«الطاقة» والبتروكيماويات    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    رصد أول إصابة بجدري الماء في اليمن    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    آل غالب وآل دغمش يتلقون التعازي في فقيدهم    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    المملكة تعزز التعاون لمكافحة الفساد والجريمة واسترداد الأصول    نائب وزير التجارة تبحث تعزيز الشراكة السعودية – البريطانية    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    القِبلة    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    30 عاماً تحوّل الرياض إلى مركز طبي عالمي في فصل التوائم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالله حماس: حرائق لون يمتد إلى تجربة جادة وفريدة في التشكيل العربي السعودي الحديث
تجارب تشكيلية عربية مبدعة

من رؤية الفنان الشرقي في حديث التراكيب المعمارية وكل مايوظفه ضمن تضاد الصورة والضوء من اسقاطات نفسية قد تحمل العديد من الغنى بالقيمة اللونية وغنى نظام الاسلوب الذي يردده مابين عمل وآخر من حيث التآلف والتوازن والتشكيل وقيمة الموجودات المختلفة التي منها ينطلق الفنان التشكيلي عبدالله حماس احد ابرز الفنانين التشكيليين المتميزين في ساحة التشكيل العربي السعودي وهو الموسوم على عالمه اللوني الشديد الانسجام والذاتي الدلالة والرمز, إذ انه لايكتفي بالاتكاء على الوان الطبيعة الخريفية الترابية التي يأخذها من عناصر الطبيعة الخلوية وموجودات جمالية عالم الشرق المشتعل بالدفء والحراسة وكأنك أمام موشور لوني خاص بك يعكس جانباً مهماً في شخصيتك الانسانية وانت امام تجربته العاشقة للارض والتراب والقديم الحنون من العمارة الشرقية وكل مطارح الطفولة ويفاعتها مع الفنان,,الذي يعيد صياغة وامقة من ضمن لوحته بالطريقة التي تتحقق فيه التوازنات الداخلية الخاصة بانه فنان لا يخشى الشرائح اللونية التي تصور عذوبة الطبيعة والذاكرة والاشكال في متصرفية العناصر والرؤى ورغبة الفنان بأن عين العاشق لاتخطىء وبان كل ماهو متوحد مع العمل ماهو إلا فيلسوف متأمل بعمق لما وراء الظاهر ودلالته المباشرة في زمن الغياب النفسي وميتاميزيقية الاحلام التي تعكس الهدوء النفسي العميق في ايحاءات المكنون الجمالي في لوحة هذا الفنان المرتبط اصلاً برونق الحلم الريفي والمرتبط ايضاً بدرجات الالوان الجدارية والترابية ومقاطع التعامل مع درجات الوانه الحارة المتدفقة على الكتلة الحية في لوحتها وهو الذي يحاول فصائل الالوان في ريشة ادمنت الممارسة المستمرة لانتاج اللوحةالتي قد تنسجم مع رغبته الشخصية اولاً وآخراً,.
وهو المليء بالحنين والتوهج والدفء الموازي لشحنة القيمة اللونية وعذوبتها في سحرها وجمالها الاخاذ الذي يفيض بهاء ونضرة خلابة, مع جماليات امل الانسانية في السلام واقتنص لحظات السعادة الممتعة عبر لقطات رائعة في اعماله التي تشبه فسيفساء الشرق وفضاءات اللوحة الشرقية في رؤية الفنان الشرقي عندما ينظر الى معمار اللوحة على انها,, نوع عالٍ في التآليف والجودة والموجودات.
وهي التي تبوح بعشقه عبر ابرز انسب الجمالية والاتساق المحدود في حدود الصورة الفنية وحضارة اللون والخط منها وهو الذي يزخر بمحبة الآخرين ويقدر جمالها عبر انعكاسات زاهيةومعبرة بلغة يفهمها من يقدر الفن ويتلمس الجماليات والذوق في ارفع صورة,حيث تمثل في اعمال الفنان عبدالله حماس العناصر التزيينية والهندسة العمرانية المغرقة بالبساطة والشفافية والحلم ومرئيات الاسلوب الواقعي التعبيري عندما يقف هو واعماله ببعض المحطات الهامة بمعرض اعماله التي تدعو الى الاغراق الجمالي والموضوعي في علاقة عمله مع الناس ومن حوله,, وهو الراحل ما بين صياغة الاشكال والمساحات الى روح التنوع واليقظة واللهفة والنكهة المتميزة!! في طريقة محاكاته للواقع الذي يؤثر فيه وعليه,, كفنان معاصر,, بعض النظر الى الوجود الخارجي ببصيرة قد تنفذ الىمكامن الظواهر البادية للحس الى حيث يكمن جوهر الكائنات والاشياء التي يحاول الفنان التعبير عنها برؤى شرقية من فنوننا العربية وهي ذات الطابع المميز، منذ اقدم العصور,, او وهو ينحو نحو التجريد وصولا الى عناصر ليس لها اشباه مطابقة تماماً في الواقع,, كما تميزه صياغته في وحدة الايقاع والخط واللون والكتلة وملامس السطوح التي حملها معه كنجاحات فنية مبدعة من الرياض الى باريس وهو يتأمل بقاع الارض الجميلة في ارض وطننا الحبيب,, ولاسيما تلك التي خصها بعدة اعمال هي من مزيج من الالوان العاشقة والمشاعر الشامخة التي لا يسع المرء حيالها إلا ان يغبط نفسه امام جمال وجلال طبيعة وجوده مع عمله المبدع قائلاً: ارسم دائماً عن الحياة لاحاور الحياة والمساحات البيضاء لتتحول الى رحلة عطاء مستمرة, وثق بي بانني اقدر من يفهم اعمالي واقدر اكثر بكثير جداً مما قد يظن!! لا اتعلم من هدوئي، مع مجموعة الالوان الحارة وهذا يعني لي الشيء الكثير خاصة,,وانني اتوخى الحس الدرامي الجمالي عن طريق العزف بالالوان والاشكال وقيمة البيئة المحيطة في العمل الفني كما نراها في الشغل الشاغل وفي المساحات التي تحمل صورة المرأة الام والولادة والمرأة العطاء والخصب والديمومة والوجوه المزروعة والموظفة عبر مداخل الحارات مع النوافذ وكل مايقع في معطياتي الفنية التي اراها من خلال فضاء انساني رائع ولعبة تحويل السطح الى رائعة لونية تزخر بالحساسيات الجديدة التي تحمل الشكل الملون على الوقوف في وجه تحقيق الفكرة وترويضها من ذهنية قرائية الىشكل ولون وفي فعل تاريخي وحضاري عن طريق تحقيق الفكرة وترويضها في ذهنية قرائية الى شكل ولون وفي فعل تاريخي وحضاري عن طريق الاسلوب المتصاعد نحو الاعلى او الاسفل وكل ما هو موضوعية في خصائص العمل الزيتي,, الذي اشتهر به عبدالله حماس عبر توناته/ اللونية التي حملت قيما ثابتة في عملية حصر الاطار الخارجي للشكل واللون في وحدة الشخصية وفي توافقات الحس الزخرفي والتشكيلي الحديث والفني الشعبي القريب والبعيد اضافة الى الحرف العربي المحلي والعالمي وهو يحدد قيمة العناصر الحركية المشاغبة في لوحاته التي تضطبها عملية الانتخاب المنسجم مع الذات والتي يلجأ اليها الفنان عبر عجينته اللونية الممزوجة بخبراته الذاتية التقنوية في وجه الخصوص او كما اعتمد على (الميناتور) الشرقي في فنون الشرق الاوسط والادنى,, ليحمل لنا هوية اللوحة التشكيلية المعاصرة احتفاظا بما وسم التجربة في فنون شعبية محلية وشرقية,, مأخوذاً بكثير في التبسيط المسحوي الصريح كدرجة لونية عانقت,, حركته وملامحه في صورة التوارث الذي يندمج مع التنوع والوصول الى قدرة المجاهرة بالازمنة التشكيلية القديمة والحديثة من ضمن الرؤية البصرية التي تحتفل بمساحات الضوء المتدفق في فسحات الامل والنور وهي انفراجات للحلم الذي يتمسك برموز التكوين والاجواء المعملية في قضية الاستفادة من التكوين العفوي في مخلفات الفنون التقليدية القديمة التي اقتطف منها اليقاعات الواقعية الدقيقة فيحناياه المستيقظة باكراً قبل فضاءات الجسد التي تشدنا كمغناطيس مجنون يفترش نزق الطاولات الخشبية في مقاهي الاستراحات والجانب الآخر في شاطئ الامان في ساحة التشكيل العربي المعاصر,, والحديث.
سيرة ذاتية
عبدالله حماس
من مواليد مدينة أبها,.
خريج معهد التربية الفنية بالرياض عام 1392ه.
عمل رئيساً للجنة الفنون التشكيلية بفرع جمعية الثقافة والفنون بجدة,, ويعمل مدرساً للتربية الفنية.
اقام العديد من معارضه الشخصية كان آخرها معرض باريس عام 1999م.
له العديد من المشاركات الجماعية مع فناني المملكة في الداخل والخارج,, وقد حصل على عدة جوائز وميداليات وشهادات تقديرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.