تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجران وتجربة الأخدود القاسية
نشر في الجزيرة يوم 15 - 03 - 2007

يعرف الجمهور الرياضي بمنطقة نجران أن فريق الأخدود هو أول من مثَّل المنطقة في دوري الدرجة الأولى عام 1413ه، وقدم مستويات جيدة لولا خلافات الأعضاء في ذلك الوقت وانتقال لاعبيه إلى أندية الممتاز وعلى رأسهم محمد السويلم. في ذلك الوقت عاصر نجوم الأخدود إدارات متحمسة وفعالة بالقرارات وجلب الموارد المالية وكذلك المحافظة على أكثر اللاعبين المهمين في ذلك الوقت.
وكانت تجربة الأخدود قاسية ومؤلمة لأسباب عدة أولها التفكير في وضعية اللاعبين المهمين أولهم سالم الزخوف وعبدالله الصقور وأحمد الكرمي وفارس الزهراني وسالم مفلح، كانت الإدارة الأخدودية تفكر جيداً بحل يحفظ للاعبين حقوقهم والمحافظة على مستوياتهم بطريقة مثالية تكون في يد أعضاء مجلس الإدارة وأعضاء الشرف، ولكن واقع الأخدود كان قاسياً وذلك لهبوطه إلى دوري المظاليم وبعدها بقي الأخدود أربعة عشر عاماً وهو يصارع من أجل العودة لدوري الدرجة الثانية، وتحقق هذا الحلم للجماهير بعد صبر طويل. واليوم تشاهد نجران يحاول الصعود إلى دوري الكبار وينافس بقوة وسط نجوم كبار ربما تختلف مستوياتهم باللعب مع الأندية الكبيرة والمثل كان أمام الاتحاد.السؤال الذي يطرح نفسه هل يستفيد نجران من تجربة الأخدود ويحافظ على العناصر الشابة ويهيئ لهم الجو المناسب ويكون حصيلة ذلك إما الصعود بجدارة والبقاء في الممتاز أو فقدان هذه الفرصة التي لن تتكرر بسهولة؟! على أبناء نجران الاستفادة مما حصل للجار الأخدود الذي كان يوماً شبحاً مخيفاً لكل أندية الدرجة الأولى ويضم بين صفوفه نجوماً لم تنجب ملاعب نجران مثيلاً لهم وخاصة النجم المهاجم سالم الزحوف البارع والهداف ذلك اللاعب الذي عجزت ملاعب نجران والمنطقة الجنوبية بإيجاد مثيل له، واليوم ترى نجوماً في قريق نجران وإدارة شابة وأعضاء شرف وجماهير تسأل باستمرار عن أحوال الفريق، لكن هل يستفيد نجران من تجربة الأخدود؟ وذلك إذا حافظ على الصدارة واستطاع تغيير الاسطوانة المعهودة صعود وهبوط من الممتاز لأغلب فرق الأول! لو خطط أبناء نجران من الآن واستطاع المحافظة على نجومه وكذلك التمسك بالمدرب وزيادة حوافز اللاعبين، وكذلك زيادة الدخل المالي للنادي وعدم اليأس، فإن مصيرهم النجاح والتفوق خلال المرحلة القادمة والتي تعتبر من أهم المراحل التي وصل إليها نجران. صحيح أن الجماهير غاضبة من خسارة الفريق أمام الاتحاد بعشرة، إلا أن الصعود سيكون أكبر هدية لتلك الجماهير الوفية التي تستحق أن ترى فريقها في الدوري الممتاز، كما أن تبادل الآراء بين الأخدوديين وأبناء نجران ضروري جداً خاصة وأن إدارة نجران برئاسة شاب متفهم جداً لأوضاع الرياضة في المنطقة وهو مصلح آل مسلم الذي وصل نجران لهذا المستوى في وقت قصير، ويجب أن يكون هناك تبادل آراء بين إدارة آل مسلم الشابة مع الخبير والمهندس الأخدودي البار العميد محمد وتيد ذلك الرجل الذي يملك كل شيء وخدم رياضة المنطقة كثيراً وبذل جهداً مضاعفاً لتقديم الأخدود بصورة رائعة في وقت مضى.
وأعتقد بأن تبادل الآراء أصبح ضرورياً جداً ومحمد وتيد رجل محبوب خاصة وأن نجران قادم للصعود وبقوة ومحتاج إلى الوقفة الحقيقية من كل رياضي في المنطقة. وأتمنى لو جلس محبو نجران والأخدود واستفادوا من السلبيات الماضية لزراعة جو رياضي مميز يخدم الكرة في منطقة نجران. وأعتقد أن عقلية محمد وتيد ومصلح مسلم تعتبر نموذجية ومقبولة في كل النفوس، والوقت كفيل بتغيير كل شيء، وليس عيباً أن يستفيد نجران من تجارب الأخدود السابقة.وإضافة إلى أن هناك مشكلات بسيطة تستطيع الإدارتان السيطرة عليها بسهولة، فالجماهير بحاجة إلى صعود نجران وتطور الأخدود وكل المقومات موجودة، فقط علينا أن نتعاون لبناء مستقبل رياضة المنطقة والكل لديه أفكار من الممكن أن تخدم وتطور رياضة المنطقة وأولها صعود نجران للدوري الممتاز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.