«فار مكسور»    نفاذ تذاكر "كلاسيكو" الاتحاد والنصر    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    بسبب المخدرات .. نجوم خلف قضبان السجن!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «مبادرات التحول الاقتصادي».. تثري سوق العمل    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    بالله نحسدك على ايش؟!    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    عريس الجخّ    كابوس نيشيمورا !    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عمارة يعقوبيان وشيفرة دافنشي
عبدالرحمن بن صالح العشماوي
نشر في الجزيرة يوم 26 - 09 - 2006

ما تزال مشكلة الأعمال الروائية في عالمنا الإسلامي قائمة، أعني مشكلة حدود الحرية في القصة والرواية، ومدى أهمية مراعاة القيم والضوابط الشرعية، وهل يمكن الجمع بين الفن الروائي والالتزام الديني؟
ولعل سبب وجود هذه المشكلة هو انتشار كثير من مذاهب الأدب الغربي بين كثير من أدباء المسلمين، وهي مذاهب ذات أيديولوجيات خاصة بها، تنطلق من واقع الانفلات الغربي من الدين، ومن وجود موجاتٍ (غير أخلاقية) عارمة اكتسحت المجتمعات الغربية حتى أصبحت واقعاً معاشاً يحميه القانون البشري، وتصنعه مظاهر التفلُّت من القيم التي أصبحت سمةً بارزة لكثير من المجتمعات الغربية.
لقد تشبَّع كثير من أدباء العرب والمسلمين في هذا العصر بأفكار وثقافات الغرب، وأصبحت ثقافاتهم ثقافة غربية بحتة، وصاروا تلاميذ لمدارس الأدب الغربي على اختلاف اتجاهاتها وأهدافها.
وهنا نشأت عندنا - نحن المسلمين - مشكلة (الأدب المكشوف) وأصبحت مشكلة كبيرة بحق، في مجتمع مسلم له دينه الواضح، وله قيمه وآدابه وأخلاقه المنبثقة من هذا الدين الحنيف.
حينما نقرأ لبعض الروائيين وكتاب القصة العرب والمسلمين نشعر أننا أمام فكر غريب، وثقافة وافدة، وأساليب مصادمة لديننا وقيمنا، مع ما في كتاباتهم من جودة فنية تحقق ما يتطلَّبه الفن الروائي من مهارة في الحبكة الفنية، ومقدرة على رسم الأشخاص رسماً منسجماً مع طبيعة الأحداث التي تعرضها أعمالهم.
هكذا بقينا نعاني من مشكلة هذه الأعمال القصصية الخارجة على قيمنا، المصادمة لأخلاق مجتمعاتنا المسلمة.
لقد أثيرت ضجة إعلامية حول الفيلم السينمائي المصري (عمارة يعقوبيان) بسبب ما فيه من المقاطع المنافية للأخلاق الكريمة، والمصادمة لقيم الأمة المسلمة، والمشبعة لأنماط من السلوك المنحرف، وقد حُذف جزء كبير من هذا الفيلم قبل عرضه في الكويت، وأثار ذلك غضب بعض المؤيدين للحرية المطلقة للأديب والفنان، وبعض المتشبعين بثقافة الغرب، وآدابه المتحلِّلة من ضوابط الدين.
ونحن لا نرى في حذف مثل هذا العمل أو في منعه كلّياً غضاضة ابداً، بل هي مسؤولية خلقية لا يصح لنا أن نماري فيها، أو أن نخجل من تطبيقها، والدعوة إليها.
إن رواية عمارة يعقوبيان بما فيها من مظاهر فساد وشذوذ جنسي جديرة بأن نعلن موقفنا منها ومن مثلها بوضوح دون خوف من أحد، أو مجاملةٍ لأحد، فإذا تحوَّلت هذه الرواية إلى فيلم سينمائي - وقد حصل ذلك - فإن إعلان موقف الرفض لها يكون أوجب، ولا يضر ذلك بحرية الأدب ولا حرية الأديب، فالحرية المطلقة أسلوب حيواني لا يليق بالإنسان العاقل الذي قامت عليه حجة بيان الحق من الباطل والخير من الشر، والخطأ من الصواب من خلال أنبياء الله سبحانه وتعالى ورسله، ومن يتبعهم من المصلحين.
إن الذين يستشهدون من دعاة الحرية المطلقة من المسلمين بالحرية الغربية يتناسون أن رفض الأعمال الروائية والأفلام التي تصادم الدين ما يزال قائماً بوضوح في الغرب، فذلك فيلم (شيفرة دافنشي) والرواية التي هي أصل الفيلم لاقت هجوماً عنيفاً جداً في أمريكا وأوروبا، ورفضاً قوياً لعرضه على شاشات التلفاز، فلماذا لا يصف أتباع الغرب من المسلمين هذا الرفض الغربي بالعنف والانغلاق؟.
إن من حقِّ كل مسلم ومسلمة، يعرفون ربَّهم معرفة صحيحة، ويعرفون دينهم وتعاليمه، وشرعه الحكيم، أن يرفضوا كلَّ عملٍ منحرفٍ بلا تردُّدٍ، فهذا جزء من واجبهم تجاه دينهم، ومجتمعهم وأمتهم.
إن الانحراف الهائل عن جادَّة الحقِّ في عالم الغرب لا يُعدُّ تقدماً ولا تطوُّراً، بل هو تخلُّف وتراجع وانهزام، فما أجدرنا ببيان الحقِّ وما أحوج أمتنا إلى ذلك!
إشارة:
أفلا يكون الفنُّ إلاَّ
عِرْقاً من الأهواء يُفْصَدْ


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.