محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(حقن التعبئة) خطوة جادة لاستعادة جمالك
الفيلرز

قام ليوناردو ديفنشي صاحب (الموناليزا) بتقسيم الوجه إلى ثلاثة أقسام ابتداء من بداية الشعر وصولاً إلى الذقن وعادة ما يراعي طبيب التجميل هذه الأجزاء بحيث تظهر بشكل متناغم لعيون الآخرين.. هذا التناغم تستشعره تلك العيون مع بقية الأحاسيس ب (الجمال).
امتلاء الوجه والتناسق بين جهتيه وسلاسة انحناءاته ولونه الموحد تلك هي أهم أهداف الطب التجميلي فيما يختص بالوجه.
مع تقدم العمر تطرأ العديد من التغييرات على ذلك الوجه الذي كان ممتلئاً خالياً من التجاعيد في شبابه... ولعل أهمها النقص الذي يلاحظ على الكولاجين وحمض الهالورنيك وال الأيلاسيتن بالإضافة إلى تناقص النسيج الشحمي. هذه المواد تشكل ما يعرف بالبنية التحتية أو الداعمة للجلد.. ونتيجة لهذا الذبول يبدأ ظهور الخدود الغائرة والتجاعيد العميقة والجلد المتهدل وبدرجات متفاوتة..
كان العلاج التقليدي سابقاً يعتمد على إجراء جراحة شد الجلد التي من خلالها يتم التخلص من الجلد المتهدل وتضييقه (إن صح التعبير) ليقترب هذا الجلد أكثر من بنيته التحتية (حشوته) المتناقصة دون تدخل يذكر في كميات البنية التحتية.
حقن تعبئة الجلد أو الفيلرز (Fillers) بإمكانها استعادة امتلاء وتناسق الوجه وكذلك استعادة تشكيل سطح متوازن للبشرة بدون التعرض لمحاذير عملية شد الجلد الجراحية من أعراض جانبية ووقت نقاهة طويل.
هذه (الفيلرز) هي عبارة عن مواد مرنة تحقن تحت الجلد لملء الخدود الغائرة والتجاعيد العميقة والسطحية في محاولة جادة لاستعادة شباب ذلك الوجه... أغلب الفيلرز بالإمكان اعتبارها مالئة للفراغ الذي تركه نقص البنية التحتية (كولاجين وإيلاستن ودهون).
وهناك نوع حديث يقوم بتحفيز الجلد على إنتاج كميات جديدة من الكولاجين.
الفيلرز ليست حصراً على البشرة المتقدمة في العمر بل قد تستخدم لتحسين الوجه في مرحلة الشباب وذلك بالاتفاق مع طبيب التجميل كأن يتم ملء الشفتين أو الوجنتين لإضفاء لمسة جمالية على الوجه. كل هذا يتم في وقت قصير (دقائق) وبمواد آمنة إلى حد كبير.
أنواع الفيلرز:
تندرج أنواع الفيلرز تحت قسمين رئيسين:
أ - مواد يذيبها الجسم.. وبالتالي تعتبر مؤقتة تتطلب إعادة حقن من 3 إلى 9 شهور ونوعاً ما أعراضها الجانبية أقل.
ب - مواد لا يذيبها الجسم وبالتالي تعتبر دائمة (مجازاً) وإعادة الحقن ليست قبل سنة أو سنتين.
ولمزيد من التفاصيل هذه بعض أكثر أنواع الفيلرز شيوعاً:
1- الدهون الذاتية: وهي دهون يتم استخراجها من نفس الشخص (البطن والأرداف) ويتم حقنها في الوجه.
- بالإمكان الحصول على كميات كبيرة عند الحاجة مناسبة للخدود الوجنتين وللتجاعيد العميقة وقد لا تناسب الشفاه والتجاعيد السطحية.
- حاصل على اعتراف منظمة الدواء والغذاء الأمريكية (FDA).
2- الكولاجين: Collagen
- وهما نوعان: بقري (أصبح نادر الاستخدام) أو بشري.
- مناسبة للخدود والوجنتين والتجاعيد العميقة وقد لا تناسب الشفاه والتجاعيد السطحية.
- يعيبها قصر مدة بقائها (3 شهور).
- حاصل على اعتراف منظمة الدواء والغذاء الأمريكية (FDA).
3- حمض الهيالرونيك (Hyaloronic acid)
- أحدثت هذه المادة ثورة تقنية في الفلرز.
- خيار ممتاز للتجاعيد العميقة (تجاعيد الابتسام) وتجاعيد حول الفم ولملء الشفاه.
- تبقى أطول من الكولاجين.
- أمثلة رستلاين وبرلاين.
- حاصل على اعتراف منظمة الدواء والغذاء الأمريكيةFDA .
4- بولي ميثايل ميثاكريلايت. Polymethylmethacrylate)
- دائمة كونها غير قابلة للذوبان ولا تمتص بواسطة الجسم.
- تستخدم للتجاعيد العميقة (تجاعيد الابتسام).
- مثال ارتكول(Artecoll)
5- سيليكون : (Silicon)
- تم تطوير السيليكون مؤخراً باستخدام تقنية ماكرودرويلت (Micro droplet) أو ما يسمى ب السيليكون السائل.
- دائم ويستخدم للتجاعيد العميقة.
6- كالسيوم هايدروكسي لايتايت: (Calcium Hydroxy lapatite)
- جديد ويعتبر نسخة مصنعة لمادة طبيعية موجودة في الأسنان والعظام.
- فلر دائم يعيبه ارتفاع التكلفة.
- مثال راديانس (Radiance)
7- سكلبترا Sculpture (Poly - L - lactic acid)
- لا يعتبر فيلر مباشر.
- يعتبر مادة محفزة للجلد لتمكينه من إنتاج كميات أكبر من الكولاجين.
- بالتالي النتائج ليست مباشرة بل بطيئة نوعا ما تتطلب تكرار الحقن من 2 إلى 4 مرات على الأقل للحصول على النتائج.
- نتائج تستمر سنتين إلى ثلاث سنوات.
- حصل على اعتراف منظمة الدواء والغذاء الأمريكية (FDA).
- يستخدم لمساحات كبيرة مثل الخدود الغائرة أو للوجنتين بنتائج ممتازة.
- ما سبق أكثر الفيلرز شيوعاً ولا نزال إلى اليوم نسمع بأسماء جديدة عن الفيلرز بحيث أصبح من الصعب حصر جميع الأنواع.
المشاكل:
- نادرة الحدوث.
- أعراض تحسسية... بعض الفيلرز يتم اختبارها على الجلد قبل استخدامها.
- ألم واحمرار وانتفاخ مؤقت... وقد ينتج كدمات زرقاء مكان الإبر وينصح الأطباء بإيقاف الأسبرين وفيتامين E لتجنب زيادة سيولة الدم.
- عدم تناسق بين الجهتين.
- تكون حبيبات أو تكتلات تحت الجلد.
- تحرك الفيلرز من مكان إلى مكان آخر.
- خروج الفيلر من الجلد.
ويعتمد حدوثها على طريقة الحقن وعلى نوعية وجودة الفيلر.
التوصية لمن أراد أن يقدم على استخدام حقن التعبئة أو الفيلرز هي أن يسأل الأسئلة التالية:
1- هل النتائج دائمة أو مؤقتة؟
2- ما هي الأعراض الجانبية المتوقعة؟
3- هل المادة المستخدمة حاصلة على اعتراف منظمة الدواء والغذاء الأمريكية؟
4- ما خبرة الطبيب في استخدام هذه الحقن؟
- تظل المشكلة الأبرز في الفيلرز هي إنها لا تدوم طويلاً ولا يزال أملنا أن نحصل على فيلر آمن وسهل الاستخدام ويدوم فترة طويلة.. وبالتأكيد يكون رخيص الثمن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.