تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حقن "التعبئة" ... ما لها وما عليها

النضارة ومقاومة مظاهر الشيخوخة أمل يراود الجميع، لذا على مدى ال 25 عاماً الماضية والابحاث مستمرة في كبرى شركات التجميل في العالم لإنتاج مادة مثالية للحقن. ليست سامة وغير مسرطنة، وغير مسببة للحساسية، غير أنه وحتى الآن لا توجد مادة مثالية.
وقد قسمت هذه المواد أربعة أنواع:
الأول: الهيتروكرافت"heterografts"، وهي نوعان:
1 مادة الكولاجين الحيواني، لتجاعيد الوجه. ويستخلص من جلد الأبقار حيث ينقي ويحضر بشكل سائل، ويجب عدم حقن هذه الأنواع للأشخاص المعروفين بحساسية البروتين الحيواني، لانه قد يسبب الوفاة.
2- zyplast, Articoll وبحسب الدراسات فإن هناك 5 في المئة من المرضى الذين يتطورون إلى حساسية بالجلد. وهي تحتوي على بروتين حيواني.
2 مادة حمض هيالورونيك وهو نوعان:
1- نوع مصنوع من مواد ليست من الجنس الحيواني ومنها: Restylane, Teosyal, Juvederm وهو لا يحتاج لاجراء اختبار حساسية للجلد.
2- ونوع مصنوع من مواد انسجة حيواني كالطيور وغيرها ومنه"Hylaform"ويحتاج إلى اختبار حساسية للجلد. وتعتبر مادة الهاليورونيك مادة جيلية نقية تسمي"NASHA".
ويعتبر الهاليورونيك مظهر من مظاهر شباب الجلد ورونقه، إذ انه مع التقدم في العمر يبدأ الجلد بفقدان هذا الحامض، ما يؤدي إلى ظهور التجاعيد. وهذا الحامض يقوم بجذب الماء واعطاء حجم يساعد على ملء التجاعيد او زيادة حجم الشفاة.
الثاني: الوكرافت"Allografts"وهو نوعان:
1 يؤخذ الكولاجين من أشخاص متبرعين أو متوفين حديثاً وتعالج في مختبرات خاصة وتعقم وتعمل على شكل سائل يحقن في اماكن التجاعيد بالوجه. ويوجد مادتان من هذا النوع معترف بهما من منظمة الدواء الأميركي Fda هما: كوزموديرم وتحقن في التجاعيد السطحية. وكوزموبلاست وتحقن في التجاعيد العميقة.
2 مواد تؤخذ من الشخص نفسه وتسمى"أيزولوجين"، إذ تؤخذ عينة جلد من خلف الأذن، ثم تؤخذ إلى مختبرات خاصة يتم فيها تنشيط خلايا الفيروبلاست. لمدة 4-6 أسابيع على شكل سائل وتحقن مرة أخرى للشخص نفسه مرات عدة، إذ تقوم بتنشيط الكولاجين وإنتاج كولاجين جديد في منطقة الحقن وتعتبر آمنة.
النوع الثالث: أوتوكرافت"Autografts"ويستخدم لزيادة الحجم وحشو التجاعيد والخطوط الرفعية أو تكبير الشفاه وغيرها. وهي عبارة عن عملية نقل الدهون بعد تصفيتها من منطقة إلى أخرى تحت التخدير الموضعي. ولا تحتاج لإجراء اختبار حساسية للجلد.
النوع الرابع: صناعي"Synthetics"ومنها نوعان:
1- المواد ذات المفعول شبه الدائم:
1"البولي اكريلاميد"، عبارة عن جل مشحون بشحنة إيجابية، يُحقن بشكل عميق داخل طبقة الأدمة.
2"الرادياس"، يحتوي على"Calcium Hydroxil Appatite"يعتبر من مكونات الجلد والعظام الطبيعية، إذ إنها كانت تستخدم لترميم الحبال الصوتية.
3"سكلبترا"، تحتوي"Poly lactic acid"، وهو عبارة عن كرات متناهية في الصغر تذوب بالماء ثم تحقن تحت الجلد، وهي تعمل على تحفيز وتكوين الكولاجين وهي تعطي مرات عدة.
4"ريفييدرم"، تحتوي على"Dextran- beads"، وهي تحفز صناعة الكولاجين بالجلد مما يعطيه حيوية.
2- المواد ذات المفعول الدائم: وتعتبر أخطر المواد المستعملة.
1-"السيليكون"، عبارة عن مادة لا يمكن للجسم تكسيرها. وهي ذات قوام يشبه معجون الأسنان، مكونة من كرات متناهية بالصغر، ومصنوعة من الكولاجين البقري، ونتائجها فورية. لا يمكن حقنها في الجلد الرقيق أو من لديه قابلية لتليف الجلد، يحتاج الى اجراء اختبار حساسية للجلد اكثر من مرة. وغير معترف به من منظمة الدواء الأميركية FDA.
3 -"البيوالكامايد"، يحتوي على 96 في المئة ماء + 4 في المئة Polyalklamide وهي مواد صناعة لحشو أماكن التجاعيد العميقة وتحقن بعمق تحت الأدمة.
4 -"آرجيفورم"، تحتوي على نيترات السلفر، غير معترف به من منظمة الدواء الأميركية FDA.
هنالك طرق أخرى لشد الوجه واخفاء التجاعيد أو آثار الشيخوخة:
أولاً: شد الوجه بواسطة"خيوط الشد"Thread lift، إذ ترفع الجلد المترهل بالوجه أو الخد أو الوجه أو الجبهة أو حتى الرقبة.
وهناك نوعان: الأول: لا يمتص ويبقى فترة طويلة ولا يتغير الجلد الا بسبب عوامل السن وتطول المدة من 3-5 سنوات. والثاني: يستعمل للشد البسيط ويمتص من الجلد بمرور الوقت. ومن أهم الأعراض الجانبية له انه بمرور الوقت قد يعطي الجلد شكلاً دائرياً بطول الخيط. وقد يبني على هذا الخيط طبقة من الأنسجة مما يجعل الجلد يترهل أكثر مع مرور الوقت.
ثانياً:"البوتوكس"دائماً المراجعون يخلطون بينها وبين حقن التعبئة، وهي تقوم بشل عضلة معينة مما يجعل الجلد فوقها ناعماً من دون خطوط التجاعيد، خصوصاً الجبهة وحول العينين وكذلك تستخدم لوقف زيادة التعرق بالاباط واليد والقدم.
الشروط التي يجب الأخذ بها قبل البدء بعمل تجميلي:
1 - التوقف عن أخذ"الاسبرين"ومواد التهابات المفاصل مثل الفولترين او البروفين وغيرها.
2 - التوقف عن اخذ"فيتامين E"وذلك لتلافي النزيف.
3 - اذا وجدت التهابات في منطقة الحقن أو التهاب فيروسي فيجب قبل البدء بالحقن اعطاء المضادات الحيوية والفيروسية.
4 - اعطاء معلومات كاملة للطبيب المعالج عن الأمراض ونوع الحساسية والأدوية التي تستخدم.
الآثار الجانبية: ظهور احمرار شديد مع ظهور بقع زرقاء او كدمات. ونزيف في منطقة الحقن. وظهور التهابات بأنسجة الجلد. وكذلك حساسية موضعية للجلد. والحقن في المنطقة فوق المطلوب، وهذا ما يسمىOver"Correction"، وهذه يتم حلها بواسطة عمل مساج أو تدليك لتوزيع المادة.
المضاعفات الخطرة: نادراً جداً ما تحدث الوفاة نتيجة فشل في الدورة الدموية. صدمة بالجهاز الدموي اثناء الحقن مما يسبب هبوطاً في ضغط الدم نتيجة الحساسية. يسبب العمى اذا حقن حول العين وتحت العين مباشرة. قد يحدث موت لجزء من الجلد الذي تم حقنه. تكوِّن جيوب صديدية تحت الجلد بعد فترة. تكون تكتلات أو أورام دائمة تحت الجلد تسبب التهابات وألماً حاداً.
أخيراً... أوجه نصيحة للمراجعين وهي عدم اللهث وراء حمى التجميل والاعلانات المضللة، التي وراءها فقط الربح المادي. ويجب اختيار الطبيب المعالج لأن معظم هذه الحقن لها طريقتها الخاصة التي يلم بها الطبيب المعالج.
عبدالعظيم بن عبداللطيف البسام
استشاري الأمراض الجلدية
والتجميل والعلاج بالليزر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.