محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. الخنيزان: العلاج بالضوء فوق البنفسجي وسيلة فعالة في علاج حالات الجلد المختلفة
نشر في الجزيرة يوم 24 - 04 - 2006

يعمل الضوء فوق البنفسجي على الخلايا الالتهابية حيث تقوم بتغيير عوامل المناعة المسؤولة عن المرض، وإذا تم التحكم في العلاج وتنفيذه بعناية فإن العلاج بالضوء فوق البنفسجي يعتبر وسيلة فعالة ومؤثرة في علاج حالات الجلد المختلفة، وعادة ما يتراوح زمن العلاج ما بين عدة أسابيع إلى عدة شهور، وإذا عادت تلك المشاكل للظهور مرة أخرى بعد إزالتها فيمكن إعادة العلاج مرة أخرى، و العلاج الضوئي يمكن استخدامه في علاج الصدفية ،البهاق ،الأكزيما، الحكة (الهرش) ،الأكزيما الدهنية ،الطفح الجلد ي الحزازي، النخالة الوردية، النخالة الحزازية، ورم الخلايا (ت) اللمفاوية الجلدية و غيرها من الأمراض الجلدية.
يمكن استخدامه للأطفال
ويعطى العلاج الضوئي حسب الحالة فهناك أولاً العلاج الضوئي العام الذي يستخدم هذا النوع عادة لعلاج الطفح الجلدي الحاد والشديد ويستخدم للأمراض الجلدية التي تغطي مساحات كبيرة من الجسم بحيث يتم إدخال المريض في كابينة مصممة خصيصاً لهذا الغرض، وتحتوي على بعض المصابيح الضوئية. ويرتدي المريض أثناء تواجده بالكابينة فقط ملابسه الداخلية ونظارات وقائية لحماية العينين، كما يمكن للمريض أن يضع بعض الكريمات الواقية لحماية مناطق الوجه والأيدي.
يتم تحديد جلسات العلاج المنتظمة بناءً على الحالة والعوامل الخاصة بكل مريض بحيث تتراوح ما بين2 - 3 مرات في الأسبوع، ويتم زيادة الجرعات المعطاة للمريض تدريجياً، وفي بعض الأحيان يمكن أن يظهر ما يشبه حرقة الشمس على الجلد بعد 6- 8 ساعات من جلسة العلاج، ولكنها تختفي خلال الأيام القليلة التي تليها.
عادة ما تستغرق الجلسة الأولى أقل من 3 دقائق، ومن ثم يتم زيادة الزمن تدريجياً بناءً على استجابة المريض، ومعظم المرضى يتم التحكم في علاجهم باستخدام الجلسات القصيرة وعادة ما تتحسن حالة الجلد بعد العلاج لمدة 12- 24مرة، وفي هذه المرحلة فإنه يمكن إما أن يتم إيقاف العلاج أو أن يتم تحويله لعلاج بسيط (صياني) من خلال عمل جلسة واحدة أسبوعياً أو أقل من ذلك على حسب حالة المريض، كما يمكن استعمال الضوء فوق البنفسجي للأطفال دون العلاج بالبوفا.
ثانياً العلاج الضوئي لمناطق محددة، يشمل ذلك الأكزيمر ليزر و يحتاج المريض هنا للكشف فقط على المناطق المصابة إضافة لضرورة ارتداء نظارات واقية لحماية العينين إثناء تلقي العلاج.
يعالج الصدفية
يتم إعطاء العلاج الضوئي بالضوء فوق البنفسجي أ أو ب (UVB / UVA) والأكزيمر ليزر بواسطة التوجيه المباشر على المنطقة المصابة فقط من خلال مقبض داعم. وعلى الرغم من ذلك فإن كمية الضوء التي تعطى في الجلسة الواحدة تعتبر أكبر من تلك الكمية التي تعطى في الجلسة الخاصة بجميع أنحاء الجسم، كما يمكن أن تزاد كمية الجرعات بصورة أسرع منها في العلاج لجميع أجزاء الجسم، وبالتالي فإنه يمكن أن يتطلب عددا أقل من الجلسات، كما أن الآثار الجانبية تعتبر أقل مقارنة بالطريقة الأخرى.
إضافة إلى ذلك فإن العلاج الضوئي للمناطق المحددة يستخدم لأمراض محدودة يمكن أن تظهر في مختلف أنحاء الجسم مثال على ذلك وجود رقعة صدفية صغيرة، أو مناطق معزولة من البهاق، يتم استخدام هذا العلاج بطريقة فعالة ومؤثرة فقط على مناطق الجلد المنتشر فيها الطفح الجلدي، ويتم استخدام هذا العلاج للجميع بما في ذلك الأطفال، وغالباً فإن معظم الأعراض والآثارالجانبية التي تظهر مع العلاج الضوئي لجميع أنحاء الجسم لا تحدث هنا.
تعتبر الآثار الجانبية للعلاج الضوئي مشابهة للأعراض الجانبية للتعرض للشمس، وهي عادة ما تحدث أثناء العلاج بالضوء لكامل الجسم وهي التوهج أو الالتهاب قد يؤدي إعطاء جرعة زائدة من العلاج الضوئي على الجلد لظهور آثارمشابهة للتوهج الناتج عن التعرض للشمس، ويعتبر المرضى ذوو البشرة الفاتحة أكثر عرضة لذلك. الحكة وهذه عادة ما تكون معتدلة ومتزامنة مع جفاف البشرة.
اسمرار البشر وعادةً ما يزول بعد التوقف عن العلاج مضاعفات خاصة بالعيون لا يحدث مضاعفات مع الحماية بالنظارات الخاصة الغثيان يمكن أن يسبب استخدام Psoralen بعض الغثيان، ويمكن التقليل منه عن طريق أخذه مع الطعام.
مظاهر الشيخوخة وسرطان الجلد فقد يؤدي الإكثارمن الضوء فوق البنفسجي وعدم التحكم في كميته الي ظهور بعض العلامات الخاصة بالشيخوخة على الجلد مثل الجفاف والتجاعيد والنمش والكلف وقد تؤدي زيادة التعرض لها بكميات كبيرة إلى خطر حدوث سرطانات الجلد خاصةً في الجلد الأبيض.
الحمل و ينصح بتجنب العلاج عن طريق (PUVA) اثناء فترة الحمل، ويمكن ان يتم إعطاء المرأة الحامل العلاج عن طريق العلاج الضوئي بالأشعة فوق البنفسجية ب(UVB).
وهناك عدة أمور يجب مراعاتها عند استخدام العلاج الضوئي حيث يجب التزام المرضى بالمواعيد المجدولة لهم، كما يمنع تماماً استخدام أي نوع من المراهم أو مستحضرات التجميل خلال فترة العلاج، فيما عدا ما يقرره طبيب الأمراض الجلدية، تجنب أشعة الشمس خلال فترة العلاج، تغطية الأعضاء التناسلية بالنسبة للرجال خلال التعرض للضوء، ارتداء النظارات الواقية من الضوء الفوق البنفسجية خلال فترة تلقي العلاج وخاصة مع (PUVA)، عمل فحص دوري للعيون والكبد عن استعمال البوفا.
د. سلطان الخنيزان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.